في كتابه لماذا التبسيط يتحدث تيو آيك شير عن حال مجتمعاتنا اليوم، حيث تنشغل الجماعات وليس فقط الأفراد بالانتقال من مكان الى آخر ومن هدف الى آخر، ومن ثم ينتقل ليبين لنا كيف أن مبدأ التبسيط مهم لجعل الأمور في حياتنا أكثر فائدة في خضم هذا التسارع والتغيير، حيث إن البساطة هي أولى خطوات النجاح والإنجاز. هذا الكتاب مخصص للمراهقين ولكنني وجدته مفيدًا للكبار وأيضًا للبالغين.

يذكر الكتاب 8 مبادئ في التبسيط، وأولها يتحدث عن طرق المذاكرة ببساطة، وينصحك تيو بخمسة أمور في هذا المجال. أولًا: ذاكر في مجموعات، لأن المشاركة التفاعلية تجعلك تتعلم أمتع وأفضل، ومن ثم فعليك التنبه إلى المكان الذي تدرس به ليكون مشجعًا، ويتضمن هذا بيئتك والأشخاص الذين هم فيها. ثم لا بد لك أن تتابع ما تدرسه، لأن المتابعة وإن كانت بسيطة في طريقتها بإحصاء ما تقدمه من مشاريع دراسية وما تتبعه، فهي بالتأكيد أساسية، ويختم تيو الفصل الأول بالتنبيه الى أهمية التعلم من الأخطاء فلا تكررها في الامتحان التالي. إن فكرة الاستذكار بحد ذاتها ليست مهمة يسيرة، ولكن التلخيص ببساطة بالطبع يجعلها أكثر كفاءة.

أما عن الفصل الثاني فيتناول تيو فكرة الاحتفاظ بالأشياء، وكيف على أحدنا أن يصنف ويرتب أشياءه لكي تبدو الأغراض أسهل بتناولها، فما بالك بالأفكار التي تدرسها والمعلومات. ينصحك تيو بأن تهدي الأشياء التي لا ترغب بها للآخرين حينما تكون جديدة وبحالة ممتازة، وأخيرًا لا بد من تعويد نفسك على إعادة الأشياء إلى مكانها وبذا فهذه أهم ثلاثة مبادئ في التعامل مع الأشياء ببساطة.

أما الفصل الثالث فهو يتناول الطريقة التي ندير بها أوقاتنا وهو العنصر الأهم في حياتنا. ينصحك تيو بأن تغير العادات الروتينية التي لا طائل منها، وأن تتخلص من مشكلة التسويف فهي الأسوأ على الإطلاق ولا بأس بالاستعانة بأصدقائك وعائلتك ومتخصص اجتماعي إن لزم الأمر. أخيرًا فإن القاعدة الثالثة الذهبية التي يختم بها تيو هذا الفصل تخبرك بأهمية الالتزام بالانتهاء من الأمور التي عزمت على القيام بها فلا تتركها عائمة وغير منجزة.

أما عن الفصل الرابع فهو يتناول مبدأ التبسيط في الاعتناء بالصحة الشخصية، إذ هناك ثلاث قواعد ذهبية أيضا. «افطر كالملوك وتعشى كالفقراء»، وهي حكمة منتشرة بين الجدات وكبار السن من الجيل الأكبر ولدى الكثير من الآباء وينصحك بها تيو كثيرًا. أيضًا لا بد لك أن تمارس الرياضة باستمرار ولو لفترات قليلة. وأخيرًا لا بد من بعض الاسترخاء وإراحة العقل كي تحصل على النشاط والهمة والدافعية في الأداء بعدها وكي تحافظ على نشاطك وحيويتك.

وفي مجال العلاقات الشخصية، فإن مبدأ التبسيط مهم أيضًا، إذ بإمكانك أن تخصص بعض الوقت لأسرتك وأصدقائك وزملائك لكي تحرص على تواصل إيجابي. كما لا تنسى أن الناس مختلفون وهو ما يكثر تيو بالشرح عنه على أنه مبدأ أساسي في التعامل مع الأمور ببساطة، إذ من المفيد لك أن تقبل الفروق الفردية. وأخيرًا فإن تنمية الذكاء العاطفي مهم جدًا لتبني علاقات أفضل ولتتحسن في مجال علاقاتك الشخصية مهما كان عمرك.

عن إدارة المال يتحدث تيو عن أهم 3 قواعد تضعها في اعتبارك لدى تعاملك مع المال من مبدأ التبسيط، فلا تجد لنفسك عشرات القواعد في الكتب إذ إن هذه الثلاث تغنيك عما سواها. ينصحك تيو بأن لا تشتري بل تستعير وبذلك توفر كثيرًا، إذ إن أغلبنا يرغب باقتناء شيء ما مرة واحدة فقط ولا طائل من شرائه. أنصحك بأن يكون لديك أصدقاء تتبادل معهم أغراضك. ثانيًا ضع قائمة شهرية بما تحتاجه إذ تخطط لاحتياجاتك ورغباتك ومن ثم تبدأ بتتبع نفقاتك شهريًا وتعرف ما هي أولوياتك من عاداتك وما هي احتياجاتك الحقيقة. أخيرًا ينصحك تيو بالبقاء بالمنزل والاستمتاع مع عائلتك وقتًا أطول من الخروج لمشاوير تستنزف ميزانيتك ولا تأتيك بفائدة حقيقة. ويفيدك أن يكون لديك جيران تستمتع برفقتهم.

يختم تيو كتابه بمقولة «إنها لمهمة بسيطة أن تعقد الأمور، ولكنها مهمة معقدة أن تبسطها».

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

عرض التعليقات
تحميل المزيد