لأول مرة في تاريخ أكبر منافسة عالمية في كرة القدم يشارك العرب بأربعة منتخبات في كأس العالم 2018 المزمع تنظيمها بروسيا، مصر والسعودية والمغرب وتونس هي المنتخبات التي سترفع لواء العرب في مونديال 2018.

البداية بالمنتخبين المصري والسعودي واللذان أوقعتهما القرعة إلى جانب بعضهما البعض في المجموعة الأولى بالإضافة إلى المنتخب الروسي صاحب الأرض والجمهور والمنتخب الأوروغوياني، مباراة المنتخبين المصري والسعودي ستكون بمثابة الفرصة الحقيقية لاقتناص أحدهما النقاط الثلاث وزيادة حظوظه في التأهل للدور المقبل مقابل الخروج بتعادل من المباراتين المتبقيتين للحصول على خمس نقاط تكون كافية لكسب تأشيرة التأهل للدور الثاني.

وفي جدول المباريات سيقابل في الجولة الأولى الأخضر السعودي مُنَظِمَ البطولة المنتخب الروسي والتي ستكون أول مباراة افتتاحية في المونديال يخوضها منتخب عربي بينما سيقابل الفراعنة نظيرهم الأوروغوياني، وفي الجولة الثانية سيواجه زملاء محمد صلاح الدب الروسي فيما سيلعب أشبال المدرب أنطونيو بيتزي ضد منتخب السيليستي، وفي الجولة الثالثة والأخيرة سيلاقي المنتخب المصري شقيقه السعودي في حين سيواجه صاحب الأرض والجمهور منافسه وحامل اللقب مرتين المنتخب الأوروغوياني.

ورغم صعوبة المأمورية إلا أن الأداء الذي قدمه المنتخبان العربيان خلال مشوار تصفيات كأس العالم يعطي أملًا كبيرًا في تقديم مشوار متميز خلال الدورة وتشريف الراية العربية.

الروح القتالية مفتاح زئير الأسود

من جهة أخرى، لم يحالف المنتخب المغربي الحظ وأسفرت القرعة عن وقوعه في مجموعة الموت إلى جانب بطل أمم أوروبا 2016 المنتخب البرتغالي وبطل كأس العالم 2010 وبطولة أمم أوروبا لنسختي 2008 و2012 المنتخب الإسباني إضافة إلى المنتخب الإيراني، ورغم إجماع الخبراء على صعوبة المجموعة التي وقع فيها أسود الأطلس مع الطموحات الكبيرة لمنتخبات المجموعة خصوصًا المنتخب الإسباني الذي يسعى لمحو الصورة المخيبة التي ظهر بها في مونديال البرازيل 2014، إلا أن مدرب المنتخب هيرفي رونار أعرب عن ثقته في لاعبيه مؤكدًا أنّ الأسود سيخوضون مباريات المجموعة الثانية الصعبة بعيدًا عن عقد النقص حتى يقدموا أداءً جيدًا.

يُذْكَر أن المنتخب المغربي سيواجه في أولى مبارياته المنتخب الإيراني وفي الجولة الثانية سيقابل رفقاء ابن عطية زملاء النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ويختم مباراياته في الدور الأول بملاقاة نظيره الإسباني.

تونس ترفع التحدي

في المقابل، ضمت مجموعة المنتخب التونسي في كأس العالم المنتخب البلجيكي إلى جوار المنتخب الإنجليزي ومنتخب بنما هذا الأخير والذي يشارك لأول مرة في المونديال.

وعلى عكس المتوقع بدا مدرب نسور قرطاج متفائلًا لوقوع منتخب بلاده في هذه المجموعة، وأكد أنه لا يوجد قرعة سهلة وأخرى صعبة وأن كل المنتخبات المشاركة في هذا العرس الكروي العالمي ستكون جاهزة وسنلعب ضد أفضل المنتخبات عالميًا وسنقدم كل ما لدينا.

يُشار إلى أن المنتخب التونسي كان قد واجه من قبل المنتخب الإنجليزي في كأس العالم 1998 بفرنسا وخسر بـ0-ـ2 وواجه أيضًا المنتخب البلجيكي في مونديال 2002 وتعادل بهدف لمثله.

وفي جدول المباريات، يخوض المنتخب التونسي مباراته الأولى أمام الأسود الثلاثة ومن ثم يأتي الدور على زملاء إيدين هازارد قبل أن يختم الدور الأول بمواجهة منتخب بنما.

محمد صلاح، نواف العابد، ابن عطية ويوسف المساكني نجوم عربية تعقد عليها الجماهير العربية الآمال من أجل تقديم مشاركة مشرفة في كأس العالم تُعَادِل أو تفوق تلك التي قدمها محاربو الصحراء قبل أربع سنوات.

هذا المقال يعبر عن رأي كاتبه ولا يعبر بالضرورة عن ساسة بوست

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد