ظهر في العديد من الأفلام الكوميدية العربية والعالمية بطل يخشى الكرة والأرقام والمياه كنوع من الفكاهة لكن حقيقة الأمر أن هناك مئات الأشياء المرعبة لمرضى الفوبيا والأمر ليس بالمضحك إذ أنهم حولنا وبجانبنا تمامًا.

سومنيفوبيا (الخوف من النوم)

سومنيفوبيا (الخوف من النوم)

وهي خوف مفرط وغير مبرر من النوم وقد يخشى مرضى السومنيفوبيا من النوم لأنهم يربطون الذهاب للفراش بالموت، ويمكن أيضًا أن تكون نتيجة الشعور بعدم التحكم وإيقاف الرغبة في النوم أو خوفًا من الكوابيس المتكررة، وهم يخشون فقدان الوقت أيضا أثناء النوم.

نوموفوبيا ( الخوف من عدم توفر شبكة اتصال لهاتفك)

 

وربما يشعر بهذا الكثير منا بعدما أصبح هاتفك المحمول أقرب أصدقائك، وهي الفوبيا التي اكتشفها العلماء منذ خمس سنوات وفقًا لاستطلاعات أخيرة حول هذه الظاهرة وهي الفوبيا التي يعاني منها نصف الشعب البريطاني حينما تنفذ بطارية الهاتف أو يكونوا في مكان خارج التغطية أو ابتعادهم عن هواتفهم للحظات.

تريسكيديكافوبيا (الخوف من رقم 13)

إذًا فلا علاقة له بالتشاؤم وجلب سوء الحظ، فالكثير يحمل خرافات حول رقم 13، لكن آخرين مرضى به وعادة يصاحبهم خوف من يوم الجمعة وهو ما يدفعهم للحرص الشديد لتجنب استخدامه أو القيام بأي أمر يتعلق به.

إيرجوفوبيا (الخوف من مكان العمل)

وربما توفر هذه الفوبيا لأصحابها ساعات طويلة من الراحة، فالخوف من العمل و من بيئته بالمدير والعملاء، وهو ما اهتم به علماء النفس واعتبروه مزيجًا من المخاوف المختلفة كالفشل في المهام الموكلة للمريض والتوتر والقلق الاجتماعي والخوف من الحديث مع الآخرين.

فيلوفوبيا (الخوف من الحب)

وعلى الرغم من مظاهر الحب المبهجة تتحول تلك المظاهر ذاتها لتلك الأشد قسوة وفتكًا بمريض الفيلوفوبيا الذي تتجمد أواصل قلبه خوفًا من الوقوع في الحب وللأسف فكثير من هؤلاء المرضى يعيشون الباقي من حياتهم في عزلة وخوف من الارتباط.

دسيدوفوبيا (الخوف من اتخاذ القرار)

فحينما تكون حاسمًا في أمورك وغيرك غير مبال في اتخاذ قراراته يكون هناك مريض الدسيدوفوبيا مرعوبًا حقا من اتخاذ قرارات قد تتعلق بأي اللونين أفضل وأي طريق أسلكه كي أصل في موعدي والذي يؤجله في الغالب.

جيروفوبيا (الخوف من الكباري)

إن كنت مصابًا بهذه الفوبيا تأكد من سكنك بعيدًا عن أية جسور أو كباري قد تضطر لعبورها يومًا، وتوفر لك بعض المدن خدمة قيادة سيارتك عبر الجسر من أجلك.

شيرونوفوبيا (الخوف من مرور الوقت)

كثيرًا ما يكون مرضى الشيرونوفوبيا من نزلاء السجون والمسنين ويمكن أن يمرض به الأشخاص كثيرو القلق والتوتر بأن يشكل لهم مرور الوقت إرهابًا مع كل حبة رمل تسقط من الساعة الرملية وحركة عقارب الساعة.

فاجوفوبيا (الخوف من البلع)

GERMANY, BONN, Alte Frau ( allein ) beim Essen.

بالتأكيد يصعب العيش مع هذه الفوبيا فتخيل خوفًا يمنعك من ابتلاع لعابك والماء والطعام لفترة ولو قصيرة وهو ما يؤدي بالفعل في بعض الحالات إلى فقدان سريع للوزن وسوء تغذية.

بانفوبيا (الخوف غير المبرر)

For our story on where to go for great views of the city in Washington, DC.

وتعرف أيضًا باسم أومنيفوبيا وهي هذا الخوف المعمم من كل شيء وغالبًا ما يوصف هذا الخوف المستمر بالشر الغامض غير المعروف والدائم.

واحذر، فإن لم تكن مريضًا بأي من تلك العشر فوبياوات الحية التي مررت بها لتوك فربما تصاب بفوبوفوبيا وهي الخوف من الإصابة بالفوبيا بعد قراءتك.

علامات

صحة, فوبيا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد