كثير من المفكرين يجيب عن هذا السؤال والتساؤل من وجهات نظر سياسية أو اقتصادية أو فلسفية أو دينية محدودة أو مبتورة من سياقات مختلفة ويغوصون بعيدًا في حين أن حقيقة الأمر لا تتطلب كل هذا الغوص وإنما يكفي مجرد تمعن بسيط يطبعه الحياد والاستقلالية في الإرادة والتفكير والفعل بعيدا عن كل تحليل متحيز أو مُحًّمل بأبعاد تتصف بالجمود أو الذوبان. يجمع كل العوامل الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في منظومة واحدة قوامها التربيّة والتعليم ومبادئ تتشارك فيها كل عقول العالم مع خصوصيات جد محدودة تكون موجهة في خدمة الإنسان والإنسانية كما تنص على ذلك كافة الأديان السماوية والأرضية والفلسفية والسياسية، وكما قال عز وجل في كتابه العزيز الحكيم: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِين”1.

ولكن في حقيقة الأمر تقدم الغرب راجع إلى منظومته التي يساهم فيها الشعب والمجتمع قاطبة من غني يتنازل عن تروثه كاملة أو أكثريتها لفائدة جمعية خيرية كما فعل بيل غيتس (ستون سنة) وأغنى رجل في العالم (79 مليار) أو كما فعل الشاب مالك موقع فيسبوك في لحظة فرح يتبرع لجمعية يخلقها ما نسبته 99%من ثروته مع زوجته بريسيلا تشان والتي تبلغ حوالي 45 مليار دولار، بعد أن رزقا ببنت أسموها ماكس وهو يبلغ من العمر 33 سنة.

وبابا نويل يقوم بسباق رمزي لجمع تبرعات لفائدة المصابين بالسرطان وبابا يجوب العالم ناشرا السلام والمحبة والصداقة.

وأفلام تحارب الفساد الحقيقي وتسلط الضوء على رجل الشرطة الفاسد والقاضي الفاسد والطبيب الفاسد وعلى المرأة المتسلطة الفاسدة وعلى الشاب الفاسد الذي يتاجر في المخدرات.

أفلام تعرض الواقع وتعالجه وتنشر ثقافة الصراحة والوضوح حتى يتمكن الشعب من الوعي، كيف لا وهو ينظر إلى الممثلة أنجلينا جولي تتبنى أربعة أطفال هم مادوكس جوليبيت من كمبوديا، وزهرا جوليبيت من إثيوبيا، وباكس جوليبيت من فيتنام، بالإضافة إلى موسى لاجئ سوري في تركيا.

وإعلام يفضح زلات الرؤساء والوزراء والعمداء والشرطة والشعب. إعلام مستقل له كلمة مسموعة اكتسبها من معقوليته واحترافيته في نقل الأخبار والمواد الإعلامية.

وصحافة همها تنوير المواطن وليس استغفاله واستغلاله واستحماره، صحافة مبنية على العمل الجاد الهادف تقف بالمرصاد لكل فساد ومفسد بوصلتها الحقيقة فقط.

ومجتمع مدني في خدمة المجتمع لا في خدمة طائفة أو طبقة أو مذهب، ففي 1859 فزع شاب (هنري دونان 1828-1910) من هول ما رآه من مناظر لجرحى الجنود من الجيشين يعانون بسبب ندرة الخدمات الطبية الملائمة. ووجّه إذ ذاك نداء إلى السكان المحليين طالبًا منهم مساعدته على رعاية الجرحى وملحًا على واجب العناية بالجنود الجرحى من كلا الجانبين. ولا زال الصليب الأحمر يقوم بهذا الدور إلى يومنا هذا في كل أرجاء العالم  كما فعل هنري في سولفرينو سنه 1859.

تقدم الغرب لأنّه جعل الدين والسياسة والاقتصاد والفكر والعادات والتقاليد وكل شيء في خدمة الإنسان وجعل هذا الأخير مركز ثقل كل المعارف والعلوم والأفعال والأقوال.

حتى المجرم ينظر الغرب إليه على أنه ضحية المجتمع ويحاول أن يجعل منه إنسانا آخر في فترة حبسه ويمتعه بكافة حقوقه حتى يندمج في المجتمع بعد قضاء فترة محكوميته.

وسط هذا الكم الهائل من أعمال الإحسان والخير والحقوق يتخرج الساسة والاقتصاديون ورجال الدين والفاعلين الاجتماعيين وأيديهم وقلوبهم مملوءة بالخير والعفة والكرامة والمسؤولية حتى إن وقعت واقعة صغيرة أو كبيرة أو أُشير إليهم بالبنان في اتهام أو تقصير أو تخاذل تسابقوا في تقديم الاعتذار تلو الاعتذار مع الاستقالة ورد الاعتبار لمن لحقه سهوهم أو زللهم أو نسيانهم أو تخاذلهم مع الاعتراف بتحمل المسؤولية لا بتحميلها إلى الغير. بعض تفاصيل استقالات الوزراء تجعلنا نعرف من أين صنعوا:

1- في 04 فبراير 2012 استقال وزير الطاقة البريطاني كريس هيون أمس بعد أن تم إبلاغه بأنه يواجه تهما جنائية بتهربه من تحمل مخالفة قيادة سيارته بسرعة في 2003، إلا أنه وعد بإثبات براءته.

2- يوم السبت 18 فبراير-شباط 2006، أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية استقالة وزير الإصلاح روبرتو كالديرو ليبعد ضغوط من حكومته لتحميله المسئولية عن الأزمة بارتدائه قميصا طبع عليها لرسوم المسيئة للرسول (محمد صلى الله عليه وسلم).

3- أعلن رئيس وزراء «لوكسبورغ» «جان كلوديونكر» يوم أمس الأربعاء 10 يوليو 2013، أنّه سيستقيل من منصبه نتيجة للفضيحة التي تورطت بها أجهزة الاستخبارات في بلاده. وتأتي هذه الاستقالة إثر اكتشاف معلومات عن تجاوزات واختلاسات ارتكبها جهازالاستخبارات بين عامي 2004 و2009، والخاضع لسلطة رئيس الوزراء.

4- استقال رئيس مجلس الوزراء إنريكوليتا (40 سنة) في 14 فبراير 2014، بعد أن صوتت الهيئة الإدارية للحزب الديمقراطي ضد أداء حكومته في اجتماع دعا إليه رينزي.

5- في 07 سبتمبر 2015 استقال وزير الدفاع المجري سابا هندي اليوم الإثنين على خلفية أزمة اللاجئين التي تعرفها أوروبا والتي تتخذ حيالها المجر موقفا متشددا.

6- يوم الإثنين 27 أكتوبر 2014 صرح وزير المالية الإستوني، يورجن ليجي، أنه اضطر لتقديم استقالته بعد ضجة شعبية أثيرت ضده بسبب تصريحات له بخصوص زميله الروسي أدلى بها في وقت سابق التي خلقتها تصريحاته التي خلقت جدلاً حوله، يذكر أن ليجي وصف وزيرالتعليم من الحزب الديمقراطي الاجتماعي، يفغيني أوسينوفسكي، بأنه “ابن مهاجر من الحزب الوردي”، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وهو ما اعتبره متابعوه “أنه تصريح غاية في العنصرية “،حيث أن أوسينوفسكي يمثل الأقلية الروسية الإستونية التي تشكل ربع سكان البلاد.

7- في 23 فبراير 2014، أعلن رئيس وزراء إستونيا، أندرو سأنسيب، اليوم الأحد، في بلدة “تارت”، أنه سيتنحى بعد أن قضى ما يقرب من 9 سنوات في منصبه.

8- يوم الأربعاء 04 نوفمبر 2015، أعلن رئيس الوزراء الروماني “فيكتور بونتا”،استقالته اليوم الأربعاء، استجابة لمطالب متظاهرين، عقب حريق نشب في ملهى ليلي بالعاصمة بوخارست السبت الماضي، وأسفر عن مصرع وإصابة العشرات.

9- الخميس 19 يونيو 2003، قدمت انيليجي تينمايكي، أول امرأة تتولى منصب رئيس الوزراء في فنلندا، استقالتها بعد 63 يوما فقط في الحكم، وسط فوضى سياسية بشأن وثائق حكومية مسربة تتعلق بالحرب على العراق.

حكومات تستقيل لمجرد تداول أسمائها في الإعلام سواء ثبت أم لم يثبت تورطها في الفساد أو التقصير، في حين حكومات الشرق من أسفل قدميها إلى الأعلى في الفساد والفضائح بل وصل بهم التبجح إلى توريث ذلك لأبنائهم وسبب ذلك فساد الشعب والمجتمع الذين تخرجوا منه، كما قال صلى الله عليه وسلم: “كما تكونوا يولَّ عليكم”2. وقوله عز وجل “إِنَّ اللَّهَ لايُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ”30

——————————————————————————————————————————————–

1- سورة الأنبياء الآية 107.

2- رواه الديلمي في مسند الفردوس عن أبي بكرة، ورواه البيهقي عن أبي إسحاق السبيعي مرسلًا.

3- سورة الرعد الآية 11.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد