الصراصير غزاة المنازل غير المرغوب فيهم:

الصراصير هي واحدة من أكثر غزاة المنازل المعترف بها وغير المرغوب فيها على الإطلاق. وهي حشرة على شكل بيضاوي مع هوائيات طويلة تشبه الخيوط وعدد من الأرجل. وهي حشرات صامتة تفضل الاختباء في الأماكن الضيقة ويفضلون الظلام والتكاثر في الشقوق.

الصراصير تأكل اللحوم وتتغذى على النفايات العضوية، مثل فضلات الطعام والنشويات، وأغذية الحيوانات الأليفة، والقمامة. تنقل الصراصير البكتيريا التي تسبب الالتهابات، بما في ذلك داء السالمونيلا، والتهاب المعدة والأمعاء، واللعاب والهيكل الخارجي والبراز هي الأشياء المسؤولة عن ظهور حساسية الأطفال، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى الربو.

تنقسم الصراصير إلى نوعين (صراصير داخلية وأخرى خارجية):

ومن بعض أنواع الصراصير الداخلية هي:

الصرصور الألماني

من أكثر أنواع الصراصير شيوعًا في المطبخ هو الصرصور الألماني. يوجد في جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم. ويتم العثور عليها في بيئات دافئة ورطبة مثل المطابخ والحمامات، خاصة في المساكن متعددة العائلات، حيث يتنقلون بسهولة بين الوحدات باستخدام الأنابيب والجدران المشتركة بينهم.

يمكنهم أيضًا الانتقال إلى مواقع التعبئة والتغليف (خاصة في الورق المقوى) الكرتون والحقائب الشخصية. عادة ما يتم اكتشاف الصراصير الألمانية عندما يقوم السكان بتشغيل ضوء المطبخ في منتصف الليل ليروا تشتتًا سريعًا بينهم إلى مخابئهم.

تتغذى الصراصير الألمانية على أي شيء تقريبًا، مثل المواد الغذائية والفتات والنشا والنسيج والنفايات. وتختبئ في الخزائن والأدراج والأجهزة. وحيث تأوي سوف تترك بقع البراز.

يبلغ طول البالغين من الصراصير الألمانية حوالي 1/2 بوصة، لونه بني فاتح مع شريطين داكنين طوليين على النص (خلف رؤوسهم). لها أجنحة كاملة لكنها لا تطير. الحوريات أو الإناث منها بلا أجنحة، ولها خطوط طولية داكنة تمتد على طول البطن.

يتكاثر الصرصور الألماني طوال العام. ويموت البالغون في غضون أسبوعين في حالة وجودهم بدون طعام أو ماء. البالوعات مكان لعيش نوع آخر من الصراصير تسمى الصراصير الأمريكية، وهي أكبر في الحجم ومختلفة في الشكل.

يأتي الصرصور الألماني من خلال عدوى حشرية عن طريق:

أنابيب البوتجاز حيث انها تكون محمله بالبيض من مخازن الأنابيب، أو من عند الشخص الذي كان موجودًا قبلك.
كراتين من السوبر ماركت وتكون بها إصابة. الشخص الذي يجمع القمامه من أمام المنزل حيث يكون الكيس الذي يجمع به القمة محملًا بالصراصير، فتتم العدوى من أمام باب المنزل ويتوغل داخل المنزل وينتشر في المطابخ.

كيفية تجنب العدوى من الصرصور الألماني:

مسح أنابيب البوتجاز بالكلور قبل دخولها المنزل حيث تكون محمله بالكثير من الميكروبات.
التطهير المستمر بالكلور أمام المنزل.
التطهير المستمر للمنزل، وعدم ترك ا8ي بواقي دهنية حتى لا نجعل من المكان مأوى له.

الصراصير الأمريكية

تسمى الصراصير الأمريكية «حشرات بالميتو» في الولايات الجنوبية. وهي مرتبطة بالمباني القديمة، والطوابق السفلية، ومجاري العواصف، وأنفاق البخار؛ لأنها تحب درجات الحرارة فوق 80 درجة فهرنهايت والرطوبة العالية.

يبلغ طولها 1- 1/2 بوصة، ولونها بني محمر، مع حرف «M» داكن اللون. لدى البالغين أجنحة سميكة وطويلة، لكنهم لا يطيرون. تقوم الإناث بوضع البيض في مناطق خفية مثل الشقوق، أو أكوام الخشب، أو محيط الطابق السفلي.

وتتغذى الصراصير الأمريكية على مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك المواد العضوية المتحللة والنشا والحلويات. ويمكنهم البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بدون طعام، ولكن فقط شهر واحد بدون ماء.

الصراصير الشرقية

تسمى الصراصير الشرقية بـ«حشرات الماء» لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالماء. ويعيشون في أماكن باردة ومظلمة ورطبة، مثل غرف الغسيل، والطوابق السفلية، وغرف الحوض مع المصارف الأرضية. تتغذى على المواد العضوية المتحللة والقاذورات.

في بعض الأحيان يعيش سكان الصراصير الشرقية في الهواء الطلق بالقرب من الأساس تحت البلاطة والساحات، والمقالب، ومساحات الزحف، والجدران. يبلغ طول البالغين ما يقرب من 1 إلى 1-1/4 بوصة، مع جسم أسود لامع موحد اللون.

أما الإناث منها فهي ذات لون بني فاتح ويمكن الخلط بينها مثل الصراصير الأمريكية. للذكور أجنحة طولها 3/4 والإناث بلا أجنحة، ولكن لا يستطيع أي منهما الطيران. تتخفي في الأنقاض في أماكن دافئة ومحمية، ويمكنها أن تعيش لمدة شهر بدون طعام، ولكن أسبوعين فقط بدون ماء.

الصراصير البنية

الصراصير ذات اللون البني مماثلة في الحجم للصراصير الألمانية. لكنهم يفضلون البيئات العالية والجافة بدلاً من تلك المناطق القريبة من مصدر الرطوبة. يمكننا العثور عليها في غرف المعيشة والمساحات المكتبية تختبئ خلف إطارات الصور، والأرفف، وأضواء السقف، وداخل الإلكترونيات.

يمكنهم العيش على نظام غذائي من النشا ومع القليل من الماء. ويبلغ طولها حوالي 1/2 بوصة عندما تنمو بشكل كامل، لونها بني فاتح أو داكن مع شريطين ضوئيين غير منتظمين على طول جناحيهم. وللذكور أجنحة كاملة الطول وقادرة على الطيران لكن الإناث لها أجنحة قصيرة ولا تطير.

الصراصير الآسيوية

تتمكن الصراصير الآسيوية من النمو والتطور إلى أن يصل طولها إلى ما يعادل 85 بوصة طولية. وتمتلك الصراصير الآسيوية أجنحة قوية تمكنها من الطيران وخاصة عندما تهرب من محاولة الإنسان للتخلص منها، تستطيع الصراصير الآسيوية البالغة الطيران لمسافة تصل إلى 120 قدمًا في المرة الواحدة. كما تتمكن تلك الحشرة من النمو وزيادة أعدادها في أوائل الربيع خلال أشهر الصيف، بينما يقل عددها في فصل الشتاء.

تتمتع الصراصير الآسيوية باللون البني الداكن مع وجود خطوط غامقة وراء رؤوسهم. بمجرد أن تحصل الصراصير الآسيوية على مكان مناسب تسرع لمهاجمته والاستيلاء عليه، ولذلك غالبًا تغرف الصراصير الآسيوية بأنها النوع الوحيد المسيطر من أنواع الصراصير. ودائمًا ما تنشط الصراصير الآسيوية خلال الغسق.

هذا بالإضافة إلى أنها تنجذب إلى الأضواء الساطعة، ولذلك تهاجم هذه الحشرة المنزل عندما تنجذب إلى الأضواء وتتحرك من خلال الأبواب والنوافذ المفتوحة، يعتقد البعض أن الصراصير الآسيوية تهاجم البشر، لكنها تحاول دخول المنزل بسبب الأضواء الساطعة فقط  ولذلك عندما تنطفئ الأضواء تتجه إلى منطقة أخرى مضيئة.

إذا اقتحمت هذه الحشرة منزلك سوف تجدها على الأجهزة المختلفة مثل شاشات التليفزيون أو الأباجورة وغيرها، وهذه هي الطريقة التي تميز الصراصير الآسيوية عن الصراصير الألمانية؛ إذ إن الصراصير الألمانية تهرب بعيدًا عن الناس وعن الأضواء في حين تنجذب الصراصير الآسيوية إلى الأضواء.

تتناول الصراصير الآسيوية أى مادة غذائية متوفرة، كما يحدث مع باقي أنواع الصراصير، ولذلك يمكنها تناول طعام الحيوانات الأليفة وتتغذى على بقايا النباتات المتحللة والمحاصيل الزراعية، وبقايا الطعام والحلوي وغيرها.

على الرغم من أن الصراصير من الحشرات المسببة للأمراض لأنها تحمل البكتيريا والفطريات، فإنه لا توجد دراسة علمية تؤكد أن الصراصير الآسيوية تشكل الخطر نفسه، لكن نظرًا لسلوك هذه الحشرة وعاداتها تجد أن الصراصير الآسيوية تتلامس مع مسببات الأمراض الموجودة في الهواء الطلق والبراز والحيوانات، والعديد من أنواع الفطريات، وهذا ما يجعلها تشكل تهديدًا وخطرًا على صحة الإنسان.

ما هو الموطن الأصلي للصراصير الآسيوية؟

حسب التقارير العلمية التي أظهرت أن الموطن الأصلي للصراصير الآسيوية هي اليابان وليست الولايات المتحدة الأمريكية، كما يعتقد البعض أن هذا النوع من الحشرات ينتقل على قوارب استيراد السلع المختلفة، اكتشف وجود الصراصير الآسيوية في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة في ولاية فلوريدا في أواخر الثمانينيات، ولكنها الآن منتشرة في ولاية تكساس وجورجيا وكارولينا الجنوبية وألباما.

تفضل الصراصير الآسيوية أن توجد في الهواء الطلق، بالإضافة إلى ذلك هى تنجذب إلى المناطق التى تحتوي على نشارة خشب وسماد وغيرها من المواد المفضلة لها، وقد أشارت التقارير أيضًا إلى وجود هذه الحشرة في الحدائق والمناطق العشبية والمساحات المظللة التى تحتوي على القمامة والنفايات.

إليك عدة نصائح للتخلص من الصراصير الآسيوية

الصراصير الآسيوية تسكن في الهواء الطلق ولذلك استعمال المبيدات الحشرية لا يعطي نتائج فعالة معها، لذلك أنت في حاجة إلى اتباع النصائح التالية للتخلص من وجود هذه الحشرة تمامًا:

عليك التخلص من المواد الخشبية والحطام النباتية الموجودة ضمن الممتلكات الخاصة، هذه الطريقة تجعل من منزلك أقل جاذبية لهذه الحشرات.

على الرغم من أن بعض الصراصير تقاوم تأثير العديد من أنواع المبيدات الحشرية، فإنه يمكنك السيطرة على الصراصير الآسيوية إذا اتبعت الطريقة المناسبة للعلاج واستعملت مبيد الآفات المناسب لنوعها.

حتى تتمكن من السيطرة على الصراصير والتخلص منها نهائيًّا عليك أولًا تحديد نوعها لاختيار العلاج المناسب لها، إذا لم تستطع تحديد نوع هذه الحشرة فعليك التواصل مع أحد الخبراء المتخصصين في هذا المجال.

كيفية التخلص من الصراصير الداخليـة

أولًا الصرف الصحي

للحد من النمو والتكاثر داخل المنزل عليك الحد من توفير مصادر الغذاء والمياه لهم. على سبيل المثال قم بتنظيف الانسكابات، وإصلاح الأحواض المتسربة، والتخلص الدائم من القمامة والسماد، وتخزين المنتجات الغذائية في حاويات محكمة الإغلاق لتقليل الظروف المناسبة لهم. أما للتخلص من الصراصير التي قد تأتي من الخارج: قم بإزالة نفايات الأوراق، وقم بإصلاح مشكلات الصرف، وقم بتقليم النباتات، وتنظيف والتخلص من نشارة الخشب، وتنظيف النوافذ ومزاريب المياه.

ثانيًا الإقصاء

استخدم كل محاولات إيقاف الصراصير قبل أن يتمكنوا من دخول المنزل. ويشمل ذلك سد الفجوات وإغلاقها حول أنابيب المرافق، وملء الثقوب في الأرضيات والجدران، وإصلاح وضبط مصارف الأرضيات.

ثالثًا المنع

يمكنك منع دخول الصراصير للمنزل بعده طرق مثلًا افحص الأشياء القادمة إلى السكن، خاصة إذا كانت قادمة من مكان مصاب بغزو صراصير معروف. تخلص من الورق المقوى أو الصناديق الكرتون المستخدمه لنقل تلك الأشياء إلى المنزل.

رابعًا الاصطياد

يمكن أن يساعد استخدام ألواح الغراء او ماتسمى بالمصائد اللاصقة في مراقبة الصراصير، وتحديد حجم الحشرة، ويمكن أن تساعد أيضاً في تقييم برنامج العلاج للتأكد من انخفاض عدد الصراصير بمرور الوقت. يمكن أن تقلل المكنسة أيضًا عدد السكان وتقلل من مسببات الحساسية للصراصير في المنزل.

خامساً المبيدات الحشرية

يمكن التخلص من الصراصير والحد من تفشيها بالمبيدات الحشرية وهي الطريقة الأكثر فعالية للقضاء عليهم سواء كانت رش أو تعفير أو العجين المخصص لهم، ولكن كن حذرًا من استخدام المبيدات بالقرب من المواد الغذائية والأطباق والأواني، وتأكد من قراءة واتباع الملصق الخاص بالإستخدام والتحذيرات،

واختيار المبيد المناسب لحجم الصرصور وتثبيته بالقرب من منطقة المرفأ قدرالإمكان ويلزم إبعاد المبيدات عن متناول الأطفال. ومن المبيدات الحشرية الفعالة الآمنه المقترحه مبيد كيروكس قاتل للحشرات الزاحفة بأحجامه المختلفة.

الصراصير الخاجية (خارج المنزل) وطرق التخلص منها

من الصراصير الموجودة خارج المنزل الصراصير الخشبية، والتي تتغذى على المواد العضوية المتحللة. عادة ما لا تزيد الصراصير الخشبية علة 2/3 إنشًا -inch فهي طويلة ولونها بني داكن، ولها هامش خفيف أو شفاف المظهر على البروز والأجنحة الخارجية.

للذكور أجنحة كاملة الطول وللنساء أجنحة قصيرة ولا تطير. ولا تتكاثر الصراصير الخشبية في الداخل. تقوم الأنثى بوضع البيض خلف لحاء الأشجار الميتة، أو جذوع الأشجار في أكوام الخشب أو جذوعها، وهي مناطق المرفأ نفسها التي يمكننا العثور فيها على الإناث.

قد تصبح الصراصير الخشبية آفات داخلية عندما تدخل المنزل عن طريق الخطأ، مثل عندما يتم جلب الحطب إلى الداخل أو عندما تجذبها أضواء الشرفة ولا يوصى بأي علاج مبيد للحشرات للصراصير الخشبية، ولكن من الأفضل فحص الحطب قبل إحضاره إلى الداخل، وإطفاء أضواء الشرفة ليلًا خلال أشهر الصيف المبكرة، وسد الفجوات تحت الأبواب والنوافذ.

إذن للقضاء على الصراصير علينا بالتنظيف الجيد أحد الأساليب المهمة لمنع دخولها ووجودها في المحيط الخاص بنا؛ فعندما لا تجد الصراصير شيئًا لتأكله أو عندما لا تجد كل السبل المتاحه للعيش لن تدخل أو توجد في هذا المكان، أيضًا يمكنك وضع شريطٍ لاصق وسد فتحات الحائط فإنّ هذا يوقف من حركة الصراصير في المنزل وبالتالي يتمُّ القضاء على الصراصير المنزلية.

فوائد للصراصير قد تكون تسمعها لأول مرة

لعلك الآن تتساءل كيف يكون لتلك الحشرات المزعجه المنفر وغير المرغوب فيها مصدر فائدة للإنسان والبيئة؟ سوف نعرض لك الآن بعض فوائد الصراصير المذهلة:

ابتكار أدوية جديدة من الصراصير

اكتشف علماء بمدرسة العلوم والطب البيطري التابعة لجامعة (نوتنجهام – بريطانيا) خصائص بأدمغة الصراصير تصلح لاستخدامها مضادات حيوية قوية، يمكن استخدامها في علاج الأنواع البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، كالبكتيريا المقاومة للميثيسيلين.

( Methicillin Resistant Staph.Aureus) التي تسببت في عددًا من الوفيات أكثر مما سببه الإيدز عام 2007.

فقد وُجد أن أنسجة المخ والجهاز العصبي الخاص بالصراصير تحتوي على مواد يمكنها القضاء على أكثر من 90% من بكتيريا MRSA، بالإضافة إلى النوع المسبب للمرض من بكتيريا الإيشرشيا كولاي (pathogenic E.coli). وبالتالى يمكن استخدامها بدائل لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا التي أظهرت مقاومة للمضادات الحيوية المتوفرة حاليًا، إلا أنها على الجانب الآخر تسبب بعض الأضرار الجانبية الخطيرة والتي يجري البحث لتفاديها.

فوائد علاجية للصراصير

يستخدم الصينيون الصراصير علاجًا لأمراض عديدة منذ آلاف السنين ضمن أحد ركائز الطب التقليدي – المتعلق بثقافة الشعوب – الصيني منها الإيدز، الصلع، جلطات الدم، التهاب المعدة والأمعاء، أمراض القلب، سُلّ العظام، كلها أمراض تُستخدم الصراصير في علاجها.

وطبقًا لبحث أجرته مؤسسة البحث الزراعي بمقاطعة (جيونام – كوريا الجنوبية بمشاركة كلية الصيدلة بجامعة (دالي – الصين) كُشف عن امتلاك هذه الحشرات خصائص مقاومة للسرطان anti-carcinogenic properties.

كما تُدخلها كبرى شركات الأدوية في صناعة مستحضرات عدة، كمرطبات للحروق، وأقراص لأمراض الكبد.

فوائد الصراصير على الجانب ااقتصادي

تنتشر مزارع الصراصير بشكل كبير في أنحاء الصين وخاصة في الشمال. أولًا يبدؤون بشراء كميات كبيرة تقدر بالكيلوجرامات من البيض، يهيئون لها المناخ الدافئ لتمنو به، ويطعمونها بتركيبة خاصة من الخضراوات المهروسة والفضلات، حتى تنتج معدلات عالية من الأحماض الأمينية لتكبر وتصل أعدادها للملايين.

وقبل أن تبلغ عمر الأربعة أشهر يقومون بقتلها قبل أن تنمو أجنحتها بشكل كامل، مما قد يمكنها من الفرار، عبر مَلء أحواض كبيرة بالماء المغلي ثم سكبها على الأعشاش المربى بها الحشرات حتى تغمرها تمامًا.

لكن ليست جميع الأنواع يتم تربيتها، بل نوع معين تحديدًا هو الصرصور الأمريكي المسمى علميًا Periplaneta Americana الذي يستورده المزارعون من منشئه بأمريكا ويعتبرونه الأفضل على الإطلاق.

أما عن العائد المادي من هذه المزارع فيؤكد المزارعون أنها تُدّر عليهم ربحًا وفيرًا ويذهب أغلب الإنتاج لشركات الأدوية وهي من يحدد السعرالذي ارتفع كثيرًا مؤخرًا مع ازدياد الطلب عليها.

كما نشرت قناة “فرانس24” مقطع فيديو حول إنشاء مزرعة مختصة بتربية ورعاية حشرات الصراصير، ويظهر في الفيديو ون جيانغو، مدير المزرعة، والقائم على رعاية الصراصير داخلها، يتحدث عن حياة تلك الحشرات داخل خلايا كبيرة مقسمة بواسطة رقائق خشبية، يقول إن الصراصير تجدها مناسبة للعيش.

ويجري إحضار كميات من الطعام يوميًّا إلى تلك الحشرات من مخلفات المطابخ الصينية، يبلغ وزنها 50 طنًّا من مخلفات الطعام.

وانغ فومينغ إبن الـ 43 سنة هو أكبر مربي للصراصير في الصين، يمتلك ست مزارع لتربية الصراصير، تضم قرابة 10 ملايين صرصار. ويقوم وانغ فومينغ ببيع الصراصير إلى شركات الأدوية ومواد التجميل الآسيوية. وتشتري هذه الشركات الصراصير، أولا لأنها مصدر زهيد الثمن للبروتين، وثانيا للحصول على مادة توجد بأجنحة الصراصير.

وذكر موقع صحيفة ” لوس أنجلوس تايمز ” أن وانغ قد بدأ تربية الصراصير منذ عام 2010، ومع استمرار مصنعي مواد الأدوية التقليدية في تخزين مسحوق الصراصير، تضاعف سعر الصراصير المجففة 10 مرات، وقفزت من 2 دولار إلى 20 دولارا للباوند الواحد.. وحسب المطلعين، فإن الصين تمتلك قرابة 100 مزرعة لتربية الصراصير.

تواجد الصراصير ضرورة للتوازن البيئي

تمثل الصراصير غذاءً للكثير من الكائنات الحية كالبرمائيات، والطيور، وبعض الثدييات صغيرة الحجم كالزواحف.

وتتغذى الأنواع التي تعيش منها في المناطق الاستوائية على الأخشاب والأوراق المتحللة، فتساعد على تكسير المواد العضوية بها إلى فتات دقيقة مسهلةً بذلك عملية إعادة تدويرها بواسطة البكتيريا. وبدونها ستتراكم كيمات هائلة من الفضلات تملأ العالم.. غير أن مخلفاتها ذاتها تمثل موادًا غذائية تفيد التربة.

بعض الحقائق المذهلة عن الصراصيــر

الصراصير كسولة جدًا لدرجة أنها تقضي 75 ٪ من اليوم ( حوالي 18 ساعة ) في الراحة.

الصراصير قادرة على حبس أنفاسها تحت الماء لمدة 40 دقيقة. لذلك لا تعتقد أنه إذا جرفتهم إلى المجاري مع الكثير من الماء، فلن يتم العثور عليهم.

الصراصير تشعر بالألم. لذلك عندما تريد قتلهم حاول أن تنهي بالضربة الأولى.

الصراصير هي واحدة من أسرع المخلوقات على وجه الأرض (بالنسبة لحجمها) وسرعتها حوالي 5 كيلومترات في الساعة أو متر واحد في الثانية.

تتفاعل الصراصير بشكل أسرع من البشر.

يمكن للصراصير تغيير الإتجاه 25 مرة في الثانية الواحدة.

إذا تم قطع رأس الصرصور، فإن الصرصور قادر على البقاء لمدة أسبوع، بعد أسبوع يموت من الجفاف وحده. لأنه ليس لديه فم لشرب الماء معه.

أصغر صرصور حجمه 4 ملل وأكبرهم طوله 9 سم ويزن 30 جرام.

الصراصير الذكور أخف من الصراصير الإناث وتهرب أسرع.

الصراصير قادرة على النجاة من تفجيرات القنابل النووية لأنها مقاومة للإشعاع الذري.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد