السلام عليك

شكرًا لسؤالك، كالعادة أكرر أنه لا يوجد أفضل شيء في مجال ما؛ لأن الأفضلية نسبية ومتغيرة من شخص لآخر، ولكن هناك بعض التفضيلات الشخصية التي يمكن بناء الإجابة عليها، بشكل ما أنا أهتم كثيرًا بالبودكاست وألاحظ في شغف نموه وتطوره من عام لآخر في وطننا العربي، وأعتقد أنه في يوم ما سيأخذ نصيبه من الاهتمام والصدارة بالشكل الذي يستحقه.

في إجابتي تلك سأحاول أن أشارككم وأشرككم في تفضيلاتي الشخصية حول أقرب برامج البودكاست لقلبي ولعقلي، وهي تفضيلات شخصية بحتة لا تمت بصلة لمدى جودة البودكاست أو حرفيته.

لنبدأ أولًا من أفضل المواقع التي يمكن لك أن تستقي منها كل ما يخص عالم البودكاست العربي. أرشح لكم موقع البودكاست العربي – دليل برامج البودكاست العربية هو موقع حديث وممتاز، ويحدث دومًا قائمة البودكاست لديه بشكل مستمر وجميل ومنظم للغاية، كما سنرى في تلك الإجابة بعد قليل.

بشكل دوري تقريبًا أتفقد كافة التصنيفات لأتعرف إلى برامج البودكاست الجديدة، والتي يظهرها الموقع كذلك في قائمة منفصلة، سأستعرضها لكم بعد قليل، ولكن سأحاول أن أشير لتفضيلاتي الخاصة في التصنيفات التي أتابعها وحسبما أرى الأقرب إلي، ولن أطيل وسأكتفي ببودكاست واحد أو اثنين على الأكثر.

1- التقنية

هناك عدد لا بأس به أبدًا في تصنيف التقنية، وكلهم مميزون فعلًا، إلا أن أقربهم لي والذي أفضله كثيرًا هو بودكاست فصول محتوايز فصول محتوايز – البودكاست العربي.

وهو بودكاست يتحدث عن التقنية والمجالات المتعلقة بها مثل الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، يشارك خالد القنيعة آخر الأبحاث والمعلومات عن المجال، وأيضًا مقابلة الخبراء والمختصين للحديث في الحلقة.

أنا أفضل دومًا الاستماع للبودكاست في ساوند كلاود، وسترون أن كل تفضيلاتي تقريبًا يمكن الاستماع إليها هناك، ذلك حسابي على ساوند كلاود Mohamed Ateaa

للاستماع لبودكاست فصول محتوايز على ساوند كلاود فصول محتوايز.

2- العلوم

أقرب البودكاست هنا إلي هو حديث العلوم حديث العلوم – البودكاست العربي يوفر «حديث العلوم» محتوىً صوتيًّا باللغة العربية في مجال الثقافة العلمية من خلاصات الكتب والمجلات والمواد الصوتية التي تُصدرها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

للاستماع لبودكاست حديث العلوم على ساوند كلاود KACST.

3- تطوير الذات

من أفضل التصنيفات ومن أحب البودكاست إلي في العربية.

أحد أقرب البودكاستات هنا إلي هو بودكاست ورقة بيضا #ورقة_بيضا – البودكاست العربي.

للاستماع إلى بودكاست ورقة بيضا عبر ساوند كلاود #ورقة_بيضا.

كذلك أفضل بودكاست جديد وهو إبصار إبصار – البودكاست العربي.

للاستماع إلى بودكاست إبصار عبر ساوند كلاود بودكاست إبصار.

4- شخصي

من أكثر التصنيفات كثافة في الموقع هناك العشرات من البودكاستات (إن جاز لنا جمعها هكذا*)، وفيه عدد كبير من البرامج اللطيفة والمحببة ولكن أقربهم إلي فعلًا اثنان:

بودكاست أبجورة بودكاست أبجورة – البودكاست العربي.

للاستماع عبر ساوند كلاود بودكاست أبجورة.

بودكاست رموز رموز – البودكاست العربي.

للاستماع لبودكاست رموز عبر ساوند كلاود Podcast Rumooz | بودكاست رموز.

5- السينما والترفيه (وهو التصنيف الأخير في تلك الإجابة)

هناك عدد لطيف وبودكاستات مميزة فعلًا في ذلك التصنيف، إلا أنني أفضل ذلك البودكاست وهو انعكاس https://ar-podcast.com/enekaas/

للاستماع إلى بودكاست انعكاس عبر ساوند كلاود بودكاست انعكاس.

هناك عدد ما من البودكاستات المميزة، والتي يشير إليها الموقع في صفحته الرئيسية.

كذلك في نهاية الصفحة الرئيسية واحدة من أفضل المزايا الموجودة في الموقع، وهي قائمة محدثة بالبودكاست الجديد.

حسب ما يشير الموقع هناك عدد 522 بودكاست مضافًا فيه (نوفمبر (تشرين) 2019) والعدد في زيادة، وإذا كان لديك بودكاست ترغب في إضافته فضلًا قم بزيارة تلك الصفحة أضف بودكاست – البودكاست العربي.

أرجو أن تفيدك الإجابة بشكل ما.

في وقت لاحق سأحدث الإجابة إن شاء الله، لكن إلى أن يحين ذلك تقبل مودتي.

تم نشر تلك الإجابة على موقع كيورا النسخة العربية.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد