Vimeo logo blue.png

فيمو (Vimeo): هو موقع يتيح للمستخدم رفع ملفات الفيديو ومشاركتها أو حتى استخدامها في مواقع الاتصال الاجتماعية، تم تأسيس الموقع في نوفمبر 2004 عن طريق زاك كلاين وجيك لودويك.

ابتداء من شهر سبتمبر 2011، يجذب فيميو 65 مليون زائر شهريًا وأكثر من 8 ملايين مشترك. 15 بالمائة من محتويات فيميو تأتي من الهواتف النقالة. وبدءًا من 4 مايو 2012، تم حجب موقع فيميو من قبل مزودي خدمات الإنترنت في الهند لأسباب غير معروفة.

YouTube Logo 2017.svg

يوتيوب: موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانًا ومشاهدتها عبر البث الحي (بدل التنزيل) ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك.

أسسه في 14 فبراير سنة 2005م ثلاث موظفين سابقين من شركة (باي بال) هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، ويستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة. ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، وكذلك الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حاليًا مزود بـ67 موظف. وفي أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google التوصل لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. ويعتبر الموقع من مواقع ويب 2.0.

اختارت مجلة تايم الأمريكية موقع يوتيوب على الإنترنت كشخصية هامة عام 2006 لدورهِ في إعطاء الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

الفرق بينهما:

1- جمهور من المحترفين: جُل مستخدمي Vimeo هم هواة السينما، بعكس اليوتيوب.

2-القليل من الفوضى: في يوتيوب يتم تحميل أكثر من 70 ساعة من الفيديو كل دقيقة، ولكنك لن تجد شخصًا يرقص في زي الدجاجة على Vimeo.

3- تصميم أرقى: راحة المشاهدة في Vimeo حيث إن شاشة العرض لا تجد حولها فيديوهات أخرى ذات علاقة أو إعلانات.

4- لا إعلانات: Vimeo لا يجعلك تنتظر  5 ثوانٍ لتخطي الإعلان لمشاهدة الفيديو الذي ترغب في مشاهدته.

5- حماية بالرقم السري: فى Vimeo يمكنك أن تحمى الفيديو الخاص بك برقم سري فلا يستطيع أحد مشاهدته بدون ذلك الرقم السري.

يجب أن نعلم جيدًا أنه ليس هناك الأفضل أو الأسوأ، بل كل منهما يتميز بموصفات الخاصة، فكل ما في الأمر هو أن تجد المنصة التي تفي باحتياجاتك أثناء تفكيرك في رفع مقطع ومشاركته على الإنترنت. أيضًا اختيارك لمنصة معينة لا يعني عدم استخدامك للأخرى، فيمكن التعامل مع الاثنين معًا دون مشاكل.

ماذا فعل Vimeo على Youtube؟

ربما لم يلفت انتباهك مصدر الإعلان أعلاه، الإعلان أعلاه يبدأ بعبارة (هل تبحث عن فيديوهات احترافية وبجودة عالية؟) قام Vimeo بالترويج عبر يوتيوب حيث تعتبر منصة يوتيوب أكثر منصات الفيديو شعبية وهذه أرضية خصبة استغلتها Vimeo في الترويج من جديد لنفسها والعودة إلى تصدر قائمة منصات الفيديو ذات المحتوى الاحترافي، هذه حالة نادرة واستغلال قوي وفريد من نوعه، حيث إن الإعلان على إحدى المنصات المنافسة لك هو تحد قوي ومنافسة قوية في مجال منصات الاعلام الاجتماعي.

لا مجال للنقاش في أهمية المنصتين، ولا مجال للشك من المنصتين، تسوقان لنفسيهما عبر منصة الآخر، وهذا ما يمكن أن يدرج تحت عنوان المنافسة الجديرة بالدراسة التحليلة في مجال التسويق.

كل ما سبق هو مصادفة إلكترونية في طريق البحث عن فيديو ترويجي لإحدى الشركات.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

علامات

socialmedia, vimeo, Youtube
عرض التعليقات
تحميل المزيد