أعضاء من الشرطة المحلية وعربتان ليموزين وسيارة إسعاف، هذا هو الشكل الرسمي للمواكب الرئاسية والذي يختلف تبعًا للمناسبة واحتمال وقوع مخاطر، لكن البعض وخاصة الزعماء الأفارقة يرونها لا تليق بهم حتى تحيطهم ثمان أو تسع سيارات وزوجان من السيارات المقاومة للقنابل مع عدد لا نهائي من الدراجات النارية، ويقع كل هذا داخل منطقة تشويش تفصله عن العالم.

موكب رئيس كينيا أوروهو كينياتا

هو الموكب الأطول أفريقيّا وعلى مستوى العالم، يتألف من 50 سيارة ليموزين مع سيارات أعضاء مجلس الوزراء ورؤساء الشركات التابعة لها وقادة الأجهزة الأمنية وعدد من الدبلوماسيين الذين يرافقونه أينما ذهب في محاولة لكسب ودّه وتأييده.

موكب رئيس أوغندا يوري موسفني

هو اليوم الأسوأ عندما يرغب الرئيس في التجول ببلده ملوحًا بالأسلحة من العربات المدرعة، وهو الموكب الوحيد الذي ينقل معه حاويات جنود بل والأغرب هو وجود شاحنة مرسيدس فضية هي دورة مياه محمولة، مع أجهزة تشويش تقطع شبكة الاتصالات عن أحياء كاملة حينما يمر الموكب، ليصبح الحديث السياسي الأهم في أوغندا يدور حول بذخ الرئيس ورغبته في استعراض أسطوله الفخم.

موكب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي

أصبح هذا الموكب هو الأول في حصد الأرواح حيث تسبب في ثلاثة حوادث في شهر واحد خلفت قتيلًا ومصابين اتهمتهم الشرطة بأنهم لم يفسحوا الطريق جيدًا للموكب.

موكب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

950 سيارة كانت لحماية الرئيس الأسبق مبارك بعد تعرضه لعدة حوادث اغتيال استهدفت موكبه منذ حادث أديس أبابا لم تشفع له عربة ليموزين مصفحة، الأمر الذي دفعه لاتباع بروتوكول رئاسي خاص به وهو قطع الطريق لنصف ساعة حتى يمر ويصطف له 10 آلاف شرطي ورماة فوق الأسطح وطائرة هليكوبتر تحلق فوقه، وهو ما اتبعه الرئيس السابق محمد مرسي ليتجول بعربات مصفحة ومضادة للقنابل، حتى يأتي السيسي ومع أول موكب رئاسي له يسبب شللًا مروريًا في العاصمة لقطعه الطرق الرئيسية قرابة اليوم.

موكب باراك أوباما رئيس أمريكا

“الوحش” سيارة أوباما المفضلة وهي الأكثر أمانًا من أي مكان في العالم من نوع كاديلاك مصفحة “دي تي إس”.

ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية

هو الموكب الألطف والأكثر تواضعًا تخرج فيه الملكة بعربة زجاجها شفاف ليتيح للشعب رؤيتها تلوح له وترافقها الطريق عربة واحدة.

الملك عبد الله ملك السعودية

يحوي موكب ملك السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز عددًا من السيارات المجهولة اعتبرتها أجهزة أمنية كاشفة للمتفجرات.

موكب الأمير القطري

وقد تعرض الموكب القطري لأكثر من حادث استهدف الأمير في الدوحة وبروكسل.

موكب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي

موكب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد