هو وهي؟! 

الرجل VS المرأة

كثرت الدراسات في الآونة الأخيرة حول الاختلافات بين الرجل والمرأة، ومن بين هذه الدراسات تلك المتعلقة بعقل الرجل والمرأة وطريقة تفكير كل منهما، ومما لا شك فيه أن أوجه التشابه بينهما كبير جدًا، إلا أن هذا لا يمنع من تسليط بعض الضوء على بعض الاختلافات في طريقة تفكير كل منهما، وفي هذا المقال أفرد لكم بعضًا من نتائج تلك الدراسات وما يبنى عليها من نتائج تحلل تلك التصرفات التي شغلت بال الكثيرين من الباحثين والعلماء حول الرجل والمرأة.

هل تود معرفة طريقة تفكير المرأة؟ وهل تودين معرفة طريقة تفكير الرجل؟

إذا كانت إجابتك بنعم، فستجد في هذا المقال ما يروي تساؤلك، وإن كانت إجابتك لا فلا تعاتب زوجتك حين تبدأ بتقييم سلوك الآخرين ولا تلومي زوجك أيضًا عندما لا يستطيع أن يقوم بنشاطين في آن واحد.

(1)

بعض الدراسات أشارت إلى أن معظم الرجال يستخدمون الشق الأيسر من الدماغ في التفكير ومعالجة المعلومات وهذا ما يفسر أن الرجال يميلون إلى التركيز في شيء واحد في نفس الوقت، بينما أشارت الدراسات إلى أن معظم النساء تستخدم شقي الدماغ الأيمن والأيسر في معالجة المعلومات وتحليلها وهذا ما يفسر أن النساء لديهن القدرة على التركيز في أكثر من شيء في آن واحد، فيمكنهن مشاهدة التلفاز والتحدث في الهاتف بالإضافة إلى الإنصات إلى محادثة أخرى، وكل ذلك وهي تشرب فنجانًا من القهوة، كما ويمكنهن الانتقال في عدة مواضيع وبسهولة تامة وهذا ما يجعلها أكثر قدرة على التواصل من الرجل.

(2)

من ناحية أخرى متوسط حجم الدماغ لدى الرجال أكبر بنسبة 10%‏ إلا أن هذا لا يعني أن الرجال أكثر ذكاء من النساء بل تشير الدراسات إلى تساوي درجة الذكاء بين الطرفين، مع فارق بسيط للرجال في العمليات الحسابية وفارق بسيط أيضًا للنساء في تعلم اللغة.

(3)

حجم الـhippocampus في الدماغ – لدى النساء أكبر وهذا ما يفسر العاطفة الجياشة لدى النساء إذا ما قورنت بالعاطفة لدى الرجال.

(4)

عند الشعور بالألم يتنشط الشق الأيمن من الـAmygdala عند الرجال بينما يتنشط الشق الأيسر لدى النساء، وهذا ما يفسر أن النساء يعانين من الألم أكثر حدة من الرجال إذ إن الشق الأيسر من الـAmygdala يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوظائف الداخلية أكثر من الشق اللوزي الأيمن.

(5)

يصنع هرمون السيروتونين serotonin لدى الرجال بشكل أسرع من النساء وهذا ما يفسر أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

(6)

في الأسبوع الـ26 في مرحلة نمو الجنين يبدأ دماغ الجنين بنمو طبقة تسمى الـcorpus callasum وهي المسؤولة عن الربط بين شقي الدماغ الأيمن والأيسر، حيث إنها تنمو لدى الجنين الأنثى أكثر سمكًا من الجنين الذكر، وهذا ما يفسر أن المرأة تستخدم شقي الدماغ.

(7)

في حالة التوتر والغضب الرجل والمرأة يفرزان هرمونًا يسمى الأوكسيتوسين ـoxytocin، إلا أنه عند المرأة يتحد مع هرمون الإستروجين (estrogen) مما ينتج تأثيرًا مهدئًا لديها بينما الرجال لديهم هرمون التستوستيرون الذي يجعلهم أكثر غضبًا، وهذا ما يفسر حالات الغضب عند الرجال.

(8)

في دراسة أخرى استخدم فيها الباحثون التصوير للدماغ بالرنين المغناطيسي MRI للرجل والمرأة خلال التواصل فتبين أن لدى المرأة ما بين أربع عشرة إلى ست عشرة منطقة في الدماغ لتقييم سلوك الآخرين مقارنة بأربع إلى ست مناطق عند الرجال، وهذا ما يفسر قوة الملاحظة عند النساء وكيف لها أن تفهم العلاقات من خلاف وحب وغير ذلك وفهم ما يسمى بديناميكية المجموعات (Group dynamic)، لذلك لا تتفاجأ من قوة ملاحظة النساء عند عودتها من حفل زفاف أو دعوة أو غير ذلك.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد