هذا السؤال مهم من وجهة نظري؛ لأن الكثيرين يخطئون في استخدام مواد أنتجها الغير ويستخدمونها دون وجه حق وهذا ما قد يؤثر في عملك من عدة جهات، أهمها حذف ما أنتجته ببساطة وإنذارك إن كررت ذلك مرة ثانية بحذف قناتك على «يوتيوب» أو صفحتك على «فيسبوك» أو حتى حسابك على ساوند كلاود، احترام حقوق الملكية مهم في عالم الإنترنت، فليست كل المواد مشاعًا ولها رخصة باستخدامها.

من أهم المواد التي عليها طلب على الإنترنت هي المواد الموسيقية، والمقاطع الصوتية التي يمكنك أن تستخدمها في إنتاجك للفيديو، أو حتى للبودكاست الخاص بك، أو في أي عمل ديجيتال على الإنترنت وبما أن تكلفة إنتاج قطعة موسيقية مكلف فعلًا، لا يقل في كل الأحوال عن ألف دولار لمقطع مدته دقيقة، وذلك في وطننا العربي، ويزيد عن ذلك كثيرًا إن اتجهت لأوروبا أو أمريكا، وحتى المنصات التي توفر لك استخدام المواد الصوتية والموسيقى مكلفة كذلك، فكان الحل أن تلجأ لاستخدام المواد الصوتية المجانية والموسيقي المرخص لك استخدامها.

هناك عدد لا بأس به من المواد الصوتية التي يمكنك أن تستخدمها ببساطة حتى مع عدم الإشارة لأصحابها؛ لأنهم تركوها للآخرين ليستخدموها كما هي دون أي حقوق ملكية أو ما شابه، وتلك المواقع تختلف في الجودة والكمية، ولكن ببعض البحث الجيد يمكنك فعلًا الحصول على مواد صوتية ذات جودة ممتازة ومجانًا والآن لنبدأ.

المكتبة الموسيقية المجانية من «يويتوب» YouTube

موقع يويتوب يوفر لك قائمة ببعض المواد الصوتية والمقاطع والمؤثرات التي يمكنك أن تستخدمها مجانًا في عملك يمكنك تنقية المواد من خلال عدد كبير من الفلاتر التي توفر لك المدة التي تحتاجها، وكذلك الإطار الذي يخص مجال الموسيقى أو المقطع، ولكن عليك الانتباه لنقطة مهمة، وهي الإذن المجاني الكامل، والإذن المنوط بذكر صاحب المادة، ويمكنك الوصول إليها من هنا.

أرشيف الموسيقى المجاني Free Music Archive

هذا الموقع أشمل وأعم من مكتبة «يويتوب» المجانية الموسيقية، يمتلك عددًا لا بأس به من الموسيقى ذات الجودة الممتازة و العالية جدًّا، ومقسم حسب هل تريد تلك الموسيقى لفيديو أم لمقطع صوتي، أم تريد مؤثرات صوتية، والأمر نفسه ينطبق هنا، هل عليك الإشارة لصاحب الموسيقى أم أنها مشاع يمكنك أن تستخدمها دون أن تشير إليه؟ فقط رتب المواد حسب الرخصة وستندهش وتحصل على الكثير من المواد الموسيقية مجانًا.

المواد الصوتية المجانية من موقع أمازون Amazon.com: Deals: Digital Music

موقع أمازون الجميع يعرفه، ولكن هناك بعض المواد القليلة التي يمكنك ببعض البحث المتقدم استخدامها في إنتاجك، هناك قسم للمواد المجانية لا تتضمن الكثير، ولكن ببعض الجهد يمكن الوصول لمادة أو اثنتين والعمل على تحميلهم والاستفادة منهم.

موقع جي مندو Jamendo Music | Free music downloads

لم أجرب هذا الموقع لكنني سمعت عنه كثيرًا يوفر عددًا من الموسيقى والأغاني للتحميل وإعادة الاستخدام بشكل ما. إلى جانب الاشتراك بمقابل.

أرجو أن تفيدك الإجابة بشكل ما!

أتمنى أن يشاركنا الجميع بأي موقع يستخدمه ويوفر له موسيقى مجانية، حتى نستفيد جميعًا من المواقع التى توفر ذلك وجزاكم الله خيرًا.

في وقت لاحق قد أحدث الإجابة إن شاء الله! لكن إلى أن يحين ذلك تقبل مودتي.

 

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد