مهما كان الوقت الذي تقضيه في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فغالبًا تشعر بأنه أكثر من اللازم، نقدم لك هنا أفكارًا بسيطة يمكنك تنفيذها من الآن لتجعل وقتك على فيس بوك أو تويتر أو غيرهما وسيلة للتطوُّر المهني وليس مجرد «تضييع وقت».

1. استخدم القوائم

عادةً ما ندخل لمشاهدة آخر تحديثات الأصدقاء والحسابات التي نتابعها، دون هدف واضح، سواءً المنشورات الطويلة على فيس بوك، أو التغريدات القصيرة المتتابعة على تويتر، لكن فكرة القوائم تساعدنا على ترتيب ما نراه، وتصنيفه، وأن نتوقَّع الموضوعات التي سنقرأ عنها.

أنشئ عدة قوائم بحسب مجالات عملك أو اهتماماتك. يمكنك، على سبيل المثال، ترتيب أصدقائك والصفحات والأشخاص الذين تتابعهم في قوائم مثل «علوم وتكنولوجيا»، «صحافة»، «سياسة»، «فنون وموسيقى» (أضِف ما يروق لك)؛ فتدخل بعد ذلك لرؤية تحديثات عن مجال بعينه بدلاً من ازدحام المنشورات العشوائية.

اقرأ: 8 أخطاء يجب أن تتخلص منها على فيس بوك

لإنشاء القوائم على فيس بوك، ادخل إلى صفحة اهتماماتك (interests) من هنا؛ واضغط على «إنشاء قائمة» أو (Create List)، وأضِف ما تريد من صفحات وأصدقاء، يمكنك بعد ذلك رؤية ما ينشره الموجودون في القائمة فقط، ومشاركة تحديثاتك معهم.

وعلى تويتر، اذهب إلى صفحة «قوائم» (lists) من هنا؛ واضغط على «إنشاء قائمة»، يمكنك أيضًا متابعة القوائم التي ينشئها المتخصصون في مجالك.

2. ابدأ في استخدام Pinterest

إذا لم تكن من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي Pinterest، فابدأ في استخدامه الآن إذا كنت تريد تصنيف الصور و«الإنفوجرافيكس» ومقاطع الفيديو المتعلقة بمجالات اهتمامك في طريقة عرض سهلة، ومُنظمة، ويمكنك مشاركتها مع من تريد.

تعرَّف على طريقة إنشاء القوائم على Pinterest من هنا.

اقرأ أيضًا: دليلك لحياة أفضل وأكثر إنتاجًا على الإنترنت.

3. استخدم «لينكد إن» بذكاء

تزيد شعبية موقع التواصل المهني لينكد إن يومًا بعد يوم بين المستخدمين العرب، لكن الكثير منهم لا يدرك الفرق بينه وبين مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، يمكنك عبر لينكد إن التعرف على كل جديد في مجال ما، وأن تبقى على اتصال مع المحترفين فيه والمهتمين به، وربما تحصل على فرصة عمل أيضًا، لكن ذلك يعتمد على بناء صفحة شخصية احترافية تعكس خبراتك ومهاراتك وما تريد القيام به في المستقبل، وجودة ما تشاركه وأهميته في مجالك، والتفاعل مع المستخدمين الآخرين بنقاشات احترافية مفيدة.

اقرأ: دليلك لموقع LinkedIn في 6 أسئلة و6 خطوات

4. لا تُهمل التدوين

حتى إذا لم تكن كاتبًا محترفًا؛ فالمحتوى العربي على الإنترنت ينقصه الكثير من الموضوعات المتخصصة في العلوم، والفنون، والتربية، والعديد من المجالات المتخصصة، احفظ ما تكتبه على فيس بوك أو غيره عن مجال عملك، وتجاربك الشخصية، والنصائح التي قد يستفيد منها المهتمون بمجالك، وشرح المفاهيم والنظريات المتعلقة به، في مدوَّنة أو موقع شخصي يسهل الرجوع إليه وإدارة النقاش فيه.

قد تُصاب بالإحباط في البداية من عدم وجود متابعين كُثر لما تكتب؛ لكن تذكَّر أنك تكتب في المقام الأول لترتيب أفكارك وجمعها، وتسجيل تطورك في مجالك، إذا كان ما تكتبه جيدًا ومهمًا بالفعل فستجد متابعين بمرور الوقت.

اقرأ: اصنع موقعك الشخصي وانشره في دقائق مجانًا

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد