خاض الأتراك والعرب حروبًا منتظمة من القرن السابع حتى تقسيم السلطنة العثمانية في معاهدة سيفر في أغسطس (آب) عام 1920، حيث تطورت الثقافة التركية بشكل طبيعي في آسيا الوسطى، على سهول ما هو الآن منغوليا، حتى جنوب بحر قزوين، ولم تكن الثقافة العربية على اتصال جدي مع الأتراك حتى إنشاء الخلافة العربية الإسلامية، وما تلاها من الفتح العربي لبلاد فارس.

كانت الأمم التركية، من العصور القديمة حتى القرن الخامس عشر، في معظمها من الرعاة الرحالة، والفرسان المحاربين الرائعين، وكانوا جميعا أصحاب العقائد الوثنية تنافسوا على حكم آسيا الوسطى، وفي نهاية المطاف لم ينجح المسلمون من العرب والإيرانيين والفرس والصينيين والتبتيين والمغول، إلا بعد أن احتلهم الروس في القرن التاسع عشر.

مع تطور الخلافة العربية الإسلامية بين القرنين الثامن والتاسع عشر، أصبح الفرسان الأتراك المرتزقة  الدعامات الأساسية لدولة الخلافة، عادة تحت حكم العرب أو الفارسيين.

وابتداء من عام 1037 احتلت السلالة السلجوقية من الجنرالات الأتراك السلاطين الأوز في آسيا الوسطى والفارسية ومعظم الشرق الأوسط، مما أنشأ سلالات تركية فوق معظم الأراضي، التي كان يحكمها العرب حيث كان العداء العرقي بين الأتراك والعرب والإيرانيين القدماء شرس في تلك الفترة ولا يزال من الممكن الشعور به في السياسة الحالية.

وقعت مصر تحت حكم صلاح الدين، في القرن الثالث عشر، وتمت الإطاحة بحكومته من الأيوبيين من قبل المماليك، وهي طائفة دينية من جنود الرقيق الأتراك، لم يترك هذا سوى الجزء الداخلي من شبه الجزيرة العربية تحت الحكم العربي في غرب آسيا.

أقسمت تلك المنطقة في بعض الأحيان على الولاء لمختلف الحكام الأتراك من حولهم، لكنهم حُكموا في الغالب من قبل شيوخهم حتى تم توحيدهم في عهد آل سعود عام 1932، حكم معظم الأتراك الشرق الأوسط خارج بلاد فارس والجزيرة العربية، ومرت بلاد فارس تحت سلسلة من الحكام الأتراك والمغول حتى سلالة من السكان الأصليين، الصفويين، الذين وحدوا المنطقة الثقافية الفارسية وأسسوا الدولة التي لا تزال موجودة حتى اليوم، الأناضول، والتي كان يحكمها الرومان – البيزنطيون اليونانيون لألف سنة.

وقد توحد في نهاية المطاف من قبل السلاطين العثمانيين المنحدرين من قبيلة تركية أخرى، هزموا الفرس لكسب حكم بلاد ما بين النهرين (العراق)، سوريا ، بلاد الشام ، ومصر، وفي نهاية المطاف الحجاز (ساحل المملكة العربية السعودية) وسيطرة مكة.

وتنافس الغرب والأتراك والعرب والبربر، على حكم الساحل المغاربي لشمال أفريقيا ، مع السلالات المحلية العربية والبربرية، والتي كانت واقعة تحت الحكم العثماني المؤقت ثم  استقلت فعليًا.

وظهرت تغيرات في السياسة التركية منذ نهاية عقد الثمانينات مع تقلبات في النظام الدولي والإقليمي؛ إذ أثّر ذلك في نظرة تركيا إلى الشرق الأوسط، بعد انتهاء العالم ثنائي القطب بعد نهاية الحرب الباردة، وهو ما أتاح لأنقرة إمكانية الاهتمام بالقضايا الإقليمية.

وحصلت هزتان في تلك الفترة هما: انهيار الاتحاد السوفييتي وأزمة الخليج، وقد تأثّرت تركيا بشدة بهاتين الهزتين، وزادت حرب الخليج من اهتمام تركيا بالشرق الأوسط.

فالجميع يدرك أهمية المنطقة والعراق تحديدًا، وبدأت تظهر في الداخل التركي نقاشات حول كيفيّة تطوير رؤية جديدة مع السعي لتحديد درجة الاهتمام الضروري بالشرق الأوسط.

وقد تشكل رأيان:

التيار الأول هو السياسة التي اتخذت العراق وشماله مركزًا لها، حيث تم توظيف السياسة القديمة حسب الظروف الجديدة، وتركز على الحلول العسكرية.

التيار الثاني طرح آراء بديلة مختلفة منذ انتهاء الحرب الباردة، تمثّل انتقادات للسياسات القديمة، وترى أنّ تركيا تأخر اهتمامها بالشّرق الأوسط، ومن الخطأ تحديد نظرتها إلى المنطقة من خلال العراق وشماله فقط.

كتب المُراسل العسكري جورج إليوت لصحيفة نيويورك هيرالد تريبيون في أكتوبر (تشرين الأول) 1946، أن مصلحتنا الرئيسة والمباشرة موجودة في منطقة الشرق الأوسط التي تعدُ منطقة عسكرية واستراتيجية.

وتشمل تلك المنطقة تركيا، العراق، سوريا، فلسطين، مصر، إيران وغيرها من الدول المجاورة، وتعتبر المنطقة جسرًا تاريخيًا يربط الأجزاء الثلاثة من العالم القديم: أوروبا، وآسيا، وأفريقيا، حيث كان هدف الأباطرة القدماء العبور من تلك المنطقة ليتسنى لهم المرور من هذا البَر إلى ذاك.

وتابع إليوت قائلًا: لم يكن في الأمر صدفة عندما حارب نابليون من أجل مصر وسوريا، ولم تكن مجرد صدفة أيضًا عندما حاولت ألمانيا، أن تعبر الى سوريا وفلسطين عن طريق تركيا، ولم تكن صدفة أيضاً عندما حاول هتلر، أيام الحرب العالمية الثانية أن يأخذ تلك المنطقة في كمّاشة مهاجمًا في الوقت نفسه أفريقيا الشمالية لتلتقي قواته مرة أخرى في الشرق الأوسط، ولكن سُحِقَتْ هذه القوات في ستالينجراد والعلمين.

ولقد بذلت الإمبراطورية البريطانية جهدها لحماية الدولة العثمانية، ليس لأن الإنجليز يحبون الأتراك والأنظمة التركية، بل لأن الدولة العثمانية تشكِّلُ جسرًا بريًا لا يستطيع أيّ فاتحٍ أو غازٍ عبوره.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

سياسة

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد