والت وايتمان، شاعر وصحفي أمريكي ولد عام 1819، ولد لأبوين ينتميان إلى أصول إنجليزية وهولندية، عاشت عائلته في بروكلين، لم يكمل تعليمه واشتغل صبيًّا في مطبعة. وكان يقرأ كل ما تصل إليه يداه: الإنجيل، وشكسبير، وأوسيان، وسكوت، وهوميروس، شعراء الهند وألمانيا القدماء، كذلك قرأ دانتي كله، أثرت هذه القراءات على شعره في الإيقاع والمضمون، خاصة في مراحلة المتأخرة، وعاش في نيويورك، ثم أصبح معلمًا، وقام بإصدار جريدة صغيرة بمساعدة مادية من أصدقائه، كما أنه عمل في المجال السياسي وساهم في إرساء مبادئ الديقراطية في أمريكا، كما أن نشاطه الأدبي السياسي كان واسعًا حيث شارك في ويكتب فيما لا يقل عن عشر مجلات في بروكلين ونيويورك، حتى إنه أصبح رئيسًا لمجلة أمريكية كانت ناطقة بلسان حال الحزب الديمقراطي، ويتميز شعره بالشكل العاطفي، ويعد والت وايتمان كما صنفوه «أعظم شعراء أمريكا»، من أعماله: مجموعة أسماها أوراق العشب، وسلسلة قصائد تحت عنوان تتمة إلى قرع الطبول كتبها إثر الحرب الأهلية الأمريكية. أُصيب بشلل نصفي نتيجة جلطة دماغية، في أوائل عام 1873، وتوفي في نيوجيرسي.

ولعلي قبل أن أترجم المقال لا بد أن أنقل (أثره في الأدب العربي) ولعلي لم أجد صيغة كتابية تصف هذا الأثر كما هو مكتوب في ويكيبيديا، وهذا الأثر موجود خاصةً في شعر «أمين الريحاني وجبران خليل جبران»: في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين كان العالم العربي يعيش فترة تحوّل هامة على مختلف بناه الثقافية، وكان الأدب العربي – لا سيما الشعر- يشهد محاولات جادة لإخراج الشعر من أسر الصناعة والتقليد التي كبلته طويلًا، وتزعم أمين الريحاني وجبران خليل جبران حركة تجديد الأدب العربي في المهجر. وبحكم وجودهما في الولايات المتحدة وإتقان اللغة الإنجليزية توفر لهما الاطلاع على أعمال ويتمان، وهو ما فتح المجال أمام الريحاني ومن بعده جبران لابتكار نمط شعري جديد أسماه الرياحني الشعر الحرّ، وأطلق عليه النقاد لاحقًا اسم الشعر المنثور أو قصيدة النثر . وقد جمع الريحاني نصوصه التي كتبها متأثرًا بويتمان في كتابه هتاف الأودية الذي يعده النقاد أول ديوان في الشعر المنثور في الأدب العربي، وتبع جبران خليل جبران الريحاني في تأثره بويتمان وسار على نهجه.

Image may contain: one or more people, crowd and outdoor

قاوم كثيرًا، وأطع قليلًا.

Image may contain: one or more people, sky, ocean, shoes, outdoor and water

أنا موجود كما أنا، وهذا يكفي.

No automatic alt text available.

بالنسبة لي: كل ساعة في الظلام والنور تعد معجزة،

بالنسبة لي كل بوصة مكعبة في هذا الكون تعد معجزة.

Image may contain: 1 person, closeup

ما هذا التعبير الذي أراه في عينيكِ؟

إنه بالنسبة لي أقوى من كل حرف قرأته طوال حياتي.

No automatic alt text available.

السعادة، والمعرفة، ليسوا في مكان آخر، لكن هذا المكان ليس لساعة أخرى غير هذه الساعة.

Image may contain: outdoor

فقط النفس هي من تفهم ما يشابها من الأنفس، تمامًا كما لا يفهم الأرواح إلا الأرواح مثلها.

Image may contain: one or more people and closeup

أن تكون مع من تحب فهذا يكفي، من وجه نظري.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد