هل هناك حقًا أهرام مكسيكية؟!

الإجابة نعم بكل تأكيد. فالحضارات القديمة في المكسيك قامت ببناء عشرات الأهرامات في مواقع متعددة في المكسيك. وليس المكسيك فقط، ولكن امتد الأمر أيضًا إلى أمريكا الوسطى وبلاد أمريكا اللاتينية. دعنا نركز على المكسيك ونتعرف أولا على أهم الحضارات التي قامت ببناء تلك الأهرامات.

حضارة المايا

نشأت في أمريكا الوسطى في بغواتيمالا، بليز، هندوراس، السلفادور وامتدت إلى بعض أجزاء المكسيك من 2000 ق . م إلى منتصف القرن السادس عشر بعد الميلاد ووصول الإسبان. تميزت حضارة المايا بإرث علمي وتقدم كبير في علم الفلك وبأنها صاحبة لغة مكتوبة. ولكن مع أشد الأسف تم تدمير هذه الحضارة على يد الإسبان حيث عانى شعب المايا الويلات.

شعب المايا لهم توقيت خاص بهم يسمى “تقويم المايا” ولا يزال يستخدم حتى الآن في بعض المجتمعات وهم أصحاب أسطورة نهاية العالم في عام 2012 بعد الميلاد.

حضارة الأزتك

سيطرت قبيلة الأزتك الهندية على معظم المكسيك وبنت إمبراطورية قوية دامت لقرن من الزمان 1428-1521ميلادية، ولكن آثارهم وتاريخهم يعود إلى قبل هذه الفترة بثلاثة قرون أخرى. بنت الأزتك المدن الكبيرة ووضعت أسسًا اجتماعية ودينية، ونهايتهم لم تختلف كثيرًا عن نهاية المايا على يد الغزاة الإسبان، الذين نهبوا كنوزهم. ينحدر أكثر من مليون مكسيكي من أصول أزيتيكية ويتكلمون لغتهم ناهواتل، وتأثرت الثقافة المكسيكية كثيرًا بحضارة الأزتك.

كلتا الحضارتين المايا والأزتك تميزتا بطقوس وثنية وحشية تتمثل في تقديم القرابين البشرية، ولم يكن الأمر مقتصرًا على أسرى الحروب فقط ولكنه امتد إلى رجال ونساء نفس القبيلة وحتى الأطفال لم يسلموا من التضحية بهم.

نعود إلى الأهرامات، واخترنا لكم هذه المجموعة. ونبدأ من مدينة بوناماباك القديمة

هرم بونامباك

موقع أثري قديم لحضارة المايا بولاية تشياباس المكسيكية، وهو معبد مورالز بُنيَ على شكل هرم وعلى قمته ثلاث غرف وفيه تصوير للحرب والقرابين البشرية.

الهرم الأكبر كالاكمول

وعلى بعد 33 كيلومترًا من حدود جوتيلاما – مدينة قديمة داخل الأحراش والغابات كانت تتسع لحوالي 50 ألف قاطن، تعود إلى حضارة المايا – يقع الهرم الأكبر. وهو معبد بُني على شكل هرمي ويعد من أعلى أهرامات المايا بارتفاع 55 مترًا .

معبد تشيتشن إيتزا

بُني على شكل هرم مدرج على أيدي قبائل تولتك وتم بناؤه بسبب اعتقادهم بغضب الآلهة عليهم ومنعهم المطر. وكانت تقدم قرابين بشرية بطريقة وحشية على قمته والتي يبلغ ارتفاعها 30 مترًا شاملا ارتفاع المعبد على قمته (6 أمتار) ويقع في شبه جزيرة يوكاتان.

الهرم الأكبر تشولولا

بارتفاع 66 مترًا وقاعدة 140 مترًا في 145 مترًا يعد هرم تشوالا الأكبر ثالث أضخم أهرامات العالم بعد هرم خوفو وخفرع في مصر اللذين يتجاوزان 140 مترًا في الارتفاع. ويعد الأضخم في العالم الجديد. وإذا نظرت من بعيد يبدو لك شكل تلة طبيعية على رأسه كنيسة كاثوليكية قام الإسبان ببنائها مكان المعبد الأصلي.

الموقع في مقاطعة بويبلا المكسيكية:

هرم الشمس

يعد سابع أضخم أهرامات العالم وارتفاعه 71 مترًا، يقع في مدينة تيوتيهواكان القديمة بالقرب من ميكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، وبها عدة أهرامات أشهرهم هرم الشمس. وقام سكانها الأصليون بتركها لعدة قرون حتى جاء الأزتك واستقروا بها. والأزتك هم من أطلقوا عليه هذه التسمية ولا أحد يعرف اسم الهرم الأصلي الذي أطلقه عليه سكان تيوتيهواكان الأصليون.

هرم القمر

يقع أيضًا في مدينة تيوتيهواكان القديمة وهو الثاني في الحجم بالمدينة بعد هرم الشمس، ويبلغ ارتفاعه 43 مترًا مقابل 71 مترًا لهرم الشمس.


معبد النقوش

يقع في مدينة بالينكي القديمة لشعب المايا في جنوب المكسيك، وهي محاطة بالغابات وقد ازدهرت في القرن السابع الميلادي وتم معرفة الكثير والكثير عن تاريخ المايا والمدينة من النصوص على المعابد. في العام 1952 وعلى يد عالم الآثار ألبرتو روز ولييه تم اكتشاف مقبرة حاكم المايا باكال والتي تم إخفاء مدخلها لحمايتها من النبش واللصوص.

 


هرم الساحر

 

على بعد 62 كم جنوب ميريدا عاصمة ولاية يوكاتان في المكسيك تقع إحدى مدن المايا القديمة أوشمال، وهناك يقع هرم الساحر ويرتبط بأسطورة لدى شعب المايا ويسمى أيضًا هرم القزم.

الهرم الأكبر (أوشمال)

يقع أيضًا في مدينة أوشمال الأثرية.


عرض التعليقات
تحميل المزيد