تحل الذكرى الثامنة والستون من نكبة الشعب العربي الفلسطيني، وهو أكثر تصميمًا وإصرارًا على بلوغ الأهداف الوطنية في الحرية والاستقلال وتقرير المصير وحق العودة إلى الأرض التي طرد منها، فلم تحول النكبة الفلسطينية عام 1948 سكان فلسطين التاريخية إلى لاجئين فحسب، بل ألغت وجود قراهم وبلداتهم الأصلية، واستبدلت بها أسماء عبرية. وفي عصر التكنولوجيا، كان لابد من تطبيقات حديثة تذكّر بالقرى والبلدات الفلسطينية وما حصل فيها.

في هذا التقرير سنزودك بعدد من التطبيقات والمواقع التي توفر عنك عناء البحث وتقدم لك معلومات حول النكبة الفلسطينية والتاريخ الفلسطيني بطابع مسلٍّ وجذاب و مفيد.

1- آي نكبة

يرصد التطبيق القرى في الداخل الفلسطيني المحتل، ويذكر بالاسم العربي للقرية، وسكانها في عام 1948، والوحدات العسكرية التي احتلتها، والمستوطنات التي أقيمت فيها، اللافت في التطبيق أنه بمبادرة من مؤسسة «ذاكرات» وهي مؤسسة يديرها عرب ويهود، تسعى للتذكير بنكبة الفلسطينيين وحقهم في العودة إلى بلادهم التي هجرهم منها «الصهاينة».

ويتوفر تطبيق «iNakba» بثلاث لغات (العربية، والعبرية، والإنجليزية)، ويضمّ خرائط تشمل معالم البلدات التي تمّ هدمها، ومعلومات تاريخية، ولقطات فيديو، وصورًا عن هذه البلدات، كما أنه تطبيق تفاعلي ويمكّن المشاركين من طرح صور من البلدات المهدومة، والتطبيق مجاني ومتاح بنظام الأندرويد.

2- عيش القدس

هل أردت أن تزور القدس الشريف وتتعرف على معالم المدينة المقدسة دينيًا وتاريخيًا، هذا التطبيق يعينك على ذلك، عيش القدس يمكنك من التعرف على آثار المدينة بشكل كامل، ويحتوى التطبيق على قوائم مقسمة إلى المواقع التاريخية مثل مساجد القدس وأبواب المسجد الأقصى المبارك، وتستطيع الخوض فيها عن طريق جولة مصورة بمعلومات ملخصة حول أشهر الأماكن في المدينة كما يحتوى على خرائط مدمجة لكل مكان تستطيع الوصول إليه، التطبيق سهل الاستخدام وذو تصميم مميز، وهو مرجع ممتاز لمن أراد التعرف على المدينة المقدسة، وهو مجاني ومتاح على أندرويد .

3- موسوعة الأقصى

هل تحلم بزيارة المسجد الأقصى ولكن لا تستطيع؟ إذن يمكنك تحميل تطبيق موسوعة المسجد الأقصى وابدأ جولة ثلاثية الأبعاد، حيث يقدم التطبيق نموذجًا ثلاثي الأبعاد عالي الدقة للتعرف على معالم المسجد الأقصى المبارك بطريقة شيقة، وتستطيع المشي والنظر حوله بحرية كاملة داخل وخارج المباني، وتستمع لأصوات مثل العصافير بالخارج وهي إضافة رائعة، كما يعرفك التطبيق على مجموعة من المعلومات التاريخية حول هذا المسجد المبارك. التطبيق مجاني متاح على ios  و أندرويد.

«على هذه الأرض ما يستحق الحياة » محمود درويش

4- روائع محمود درويش

هذا التطبيق عبارة عن كلمات وأشعار خالدة تأتي من خلال تطبيق الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وفيه ستتعرف على أحداث فلسطين من خلال أشعار قضية شعب مازال يرزح تحت الاحتلال حيث يحتوى على اقتباسات من أشعاره، ويشمل التطبيق ثلاثة أجزاء: نبذة عن حياة الشاعر محمود درويش وثلاث مجموعات لقصائده، ويعد مرجعًا شاملًا. التطبيق مجاني ومتوفر على أندرويد.

5- غزة مان

قاوم قوات الاحتلال، هي لعبة تضعك مكان مقاوم فلسطيني يحاول أن يصد هجوم جندي إسرائيلي بأسلحة محمولة، والفكرة في اللعبة أنَّ جنود الاحتلال يحاولون اقتحام القرية بأسلحة وعتاد منوع؛ وعليك صد هؤلاء الجنود، ومع كل معركة تكسب نقاطًا تمكنك من شراء أسلحة أفضل وتطور أسلحتك لتصبح أسرع وأقوى، ومع كل موجةِ هجوم يصبح العدو أقوى وينوع بهجومه، بين الطائرات والجنود والعربات. وتستطيع أن تطلب مساعدات لصدِّ الهجوم مثل قذائف الهاون أو طائرات بدون طيار ، اللعبة متوفرة على أندرويد مجانًا.

6- ريمكس فلسطين

أكبر موقع تفاعلي بصري عن فلسطين يحتوي عشرات الأفلام الوثائقية المتاحة لك مجانًا، و يعتمد على تقنية متقدمة تربط النص بالفيديو تسمح لك أن تدمج أكثر من مقطع من عدة أفلام وثائقية وترتبها من جديد كما تشاء لتصنع منها قصتك أو «ريمكسك» عن فلسطين بكل سهولة، أيضًا يحتوي موقع ريمكس فلسطين على كم هائل من المعلومات البصرية التي تسهل فهمك لقصة فلسطين منذ عام 1799 إلى اليوم.

7- نكبة

موقع موسوعي يقدم كمية وافرة من المعلومات حول النكبة وأسبابها والكثير من القرارات الدولية المتعلقة بهذه الذكرى، وأهم المجازر التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني والتي راح ضحيتها المئات، يحتوى الموقع على عدد من الأقسام من بينها القرى الفلسطينية ومخيمات اللجوء وحركات المقاومة والكتب والأبحاث والدراسات ووثائق وصور تخلد الذكرى.

«إن طرد الناس من ديارهم هو جريمة حرب، ومنعهم من عودتهم إلى ديارهم هو أيضا جريمة حرب. لذا فإن إسرائيل لم تقترف جريمة عام 1948 بل تستمر فيها إلى اليوم» سلمان أبو ستة

8- حق العودة

يقدم هذا الموقع زوايا متعددة حول أهم المعلومات التاريخية عن فلسطين ولاجئي الشتات، الموقع مزود أيضًا بأهم الوثائق والتقارير حول النكبة وما يتعلق بها من صور وتصريحات وأهم الرؤى والمقالات لكتاب فلسطينيين حول النكبة وحقوق الشعب الفلسطيني وثوابته.

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد