«كل الرجال سيموتون.. كل الرجال سيخدمون»، و«الليل مُظلم ومليء بالرعب»، و«الشتاء قادم»؛ الكثير من الجُمل التي علقت في أذهان مشاهدي ومحبي الدراما التلفزيونية «game of thrones» أو «صراع العروش»، وعادة ما يرددها بعضهم على سبيل الدعابة فيما بينهم. ولأن تلك الدراما التاريخية الممزوجة بالخرافة والأساطير قدمت العديد من الدروس السياسية واستراتيجيات الحرب والمفاوضة، فلم يكن غريبًا أن يكون السياسيون من متابعي هذا المسلسل.

فأثناء فترة رئاسته كان الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما يشاهد الحلقة الجديدة من المسلسل، قبل أن تُعرض هدية من صناع المسلسل له. ومثلما يردد الشعب جُمل «صراع العروش» البارزة، هناك سياسيون أيضًا استخدموها للتعبير عن أفكارهم، وفي هذا التقرير نخبرك عن تلك المواقف الفريدة التي جمعت بين السياسة والدراما.

الرئيس الأندونيسي يحذر صندوق النقد الدولي: «الشتاء قادم»!

عبارة «الشتاء قادم» في مسلسل «صراع العروش» تعتبر بمثابة تحذير باقتراب الشتاء، والذي يقترن باقتراب السائرين البيض، أو جيش الموتى الأحياء الذين يريدون التخلص من البشر والسيطرة على الممالك السبع المتنازع عليها في المسلسل، الذي تدور أحداثه في العصور والوسطى، ومنذ أن حقق هذا المسلسل جماهيرية عالمية أصبحت تلك العبارة تستخدم للتعبير عن اقتراب مستقبل مخيف ومُظلم ويجب على البشر الاستعداد للتصدي له.

الرئيس الإندونيسي. مصدر الصورة « currenthunt»

في نهاية العام الماضي، وأثناء خطابه في المنتدى الاقتصادي العالمي بنهاية العام الماضي 2018، وجه الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو إلى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي رسالة، مستخدمًا عبارة «الشتاء قادم»، في تحذير واضح عن المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي، مصرحًا: «كل هذه المشاكل التي تواجه الاقتصاد العالمي كافية لتجعلنا نقول إن الشتاء قادم».

لم يكن الرئيس الاندونيسي يقصد الموتى العائدين لتدمير البشرية، بل كان يتحدث عن العواقب المُحتملة من الحرب التجارية الأمريكية مع الصين، والتي كان يخشى تأثيراتها السلبية على التجارة الدولية.

دونالد ترامب لإيران.. «العقوبات قادمة»

في نهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي؛ نشرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» تقريرًا بعنوان: «الاقتصاد الإيراني ينهار تحت وطأة عقوبات البيت الأبيض»، ويوضح هذا التقرير مدى مساهمة العقوبات التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على انهيار الاقتصاد الإيراني، مستشهدًا بإحصاءات صندوق النقد الدولي التي تؤكد أن النمو الاقتصادي في إيران تراجع تراجعًا ملحوظًا في حين زاد معدل التضخم بنسبة تصل إلى 40%.

تلك العقوبات كان الرئيس الأمريكي قد أعلن عنها وحذر منها قبل إصدارها في نهاية العام 2018، لكنه اختار طريقة فريدة، وفي رأي البعض كانت «غريبة الأطوار»، في التعبير عن اقتراب تصديقه على تلك العقوبات القادرة على تدمير اقتصاد إيران؛ إذ نشر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل «تويتر» صورة له مُعدلة بالـ«فوتوشوب»، ومكتوب عليها باللغة الإنجليزية وبنفس الخط المستخدم في مسلسل «صراع العروش»: «العقوبات قادمة»، مذيلًا الجملة بتاريخ إعلان تلك العقوبات إعلاميًا في بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2018.

من جانبها اعترضت شبكة قنوات «HBO» المنتجة للمسلسل، وأصدرت بيانًا أوضحت من خلاله اعتراضها على «اختلاس» الرئيس ترامب علامتها التجارية لأغراض سياسية، بينما نشرت صوفيا ترنتر إحدى أبطال المسلسل، والتي قامت بدور سانسا ستارك، عبر حسابها الشخصي على «تويتر» تلك الصورة، وفوقها كلمها واحدة فقط بالإنجليزية هي «EW» وهو مصطلح إنجليزي يستخدم للتعبير عن الشعور بالتقزز والاشمئزاز.

لكن هذا لم يمنع ترامب من استخدام تلك النوعية من السخرية مرة أخرى؛ إذ نشر في هذا العام صورة له ومكتوب عليها «الحائط قادم، في إشارة واضحة إلى الحائط الذي سيقسم بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، ولكن متابعي مسلسل «صراع العروش» علقوا على سخرية القدر الموجودة، والمرتبطة بهذه الصورة، والتي أظهرت أن ترامب لم يشاهد أحداث حلقات المسلسل؛ لأن المتابع الجيد لهذا المسلسل يدرك جيدًا أن الحائط خطة لم تنجح.

الرئيس الصيني.. «يجب ألا نتنازع مثل ممالك ويستروس السبع»

الإشارة إلى الدراما التليفزيونية «صراع العروش» لم تتوقف عند اقتباس الرؤساء لمقولات شهيرة منه، بل تحول الصراع السياسي في هذا المسلسل إلى مثال سيئ يُشار إليه بدافع تجنبه، وظهر في الأيام القليلة الماضية أن الرئيس الصيني شي جين بينغ من متابعي «صراع العروش».

الرئيس الصيني. مصدر الصورة «218tv»

وجاء هذا في الاجتماع الذي عقُد مؤخرًا مع زائرين أجانب؛ حين أشار الرئيس الصيني إلى المسلسل موجهًا كلامه للسياسيين من الدول الأخرى: «يجب علينا أن نتأكد من أن العالم الذي نعيش فيه لا ينحدر في مستواه إلى الممالك السبع المتحاربة والفوضوية في ويستروس»، وقد ورد في الإعلام الأمريكي أن هذا المزاح المقتبس من «صراع العروش» قد أثار دهشة ضيوفه ومساعديه.

50 حكمة تُعلمك الحياة من مسلسل صراع العروش

المصادر

تحميل المزيد