هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل الكتاب محظورًا. على سبيل المثال، لغة فاحشة، أو تعزيز الصراع داخل مجتمع سلمي. بغض النظر عن الأسباب تحظر كتابًا، أو تنشئ نوعًا من هالة من السحر حوله، يوجه القراء الذين يريدون أن يقرروا لأنفسهم ما إذا كان هذا الكتاب في الواقع غير صالح للنشر. لذلك، دون مزيد من اللغط، تصفح هذه القائمة واكتشف تاريخ أشهر الكتب المحظورة في العالم، وقرر لنفسك ما إذا كانت تبرر الجدل والحظر.

7- يوليسيس (1922) جيمس جويس

Ulysses by James Joyes

تعد رواية «يوليسيس» من أبرز الأعمال في الأدب. تسجل الرواية يوم كفاح الفنان ستيفن ديدالوس، رجل يهودي ليوبولد بلوم، وزوجة ليوبولد مولي بلوم. وحظرت عدة دول مثل الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة هذه الرواية حتى منتصف الثلاثينات من القرن العشرين؛ بسبب جنسها الصريح والإباحية. ومع ذلك، فرضت أستراليا قمع الرواية ومنع نشرها حتى منتصف الخمسينات من القرن الماضي، حيث ادعى وزير سابق أن «يوليسيس» تحمل ما يصل إلى السخرية من الخالق والكنيسة، قد تؤثر هذه الكتب تأثيرًا حيويًا على المعيار الأخلاقي من الحياة المنزلية الأسترالية.

على الرغم من أن البعض قد ينظرون في الوقت الحاضر إلى الكتاب على أنه فاحش وغير صالح للقراءة العامة، فإن الجامعات في جميع أنحاء العالم تحتفظ بـ «يوليسيس» بأعلى تقدير لعرضها السليم لتيار الوعي، وكذلك دقة المؤامرة المنظم وتشابك مختلف الموضوعات حول نضال «الرجل الحديث»، وثرائها في تجسيد الشخصيات، وحس الفكاهة.

في عام 1998 تصدرت قائمة أفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية في القرن العشرين.

6- آيات شيطانية (1988) سلمان رشدي

The Satanic Verses by Salman Rushdie

هى رواية من تأليف الكاتب البريطاني سلمان رشدي. الكتاب عبارة عن قصة تضم اثنين من الممثلين الهنود المغتربين الذين يعيشون في إنجلترا، وقاموا برحلة إلى الهند. وقد واجهوا صراعات وصعوبات، من الفقر والمرض العقلي إلى التحرش. وتأخذ الرواية الطابع والخصائص الفيزيائية لجبريل والشيطان، ومظاهر رمزية للخير والشر والتاريخ المبكر للإسلام. وبسبب ما تضمنه الكتاب من إساءة إلى الإسلام، سواء عبر كلام فيه أو إساءة استغلال حرية التعبير، صدرت فتوى من الخميني تهدر دم سلمان رشدي، بالإضافة إلى محاولات اغتيال له.

ولكن كان هناك ردود فعل نقدية إيجابية إجمالًا، إذ رآها بعض النقاد أكبر إنجاز جمالي عند سلمان رشدى، ويراها بعضهم أنها وصفت تجربة المهاجرين في بريطانيا بدقة ورصدت حالة الضياع التي يمر بها المهاجرون.

وقد حظرت الآيات الشيطانية في العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة؛ إذ اختير تفضيل الحفاظ على الانسجام المدني بشكل كبير على الرغبة في السماح بحرية التعبير. وتشمل هذه البلدان التي حظرت الرواية أو حاليًا: الهند «مسقط رأس سلمان رشدي»، بنجلاديش ومصر وإيران وباكستان وجنوب أفريقيا.

5- ألف وتسعمائة وأربعة وثمانون «1984» جورج أورويل

Nineteen Eighty-Four by George Orwell

رواية للمؤلف الإنجليزي جورج أورويل، والتي نشرت في عام 1949 كتحذير ضد الشمولية. أورويل جعلها يقشعر لها الأبدان انطباعًا عميقًا على معاصريه وعلى القراء فيما بعد. هي حكاية كانت بمثابة رواية للأفعال التي وقعت خلال الثورة البلشفية الروسية، والتي صورت خيانة «ستالين» وعلى أسلوبه كحاكم. لذلك، حُظر الكتاب في الاتحاد السوفيتي من قبل «ستالين» الذي ظل ساريًا حتى عام 1990.

تناولت رواية «1984» طبيعة القومية والقمع الجنسي والرقابة والتعذيب. هذه الرواية أثارت الجدل في أماكن غير روسيا. كما نادت مجموعات اجتماعية مختلفة في الولايات المتحدة بالراوية وحاولت إزالتها من المكتبات. غير أن ما يثير السخرية من هذه الهجمات على الراوية هو أن الكثير من الفصائل السياسية أرادت حظرها – يدعى بعضهم أنها كانت موالية للشيوعية، في حين يدعي بعضهم الآخر أنها مناهضة للحكومة.

ومع ذلك، فإن رواية أورويل يحتفل بها الكثيرون كتعليقات ثاقبة مستبصرة حول النتائج المحتملة للمؤسسات الحكومية البيروقراطية في كل مكان.

4- مغامرات أليس في بلاد العجائب (1865) لويس كارول

Alice’s Adventures in Wonderland by Lewis Carroll

هي رواية للأطفال من نوع الهراء الأدبي من خلال صورة حية ونزوة كوميدية. مغامرات أليس في بلاد العجائب على قائمة من الكتب المحظورة. ومع ذلك، فإن كتاب الأطفال حول حلم فتاة صغيرة من اتباع أرنب أسفل حفرة لمواجهة عالم سخيف ومختلف المخلوقات من جميع الأشكال والألوان والأحجام. وفي عام 1900، حظرت مدرسة في الولايات المتحدة الكتاب من مناهجها، مدعية أنها تعبر عن الأوهام الجنسية. وبعد ثلاثة عقود وعلى الجانب الآخر من العالم، حظرت إحدى المقاطعات في الصين الكتاب لإعطاء حيوانات ذات لغة بشرية.

وبعد إنتاج ديزني في عام 1951 فيلم «أليس في بلاد العجائب»، كان الكتاب يلقى ترحيبًا واهتمامًا مرة أخرى وبفزع، هذه المرة من قبل أولياء الأمور في أمريكا والثقافة المتغيرة خلال الستينات.

ترجمت رواية «مغامرات أليس في بلاد العجائب» إلى 174 لغة من بينها اللغة اليابانية والعربية.

3- لوليتا (1955) فلاديمير نابوكوف

Lolita by Vladimir Nabokov

رواية أثارت الكثير من الجدل، بطل الرواية هو أستاذ أدب ويرتبط بعلاقة جنسية مع فتاة صغيرة تبلغ من العمر 12 عامًا. وقد استغرق الكثير من الوقت لنشر الرواية بعد إقناع زوجة الكاتب بنشر الكتاب حتى يكون متاحًا للجمهور، وأفرج عنها من قبل الصحافة الإباحية في فرنسا في عام 1955.

«لوليتا» لاقت الكثير من الجدل المثير مما غذى نجاحها، أدى إلى وصولها إلى أعلى قوائم أفضل المبيعات في جميع العالم.

وكانت رواية «لوليتا» محظورة في الأرجنتين وإنجلترا ونيوزيلندا وجنوب أفريقيا، وكذلك في بعض المجتمعات الأمريكية.

اليوم تتمتع «لوليتا» بمركز خال من الحظر كونها واحدة من أكثر الروايات الرائدة في القرن العشرين التي حصلت على الثناء من العلماء وعلم النفس عن الحب. وأنتجت رواية «لوليتا» كفيلم سينمائي عام 1962، وعام 1997، كما عرضت على خشبة المسرح.

2- مدار السرطان (1934) هنري ميللر

Tropic of Cancer by Henry Miller

هي الرواية التي وصفت بأنها سيئة السمعة لمحتواها الجنسي الصريح. «مدار السرطان»، سيرة ذاتية لـهنري ميلر عن مآثره الجنسية كمغترب في فرنسا، وكلها مليئة بالفلسفة المختلطة والحياة اللاهثة.

وعلى الرغم من حظرها في الكثير من البلدان، وسعي شخصيات السلطة والقراء المحافظين إلى الدفع من أجل حظرها، الذي كان بمثابة قوة دفع إلى طلب كبير على حرية نشرها. وذهب القراء المهتمون إلى حد كبير إلى تهريب نسخ من الكتاب إلى بلدانهم حتى يتمكنوا من اكتشاف ما كان يجري حظره بالضبط. وفي عام 1964، أعلنت المحكمة العليا في الولايات المتحدة أن كتاب «مدار السرطان» غير فاحش.

1- الغذاء العاري (1959) وليام بوروز

The Naked Lunch by William Burroughs

استقبلت رواية «الغذاء العاري» نقاشًا حرجًا من جميع المستويات تقريبًا. وقد نشر الكتاب نشرًا فضفاضًا، والذي كان يشبه في البداية مجموعة من القصص القصيرة بدلًا من رواية متماسكة. وقد نشر لأول مرة في باريس عام 1959، وأصدر منشور في الولايات المتحدة حتى عام 1962، بسبب قوانين الفحش التي كانت موجودة آنذاك. وفي عام 1966 واجه وليم بورزو حالات الفحش في عده ولايات أبرزها قضية في بوسطن، والتي رأى بعضهم أنها آخر دعوى فاحشة كبيرة تتعلق بالأدب الأمريكي. ومع ذلك، تمكن بورزو بمساعدة مواطنيه من الفوز وحقق انتصارًا كبيرًا لحرية التعبير.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

الموسوعة البريطانية
عرض التعليقات

مقالات ذات صلة

لماذا تقرأ؟
شارك 45
ثقافة
منذ شهرين