دائمًا ما يميل السياسيون من فترة إلى أخرى لتقديم أنفسهم إلى الجماهير بصورة مختلفة عن الصورة النمطية المشكّلة لهم في الأذهان، لعل هذا ما حاول أن يفعله عبدالفتاح السيسي بعد توليه مهام منصبه كرئيس للجمهورية بعد الانقلاب العسكري من خلال الماراثون الذي دعا إليه يوم الجمعة الماضية من الكلية الحربية.

 

 

لكن ما تميز به السيسي عن نظرائه من السياسيين الذين حرصوا على التقاط الصور وهم يركبون دراجاتهم – أو التقطت لهم الصور بشكل عفوي- أنّ أحدًا منهم لم يسبق له أن طالب شعبه بالذهاب إلى عمله الذى يبعد مسافة 25 كيلومترًا عن مقر إقامته والعودة إلى منزله سيرًا على الأقدام أو باستخدام الدراجة من أجل المساهمة في بناء بلده، كما فعل السيسي في كلمته التي ألقاها بعد الماراثون.

 

 

ولم يكن ماراثون السيسى الأخير هو أول ظهور له بالدراجة، فقد سبق لحملته الانتخابية وعدد من الصحف المصرية أن نشرت صورًا له وهو يركب دراجة في الشارع، في صورة وصفتها وسائل الإعلام المؤيدة للسيسي بأنها – عفوية – وفسرها الخبراء برغبة السيسى في إظهار قربه من الشباب خاصة بعد أن أظهرت الاستطلاعات التى أجرتها حملته الانتخابية وقتها الانخفاض الملحوظ في شعبية في الأوساط الشبابية، في حين أثارت الصور جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ماركة الدراجة العالمية وسعرها الذي قال نشطاء على الإنترنت أنه يعادل من 30-40 ألف جنيه مصري.

ويبقى السؤال الأهم، هل سنرى السيسي يركب الدراجة أثناء تحركاته اليومية – ولومن وقت لآخر- كما يطلب من المصريين أن يفعلوا، وكما يفعل ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا في أحيان كثيرة، أم أن دراجة السيسي مطبوع عليها “للدعاية فقط”.

وبين الحين والآخر يميل السياسيون للظهور بوجه مختلف أكثر حيوية وشبابًا لإظهار قربهم من الناس والشباب بشكل خاص، وتبدو قيادة الدراجات هواية مفضلة لكثير منهم، سواء بشكل شخصي وعفوي بحت أو لأغراض دعائية، فحتى الدراجات لم تسلم من استخدامها في بروباجندا السياسة.


1- الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي

 

 

 

 

 

 

التقطت هذه الصور في أبريل عام 2012 أثناء فعاليات الحملة الانتخابية لساركوزي من أجل ولاية ثانية، وهي الانتخابات التي خسرها ساركوزي في النهاية لصالح منافسه فرانسوا هولاند الرئيس الحالي لفرنسا.

 

 

وهذه صورة أخرى لساركوزي بالدراجة التقطت في يوليو 2011 خلال نزهة أثناء فترة رئاسته.

 

2- الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند



 

الرئيس الفرنسي الحالي فرانسوا هولاند يشتهر أيضًا بعلاقته بالدراجات حتى قبل أن يصير رئيسًا، حيث كان يركبها بانتظام لتسيير حياته اليومية.

 

3- الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش

 

 

 

الصورة في مايو عام 2008 ، التقطت في مدينة القدس المحتلة، يركب بوش دراجة أهديت له من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت.

 

4- رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

 

 

 

التقطت الصورة في إبريل عام 2010 أثناء فترة الدعاية قبل الانتخابات البرلمانية التى أجريت في نفس العام، وقتها كان كاميرون رئيسًا لحزب المحافظين الذي يستعد لدخول الانتخابات، وصل كاميرون في النهاية إلى مقعد رئاسة الوزراء.

 

 

صورة أخرى لكاميرون بالدراجة عام 2009 أثناء ذهابه إلى البرلمان.

 

كاميرون مرة أخرى بعد توصيل ابنه إلى مدرسته على دراجته وهي عادة متكررة لرئيس الوزراء البريطاني.

 

5- الرئيس الأمريكي باراك أوباما

 

 

 

 

الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء إجازته الأخيرة في أغسطس الماضي، والدراجة حاضرة، والكاميرات حاضرة أيضًا.

 

6- ديميتري مديديف وفلاديمير بوتين

 

 

 

 

التقطت الصور في 2011، وقتها كان مديديف رئيسًا لروسيًا وبوتين رئيسًا للوزراء قبل أن يتبادلا مواقعهما، اشتهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالصور الاستعراضية أثناء ممارسة الرياضة كالرماية وركوب الخيل والدراجات والسباحة، بل والهوكي أيضًا.

 

 

 

 

7- رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير

 

 

 

أثناء مؤتمر للشركات الصناعية عام 2006.

 

ذاهبًا لمؤتمر للاتحاد الأوروبي في أمستردام.


8- المستشار الألماني السابق جرهارد شرودر

 

Gerhard SCHROEDER ( SPD ), prime minister of Lower Saxony, during bike tour.

 

 

9- الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون

President Clinton And Family On Vacation On Martha's Vineyard

 

أثناء نزهة في إحدى الإجازات مع زوجته هيلاري.

 


10- وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

 

 

 

 

أثناء مشاركته في ماراثون للدراجات بولاية ماساشوستس في أغسطس من عام 2011.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد