جاءت مصر على رأس قائمة البلاد التي تحمل اتجاهًا سلبيًّا نحو الولايات المتحدة الأمريكية في دراسة نشرها مركز «بيو» للأبحاث، الإثنين الماضي، وحلّت 6 بلاد إسلامية أخرى، بالإضافة إلى لبنان، في المراكز العشرة الأولى.

وبحسب التقرير الذي يصدره «بيو» كل عام، قال 85% من المصريين إنهم يعارضون أمريكا، في مقابل 10% فقط يحملون تجاهها موقفًا إيجابيًّا، وفي الأردن جاءت الأرقام على النحو التالي: 85% معارض، و12% مؤيد، وفي تركيا: 73% معارض، و19% مؤيد، وفلسطين: 66% معارض، و40% مؤيد، ولبنان: 57% معارض، و41% مؤيد، وتونس: 47% معارض، و42% مؤيد.

أما خارج منطقة الشرق الأوسط، فقد احتل الروسيون المركز الرابع في المواقف المعارضة لأمريكا، واليونانيون المركز السادس، والألمانيون المركز العاشر.

احتجاجات باكستانية

4 ملاحظات

تقرير هذا العام هو رقم 13 منذ بداية هذا الاستطلاع في عام 2002، ويمكننا أن نلاحظ الآتي بعد إعلانه:

1. سجّلت مصر أعلى معدلات المواقف السلبية تجاه أمريكا منذ 2002 بـ 85%، وأقل معدلات المواقف الإيجابية بـ 10% فقط.

2. سجّلت باكستان أقل معدلات المواقف السلبية تجاه أمريكا منذ 2002 بـ 59%، رغم انتقادات واسعة للهجمات الأمريكية على الأراضي الباكستانية بالطائرات دون طيار.

3. لا تقل نسبة تأييد أمريكا في إسرائيل (84%) إلا عن الفلبين التي جاءت في المركز الأول بنسبة 92%.

4. تضم قائمة أعلى 10 بلاد في تأييد أمريكا بلادًا من قارات مختلفة: الفلبين وإسرائيل وكوريا الجنوبية وكينيا والسلفادور وإيطاليا وغانا وفيتنام وبنجلاديش وتنزانيا.

استطلاعات أخرى

وقبل يوم من نشر نتائج هذا الاستطلاع، عرض مركز «بيو» عدة استطلاعات أخرى: الأول عن مدى تأييد هجمات الطائرات دون طيار، والثاني عن مدى موافقة الشعوب على برامج التجسس التي تقوم بها وكالة الأمن القومي الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية (سي آي يه)، والثالث عن بزوغ الصين كقوة عالمية كبرى.

في 39 دولة من أصل 43، قال المواطنون إنهم لا يوافقون على هجمات الطائرات دون طيار التي تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن المراقبة الإلكترونية والتجسس، قال 81% من المشاركين في الاستطلاع إنهم يرفضون برامج المراقبة والتجسس على المواطنين، وقال 73% منهم إنهم يرفضون مراقبة قادة بلادهم بواسطة الحكومة الأمريكية، ووصلت النسبة إلى 62% عند سؤالهم عن رفضهم لمراقبة المواطنين الأمريكيين، وبلغت نسبة الرفض أدنى مستوياتها عند سؤال «هل توافق على مراقبة المتهمين بالإرهاب؟» فأجاب 64% من المشاركين بأنهم يوافقون.

أما بسؤالهم عن الصين، فقد قال 49% من المشاركين إن الصين ستتفوق -أو تفوقت بالفعل- على الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح القوة الكبرى في العالم.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد