واشنطن بوست:

كتب بيتر بوكارت: جمهورية أفريقيا الوسطى أصبحت كابوسًا لدى المسلمين

تحدث الكاتب عن المخاطر التي يتعرض لها المسلمون في جمهورية أفريقيا الوسطى مستهلًا ذلك بقصة “حليمة”، المرأة المسلمة ذات ال25 عامًا التي مات أبوها وزوجها وحاولت الفرار من القتل على ظهر شاحنة لكنها لم تفلح حيث كان الجميع يتصارع على الفرار، والأقوياء وحدهم من استطاعوا، وبقيت هي وأطفالها في انتظار الموت. الكثير من القصص المماثلة يعرضها الكاتب مبينًا بشاعة ما يتعرضون له من قتل وحرق للمنازل والمساجد، مشيرًا إلى أن القوة الوحيدة القادرة على حماية المسلمين من الموت هناك هم الكهنة والراهبات الكاثوليك رغم أن فرنسا والاتحاد الأفريقي قد قاما بنشر قوات حفظ السلام وقامت الولايات المتحدة وغيرها بتسهيل مهامهم وتقديم الدعم المادي لقوات الأمم المتحدة والمساعدات الإنسانية، لكن القوات تقف بشكل سلبي أمام عمليات الإبادة ويعد دورها ضئيلًا جدًا مقارنة بدور الكهنة في حماية المسلمين. يعيش الأربعة آلاف مسلم الناجين من الموت في خوف مستمر وخطر الموت جوعًا. في حين أن قوات حفظ السلام القليلة جدًا قد وصلت متأخرةً وأصبحت مهمتها الآن تسهيل عمليات إخلاء الأحياء بعد أن كانت تهدف إلى نزع السلاح عن السيليكا وحماية المسلمين منهم.

كتبت هيئة التحرير: يجب على وكالة المخابرات المركزية التعاون مع مجلس الشيوخ بخصوص تقرير التعذيب.

في صلب الخلاف بين لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ ووكالة المخابرات المركزية، يقع تقرير المراجعة الداخلية، الذي يعد بمثابة تلخيص للتاريخ الأسود لوكالة المخابرات بخصوص عمليات التحقيق التي تلت أحداث الحادي عشر من سبتمبر والانتهاكات التي تمت أثناء التحقيقات. تضع لجنة مجلس الشيوخ اللمسات الأخيرة الآن على التقرير الضخم الذي عملت عليه طوال خمس سنوات، وتعرض الصحيفة الخلافات الدائرة بين اللجنة و الوكالة طوال مدة عمل التقرير والخلافات حول نشره، وتشير في النهاية إلى أن الوكالة عليها الاعتراف بأخطائها ومواجهة المسائلة للحفاظ على ثقة الشعب الأمريكي، وأن الإنكار والتهرب سيؤدي لفقدان تلك الثقة، وتدعوها لتخطي مسألة نشر التقرير والتركيز على كيفية تحسين الديمقراطية، ومكافحة الإرهاب، وحماية الأمة.

كتبت هيئة التحرير حول انتخابات محافظ العاصمة: موريل بوزر لديه رؤية لتحقيق بداية جديدة للعاصمة. مشيرة أن هذا لا يعد تقليلًا من شأن المرشح الآخر.

 

 

 

تليجراف:

كتب ثيو ميرز: أوكرانيا: ستنضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا بعد الاستفتاء.

أعلنت شبه جزيرة القرم رسميًا انفصالها عن أوكرانيا بعد الاستفتاء كما توقع الاتحاد الأوروبي حيث صوت 97 في المائة بتأييد الانفصال عن أوكرانيا، ليقوم البرلمان بإعلان الانفصال رسميًا، وهو ما يعده الكاتب تهديدًا لروسيا بحرب باردة جديدة.

أكد بوريس جونسون أنه ما زال هناك أمل في لغز الطائرة المؤلم الذي شد انتباه العالم في الآونة الأخيرة تحت عنوان: في هذا اللغز المفجع للرحلة 370، هناك أمل أيضًا.

الجارديان:

كتب ديفيد ويرينج بخصوص استفتاء شبه جزيرة القرم: تصويت انفصال القرم يستدعي تحليلًا هادئًا و وجرعة من الشكوك. مشككاً في مصداقية الاستفتاء ومشبهًا إياه بالاستفتاءات السابقة حول العالم التي تتخطى نتيجتها الـ90 في المائة.

 صحيفة هاآريتس:

تقول هيئة التحرير في افتتاحيتها أن المحكمة العليا قد ناقشت عريضة قدمتها حركة “ويك آب جيروزاليم” العلمانية بخصوص فتح مجمع السينما أيام السبت في مقالة تحت عنوان “سينما في السبت، حق العلمانيين المقدسيين”.

تركيش ويكلي:

تناقش سما كراسا قضية مخيم اليرموك تحت عنوان: اليرموك، مخيم للاجئين أم فخ للموت؟. وكتب إيمري ساكاأوغلو: لمحة سريعة عن اتفاقية التجارة الآسيوية الصينية.

 جَلف توداي:

أعد فريق السياسة في الصحيفة ملخصًا حول الوضع في أوكرانيا وروسيا وشبه جزيرة القرم، مشيرًا إلى النقاط الرئيسية المتعلقة بالاستفتاء المثير للجدل الذي دار يوم الأحد، تحت عنوان: إعادة التاريخ.


المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد