بدأت السينما صامتة. لا شئ يعرض على المُشاهد إلا صورة متحركة، ثم بعدها بقليل كانت هناك الموسيقى المصاحبة للفيلم وكانت تعزف منفصلة عن الفيلم أثناء العرض، ورغم انبهار المشاهدين بالصورة، إلا أنه بقي عند الجميع (صناع الفيلم ومشاهديه) شعور بأن هناك أمرًا ما ناقص.

ذلك الأمر الذي جعل المخرجين يتعبون في محاولة إيصال رؤيتهم، والممثلين يجهدون أنفسهم في محاولة إيصال شعورهم وانفعالاتهم.

حتى كان عام 1927 حينما قدمت شركة “وارنر براذرز” واحدًا من أعظم الخدمات للفن السينمائي وأدخلت الصوت مع الصورة لأول من خلال الفيلم الموسيقي “مغني الجاز”.

ورغم أن السينما في المقام الأول صورة، وأن الطريق الأساسي لإيصال أفكار المخرج والسيناريست، والأداة الأولى في التعبير يجب أن تكون الصورة، ثم بعدها يأتي الحوار كعامل مساعد لا أساسي، وذلك وفق الاتجاهات الحديثة في السينما التي تحاول التخلص من قيود الحوار، واختصاره لأكبر قدر ممكن، والاعتماد على الصورة فقط للتعبير، لكن تبقى أفلام كثيرة في ذاكرة عشاق السينما مرتبطة بجُمل واقتباسات قد قيلت خلال الفيلم.

بل أن هناك مخرجين وكتابًا في السينما العالمية لا يأتون على بالنا إلا بحوارات أفلامهم، كالمخرج والكاتب العالمي وودي آلن، وكذلك ريتشارد لينكلاتر مخرج وكاتب ثلاثية “before sunrise، before sunset، before midnight”.

وهذا عرض لأفلام وجدنا أن أهم ما يميزها هو الحوار على لسان أبطالها، وأن مخرجيها وكتابها أكثر ما أبدعوا فيه هو النقاش الدائر في تلك الأفلام في محاولة إيصال رؤيتهم وأفكارهم.

1- رجل من الأرض the man from earth

 

 

خلال ترتيب دكتور جون أولدمان دكتور التاريخ في إحدى الجامعات الأمريكية للرحيل من منزله بعد أن قدم استقالته من الجامعة، يزوره عدد من زملائه في الجامعة لتوديعه والاستفهام عن أسباب رحيله المفاجئ هكذا، وخلال حوار ممتع يصرح لهم بسره وأن عمره الحقيقي 14 قرن على الأرض، وأنه لسبب ما لا يشيخ، ولذلك فإنه يرحل من مكان لآخر كل 10 سنوات حتى لا يلاحظ الناس عدم كبره في السن.

قد لا تبدو القصة غريبة، لكن حوار الفيلم بين البطل وزملائه في الجامعة حول الأرض وتاريخ الحضارات التي رآها، والذي لا يخرج عن نطاق منزل البطل – حيث يُعد الفيلم مصورًا في مكان واحد – من أروع الحوارات في السينما الامريكية. وقد يكون هذا سبب تقييمه العالي على موقع الأفلام imdb.

الفيلم للمخرج ريتشارد شينكان، وكتابة جيروم بيكسبي، وهو إنتاج عام 2007، وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

2- حياة اليقظة Waking Life

 

 

ما هي الأحلام، وما الفرق بينها وبين الواقع، وكيف سيجيب البشر عن أعقد الأسئلة في واقعهم وداخل أحلامهم، وهل يمكن أن تكون حياتنا محض أحلام، أو أننا نتحرك في الحياة كمن يحلم؟

إنه فيلم الخيال الفلسفي العجيب للمخرج والكاتب ريتشارد لينكلاتر، ذلك الفيلم ذو القصة عديمة التسلسل الزمني، فأنت خلال أحداث الفيلم لا تعرف متى تدور، وذو البطل الباحث والمفكر مع كل ملاحظة يراها في الحياة، وبقدر تساؤلات الفيلم عن كثير من الأمور فإنه لا يجيب عن تلك الأسئلة بقدر طرحه في داخلنا لأكثر منها.

الفيلم إنتاج 2001، وقد اعتمد وقتها على تقنية حديثة في عالم الرسوم المتحركة، فبعد تصوير الفيلم طبيعي وبممثلين عاديين، تم تحويله من خلال تلك التقنية لفيلم رسوم متحركة، وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

3- 12 رجلا غاضبا12 Angry Men

 

 

لا يتم الحكم بإعدام شخص ما في أمريكا إلا بعد موافقة هيئة المحلفين، حيث يعرض القاضي القضية ثم شهادات الشهود، وبعدها يترك الحكم لهيئة المحلفين تلك في غرفة داخل المحكمة.

مشهدان فقط هما ما يتم تصويرهما بالفيلم خارج تلك الغرفة، أولهم مشهد عرض القاضي للقضية، والثاني مشهد خروج كل أبطال الفيلم من المحكمة.

وبخلاف ذلك تدور كل أحداث الفيلم داخل غرفة مداولة هيئة المحلفين الاثني عشر تلك، وكيف بعد أن بدأوا نقاشهم وليس فيهم سوى واحد فقط مقتنع ببراءة المتهم، يخرجون وكلهم مقتنعون ببراءته.

الفيلم إنتاج 1957 وهو للمخرج سيدني لوميت والكاتب ريجنالد روز، وقد اختارته مكتبة الكونجرس الأمريكية في 2007 ليحفظ ضمن الأرشيف الوطني السينمائي لكونه أثر “حضاري وتاريخي”. وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

4- الغروب المحدود The Sunset Limited

 

 

في غرفة واحدة، وعبر شخصين فقط (صامويل جاكسون وتومي جونس)، يدور خلال 91 دقيقة – عمر الفيلم – واحدًا من أعظم الحوارات الفلسفية في تاريخ السينما.

حول الرجل الأسود الفقير المتدين والمقتنع بأن الله والإنجيل فيهما الحل لكل شيء والرجل الأبيض بروفيسور الجامعة الملحد المصدق بأن الانتحار تحت عجلات القطار أفضل نهاية يستحقها لولا ظهور الرجل الأسود وإنقاذه ومن ثم أخذه لبيته والحوار الدائر بينهما طوال الفيلم، يكون الفيلم.

يحتاج الفيلم لبالٍ رائق خلال مشاهدته فهو عبارة عن مناظرة مستمرة طوال مدته، أحدهما يقنعك ثم يأتي الآخر ليدحض ما كنت قد اقتنعت به وهكذا. الفيلم من كتابة كورماك مكارثي وهو مقتبس عن مسرحية له، وهو إخراج الممثل تومي جونز. وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

5- قائمة أمنيات ما قبل الوفاة The Bucket List

 

 

بطلان فقط في هذا الفيلم أيضًا، هما القديرين جاك نيكلسون ومورجان فريمان، لكن هذه المرة حواراتهم الفلسفية خلال 97 دقيقة مدة الفيلم ستكون عبر بلاد كثيرة.

تدور قصة الفيلم حول الرجل القارئ الحكيم الفقير المحب لأسرته “كارتر تشامبرز” بعد أن يقابل الرجل الثري الفظ “إدوارد كول” في غرفة مستشفى، ويجد الاثنان أنهما مشتركان في إصابتهما بمرض سرطاني ستكون نتيجتة وفاتهما خلال أشهر قليلة.

فيقوم كارتر بكتابة قائمة بكل الأشياء التي يتمنى فعلها قبل وفاته، وبعد صداقتهم بطريقة ما يضيف إدوارد بعض الأمور الأخرى لتلك القائمة، وهكذا خلال الفيلم ينطلقان في العالم متحاورين وهما ينفذان أحلامهما قبل انقضاء الأجل.

الفيلم إنتاج عام 2007، وهو من إخراج روب رينير وكتابة جاستين زاكام وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

6- الختم السابعThe Seventh Seal

 

 

يستيقظ الفارس العائد من الحروب الصليبية على أحد شواطئ بلده المنكوبة بفعل تفشي الطاعون فيجد رجلًا غريب الأطوار قادمًا نحوه، فيسأله من أنت؟ فيجيبه “أنا الموت”. في افتتاحية يصفها الكثير من النقاد بأروع افتتاحيات الأفلام.

الفيلم كتابة وإخراج السويدي القدير إنجمار بيرجمان وفيه يستطيع البطل تأخير موته بطلب لعب الشطرنج مع الموت، وخلال لعب الشطرنج يسأل الموت أسئلة وجودية حول الإيمان، ووجود الإله. إنها الأسئلة التي سألها الأوروبيون عقب الحرب العالمية الثانية، لماذا يتركنا الإله نعاني هكذا؟ لماذا يهلكنا بالطاعون بعد أن خرجنا محاربين من أجله خلال حروبنا الصليبية؟

الفيلم إنتاج عام 1957، وتجد رابط الفيلم على موقع imdb من هنا.

 

7- ثلاثية قبل الشروق، الغروب، منتصف الليل before sunrise, sunset, midnight

ثلاثية قبل الشروق

يبقى واحد من أطول سلاسل الأفلام التي تمت صناعتها في تاريخ السينما، حيث الفارق بين تاريخ عرض أول جزء منها “before sunrise” وبين آخر جزء فيها “Before Midnight” قرابة الـ 18 عامًا.

السلسلة بأفلامها الثلاثة من إخراج وكتابة ريتشارد لينكليتر وبطولة إيثان هوك وجولي دلبي، وقد لاقت إعجاب ومتابعة الملايين حول العالم، وتعتمد على فكرة المقابلة الصدفة بين البطلين المعجبين ببعضهما والحوار الذي يدور بينهما في كل شيء خلال تلك الساعات القليلة وقبل أن يفترقا.

وخلال الأفلام الثلاث وسنوات عرضهم 1995، ثم 2004، وأخيرًا 2013، نشاهد تطور المحبين في حياتهم، وذكرياتهم المختلفة في كل مرة تجمعهم الصدفة.

وتجد روابط الأفلام الثلاثة على موقع imdb من هنا و هنا و هنا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد