هل شاهدت فيلم الجوكر الصادر عام 2019، الذي أخرجه تود فيليبس، وقام بدوره الممثل خواكين فينيكس؟ في أحد المشاهد بينما كان يستقل الجوكر الأتوبيس دخل في نوبة ضحك مفاجئ أشبه بالبكاء، دون مناسبة، لتنظر له السيدة التي أمامه باستغراب، بعدها سنعرف أنه مصاب بحالة عصبية تدفعه إلى الدخول في حالة ضحك مفاجئ، لا إرادي، ولا تعبر عن حالته المزاجية، ويعرف ذلك بـالتأثير البصلي الكاذب أو الــ(PBA).

تتميز هذه الحالة العصبية بنوبات من الضحك، أو البكاء أو الغضب المفاجئ، مع عدم القدرة على السيطرة على هذه النوبات. وتحدث هذه الحالة نتيجة اضطرابات عصبية معينة، أو إصابات تغير طريقة تحكم المخ في العواطف. وقد يختبر الشخص مختلف المشاعر مثل الحزن والفرح بصورة عادية، لكن بشكل مبالغ فيه، وهذه الحالة كثيرًا ما تكون محرجة، ومعرقلة للحياة، بالإضافة إلى أنها يساء تشخيصها بشكل كبير مع الاضطرابات المزاجية، وتسمى هذه الحالة أيضًا بالبكاء اللاإرادي، أو البكاء والضحك المَرضي، ويعتقد العلماء أنها تنتج من تدمير القشرة الأمام جبهية، والمسؤولة عن المشاعر.

ما هي أعراض التأثير البصلي الكاذب؟

تعتبر العلامات المبدئية لهذه الحالة هي فجائية الانفجار في البكاء، أو الضحك المبالغ بهما، أو أن يتحول الضحك إلى دموع، دون سياق، فقد تضحك أو تبكي دون وجود موقف مضحك أو مبك وبشكل غير معبر عن الحالة المزاجية وبصورة لاإرادية، ولا يمكن السيطرة عليها، وقد يستمر الضحك أو البكاء لعدة دقائق. أو ينتهي بالدخول في حالة إحباط وغضب مفاجئ.

ما الفرق بين البكاء المفاجئ والاكتئاب؟

حالة التأثير البصلي الكاذب، والاكتئاب هما حالتان نفسيتان مختلفتان، فيعاني الشخص من اكتئاب ناتج عن إصابة في المخ وبكاء مفاجئ، ويتم التعامل معها أيضًا بمضادات اكتئاب لوضع شعور البكاء أو الضحك المفاجئ تحت السيطرة. ولأن التأثير البصلي غالبًا ما يكون حالة من البكاء المفاجئ فيساء عادةً تشخيص الحالة بالاكتئاب. لكن الفرق الأساسي أن حالة التأثير البصلي عادةً ما تكون قصيرة، لكن الاكتئاب دائمًا ما تطول فيه حالة الحزن.

ما هي أسباب هذه الحالة؟

يحدث التأثير البصلي الكاذب نتيجة حالات عصبية، أو إصابات في الدماغ، وتشمل:

  • السكتة الدماغية.
  • التصلب الجانبي الضموري، وهو شكل من أشكال الأمراض الحركية.
  • التصلب المتعدد. وهو مرض مناعة ذاتية، تتآكل فيه الطبقة التي تحمي جهاز المناعة.
  • صدمات الدماغ.
  • مرض الألزهايمر، وهذا المرض يدمر الجزء الخاص بالذاكرة في المخ.
  • مرض الشلل الرعاش، والذي يسبب رعشات، وصعوبة في الحركة.
  • أورام المخ.
  • الخرف.

وتؤدي الحالات الشديدة إلى الحرج، والعزلة الاجتماعية، والقلق، والاكتئاب، وتعطل قدرة الشخص على العمل، وأداء المهام، خاصة وإن كان الشخص يتعايش بالأساس مع حالة عصبية، ويمكن أن تتطور هذه الحالة بسرعة اعتمادًا على الطريقة التي يدرك بها الشخص مرضه، وتركها دون علاج يؤدي إلى تعقيدها، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض نفسية خطيرة، وتغير من الطريقة التي يفكر بها المرء، وتغير من نظام توازنه.

كيف تُعالج حالة البكاء والضحك المَرضي؟

يحتاج المصاب بهذه الحالة إلى زيارة طبيب أمراض عصبية، ونفسية، خاصة إذا تطورت هذه الحالة بعد حادث، ليساعد الطبيب في استرجاع القدرة على موازنة المشاعر، والتحكم في هذه الحالة، ولا يوجد علاج نهائي لهذه الحالة، لكن سيحتاج إلى علاج مدى الحياة، قد يصف الطبيب لهذه الحالة مضادات الاكتئاب للتخفيف من أعراض الحالة، بالإضافة إلى ديكستروميثورفان وهو أول دواء تعتمده منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لحالة البكاء والضحك المرضى، وقد أثبتت الدراسات مدى قدرته على التحكم في نوبات البكاء، والضحك بين مرضى التصلب المتعدد، والتصلب الجانبي الضموري. ويُنصح للتعايش مع هذه الحالة باتباع عدة خطوات لتقليل القلق خلال النوبات:

علوم

منذ 6 شهور
لماذا نضحك وكيف نشأت الضحكة؟ الأسرار العلمية للضحك
  • التحدث مع المحيطين عن ماهية هذه النوبات، حتى لا يتفاجئوا أو يشعروا بالاستغراب.
  • التحدث مع المصابين بالتأثير البصلي الكاذب لفهم الحالة، ومحاولة إيجاد مساعدة.
  • عند قدوم النوبات يفضل تغيير المكان، فإذا كان الشخص جالسًا عليه تغيير طريقة جلسته.
  • من يعانون من هذه النوبات عليهم التنفس بعمق، وببطء، والاسترخاء.
  • التفكير في أمر ما جاد.

لا يمكن الاستغناء عن الضحك، والبكاء، بل يجب إجراء التوازن فيما بينهم، وتخيل أن شخصًا لا يمكنه الضحك أو البكاء كيف ستكون حياته؟ فالضحك والبكاء من المشاعر التي تساعد على توازن الحالة النفسية، وهما جزء من الحياة اليومية.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد