يُعتبر تصميم الجرافيك هو فن الاتصال البصري، ذلك النهج الإبداعي الذي يستخدم المعطيات المادية؛ كالحروف، والرموز، والأرقام لخلق عمل فني، مرئي، تواصلي، وجذاب من أجل توضيح فكرة ما، أو إرسال رسالة معينة.

أما عن البرامج التي يستخدمها المصممون فأكثرها شُهرةً هو «الفوتوشوب» الذي يبلغ سِعره ما يُقارب الـ600 دولار سنويًّا، والـ75 دولارًا للاشتراك الشهري. لذلك في هذا التقرير سوف نعرض أهم البرامج والمواقع المجانية، البديلة لبرنامج «الفوتوشوب»، والتي يُمكن للمُصممين الاعتماد عليها في إضافة لمساتهم الفنية على الصور المُختلفة.

قد يهمك أيضًا: 10 من أفضل البرامج المجانية للتعديل على الفيديو، قُمْ بتجربتها الآن

1. Gimp

مهما كان نظام التشغيل الخاص بك: ويندوز، أو ماك، أو لينكس. يُمكنك استخدام هذا البرنامج المفتوح المصدر، والذي يُعتبر أفضل البرامج المجانية للتعديل على الصور. حيث يتميز بشعبية واسعة من المستخدمين، ولذلك فهو مُتاح بلغات عدة؛ كالإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والروسية، والسويدية.

كما يتميز بالعديد من الأدوات، والإضافات التي تُمكن المُستخدم سواء إن كان مُصممًا، أو طبيبًا، أو حتى عالمًا، من تعديل الصور، وتحسين جودتها، والتعامل معها بقمة الإبداع. كل ذلك بالإضافة إلى إمكانية التعديل على الكود المصدري للبرنامج؛ مما يتيح الفرصة للمبرمجين لإضافة تعديلاتهم، وأدواتهم الخاصة على البرنامج. ويُمكنكم تحميل البرنامج وفقًا لنظام تشغيلكم الخاص، من هنا.

2. INKSCAPE

لا يَقتصر هذا البرنامج فقط على مُصممي الجرافيك، فإن كنت مُصورًا فوتوغرافيًّا، أو مُصممَ ويب، أو غير ذلك ولا تحتاج إلا لإجراء بعض التعديلات البسيطة على الصور الخاصة بك، يُمكنك الاعتماد على هذا البرنامج، الذي يتوافق مع جميع أنظمة التشغيل: ويندوز، وماك، ولينكس.

فهو يتميز بأدوات رسم مرنة، وأداة التحرير النصي، والخطوط المميزة، وأدوات الشكل المختلفة. ذلك بالإضافة إلى كونه ذا مصدرٍ مفتوح، مما يُتيح إمكانية إضافة العديد من التعديلات، عن طريق تعديل الكود المصدري للبرنامج. ويمُكنكم تحميله من هنا.

3. PhotoPlus

أما إن كُنت تبحث عن طُرق بسيطة وفعالة للتعديل على الصور، وإضافة المؤثرات البصرية الإبداعية التي تُكسب الصورة رونقها وجمالها، يُمكنك استخدام هذا البرنامج الذي يوفر لك خَلق صور مثالية مع أدوات مختلفة؛ لإزالة العيوب، والخدوش، والعلامات غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى تعديل السطوع والألوان. حيث يُمكنكم تحميله من هنا.

4. DrawPlus

إن كُنت من المهتمين بأي نوع من أنواع التصميم، فسيُناسبك هذا البرنامج الذي يَشمل العديد من الأدوات المميزة، كتقنيات اللوحة الأصلية من الألوان المائية، الباستيل، الفحم، وغيرها. كما يتيح إنشاء الصور والرسومات المثالية عبر أدوات الرسم المُتقدمة. كما يُمكّن مصممي الويب من إنشاء رسومات الويب والرسوم المتحركة. كل ذلك بالإضافة إلى إمكانية إزالة الشوائب، وتصميم الشعارات. ويُمكنكم تحميله من هنا.

5. Pixia

يُعتبر من البرامج الهامة في تحرير الصور والرسومات، حيث تم إنشاؤه في البداية لتصميم الرسوم المتحركة، ولكن سرعان ما تم استخدامه في فروع التصميم الأخرى. فكان متاحًا باللغة اليابانية فقط، أما حاليًا فأصبح متوفرًا بلغات عدة؛ كالإنجليزية، والفرنسية، والصينية، والكورية، والألمانية، بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى. حيث يدعم البرنامج العديد من الأدوات، والإضافات المميزة، التي تُتيح التعديل على الصور، وإضافة التأثيرات بسهولة مطلقة. ويُمكنكم تحميله من هنا.

6. Pixlr Editor

أما إن كُنت تُريد أن تنجز عملك على أجهزة أحد أصدقائك، ولا تتوافر لديه البرامج التي تستخدمها على حاسوبك الخاص، يُمكنك بكل سهولة أداء عملك على الإنترنت، من خلال هذا التطبيق الإلكتروني الشبيه للفوتوشوب، حيث يتميز بالسرعة جنبًا إلى جنب مع الإضافات المُميزة التي تُمكنك من القيام بكل ما تريد، كالتعديل على الصور، وإضافة اللمسات الإبداعية الخاصة بك. فقط يُمكنكم استخدامه عن طريق الذهاب إليه من هنا.

7. Picmonkey

يٌعتبر Picmonkeyمن أهم التطبيقات المُستخدمة في تحرير وتعديل الصور أونلاين، حيث تكمن قوته في واجهته البسيطة جدًّا، التي تُسهل استخدامه على أي شخص، مع الأدوات المميزة، والإضافات السحرية التي تُمكن المستخدمين من خلق الفنون التصويرية البديعة، وإضافة لمساتهم الفنية على صورهم الخاصة. حيث يمكنكم الذهاب إلى التطبيق من هنا.

8. Canva

بينما هذا التطبيق المتميز يتجاوز التحرير البسيط للصور، فتُعتَبر غايته جعل التصميم بسيط لأي شخص. لذلك فالتطبيق به آلاف العناصر المميزة، والأدوات الرائعة، والخطوط المختلفة. فلا يقتصر على تحرير صورك الخاصة فقط، بل يُمكنك إنشاء بطاقات أعياد الميلاد، أو حفلات الزفاف، أو حتى بطاقات العمل، أو تصميم صورة إبداعية لمدونتك في ثوانٍ معدودة. حيث يُمكنكم الاستفادة من كل ذلك، عن طريق الذهاب إلى التطبيق والتسجيل ببريدكم الإلكتروني، ومن ثم البدء في العمل من هنا.

9. Fotor

أما إن كُنت تُريد إجراء بعض التعديلات البسيطة على صورك الخاصة في دقائق معدودة لاستخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة؛ كالفيس بوك، أو تويتر، أو يوتيوب، أو جوجل بلس، أو إنستغرام. يُمكنك القيام بذلك عبر هذا التطبيق، عن طريق استخدام الأدوات التحريرية الرئيسية؛ كضبط الألوان، والسطوع. أو إضافة اللمسات الجمالية إلى الصور وتحسين جودتها، أو إعادة تعيين حجمها حسب الحجم المطلوب لاستخدامها في مواقع التواصل الاجتماعي. يمكنكم الذهاب إلى هذا التطبيق من هنا.

10. Befunky

من خلال Befunky يُمكنك تعديل صورك الخاصة، وإضافة اللمسات الجمالية، والإبداعية لها، وذلك عن طريق مجموعة الأدوات المختلفة سواء الأساسية، أو المتقدمة المتوافرة في التطبيق. حيث يمنحك القدرة على الرسم، وإضافة الفلاتر والإطارات على الصور، بالإضافة إلى تعزيز الصور عن طريق تراكب النص والملمس. حيث يمكنكم الذهاب إلى هذا التطبيق من هنا.

عرض التعليقات
تحميل المزيد