تبدوان كفرسي رهان، لا تتمتعان بتوافق كبير في سياستهما الخارجية رغم أن كلتيهما عضو في مجلس التعاون الخليجي، لا تحاول كل من دولتي قطر والإمارات الاعتماد بشكل أساسي على ما تحويه أرضهما من بترول أو غاز طبيعي، بعكس باقي دول الخليج، لكنهما تسعيان إلى استثمار الفائض النقدي في زيادة الأرباح عبر الاستثمارات الخارجية حول العالم.

من شركات الطيران إلى الفنادق وأندية كرة القدم، لا تتوقف استثمارات هاتين الدولتين عند مجال معين أو عند حدود مادية معينة حتى أصبح الوضع أقرب إلى المنافسة غير المعلنة بين الدولتين.

الاستثمارات القطرية

الاستثمارات القطرية متنوعة بين عدة مجالات، مثل المناجم والسيارات والرياضة والعقارات والسياحة وحتى البيع بالجملة والبيع بالتجزئة.

من الفلبين وأندونيسيا شرقًا وحتى أمريكا وكوبا غربًا، ومن جنوب أفريقيا جنوبًا حتى القارة الأوروبية شمالًا، استطاع موقع سي إن إن العربية رصد استثمارات قطر في 37 دولة مختلفة.

أوروبا

في البرتغال تملك قطر ما قيمته 2% من أسهم شركة “إنرجيس” للطاقة.

في إسبانيا تستثمر قطر ما قيمته 300 مليون يورو في عدد من البنوك، ومبلغ 400 مليون يورو في إنشاء ميناء ضخم بمدينة ماربيلا، ومبلغ 36 مليون يورو في نادي “مالقة” لكرة القدم، بالإضافة لعقود إعلانية ضخمة مع نادي برشلونة الإسباني.

في فرنسا تستثمر قطر مبلغ 300 مليون يورو في صندوق استثماري باسم “فرنسا المستقبل”، وتملك فندقين وملهيين في مدينة كان، وتملك 35 ألف متر مربع في منطقة الشانزليزيه، وتملك فندقًا باسم “شبه الجزيرة” ومحلات الربيع ومصنع ألتيس وشركة فيوليا للبيئة.

في فرنسا أيضًا تملك قطر 4,5% من شركة “السويس” للبيئة، و7% من شركة “فينتشي”، و4,8% من شركة توتال للبترول، و2% من شركة “فيفندي”، و8% من شركة “تانور”، و10% من شركة “لاغاردير”.

تمتلك قطر أيضًا نادي باريس سان جيرمان الرياضي أحد أشهر الأندية في فرنسا.

في إمارة موناكو قامت قطر بشراء 6,4% من قيمة أسهم شركة “بان دي مير” للفنادق.

في بريطانيا تملك قطر 7% من أسهم شركة “باركلي”، و24% من بورصة لندن، و20% من “شيلسيفيلد”، و24% من أكبر مصانع الكراسي في بريطانيا، و27% من محلات “فنسبوري”، و11,4% من شركة “إيماجينشن”.

في بريطانيا أيضًا تملك قطر محلات “هارودز” الشهيرة، وثكنات تشيلسي التي تبلغ قيمتها 1,14 مليار دولار، والقرية الأولمبية التي تضم 2818 عقار، وبرج “ذا شارد” وهو أطول برج بالقارة الأوروبية، ومبلغ 3,5 مليار دولار لشراء منطقة “كناري وورف” الاقتصادية الهامة.

في ألمانيا تملك قطر 6% من دويتشه بنك، و17% من شركة فولكسفاغن للسيارات، و9% من شركة هوكتيف للبناء، و3% من شركة سيمنز للتكنولوجيا.

في هولندا تملك قطر نسبة 3% من شركة شل للبترول.

في السويد تملك قطر 9,9% من شركة أو إم إكس المالية.

في أوكرانيا قامت قطر بشراء أراضٍ زراعية بقيمة 75 مليون دولار.

في تركيا اشترت قطر 23% من أسهم شركة إعلام “توركوفاز”، بالإضافة لشراء أراضٍ زراعية.

في اليونان تستثمر قطر 700 مليون يورو في “يورو بنك” و”ألفا بنك”، كما قامت قطر بالمشاركة في عملية إعادة تدوير منشآت دورة الألعاب الأولمبية عام 2004م بمبلغ 5 مليار يورو، كما تستثمر قطر مبلغ 570 مليون يورو في شركة مناجم الذهب “يوربيين غولدفيلدز”.

الأمركيتان

في الولايات المتحدة الأمريكية تدخل قطر كشريك في كل من صندوق “يونايتد العقاري”، وتساهم بنسبة 1% أي بمبلغ 880 مليون دولار في بنك “أميركا”، وتملك أسهمًا في شركة “فيسكر” لصناعة السيارات الفاخرة، وشركة جنرال موتورز لصناعة السيارات، وشركة ميراماكس للإنتاج السينمائي، بالإضافة لشركة “تيفاني آند كو” للمجوهرات.

في البرازيل تملك قطر نسبة 6,5% في شركة “أديكو أغرو” للموارد البشرية و5% في بنك سانتندر البرازيل وصندوق ديار البرازيل.

في الأرجنتين قامت قطر بشراء أراضٍ زراعية بقيمة 75 مليون يورو.

في كوبا تستثمر قطر مبلغ 57 مليون يورو في منتجع سياحي بمدينة كايولارغو.

روسيا

في روسيا تقوم قطر باستثمار 1,47 مليار يورو في صندوق استثمار “روسيا ديركت”، و380 مليون يورو في شركة “الأوروال” للمناجم والمعادن.

 

أفريقيا

في مصر تستثمر قطر في منتجع “سانت رجيس” السياحي والعقاري بشرم الشيخ.

في تونس تملك قطر استثمارات بقيمة 38 مليون يورو في منتجع “صحرازي” السياحي بمحافظة توزر.

في المغرب تستثمر قطر في شركة حكومية للتطوير العقاري بالإضافة إلى منتجع “الهوارة” بمدينة طنجة.

في جنوب أفريقيا تستثمر قطر ما قيمته 300 مليون يورو في مجالات البنية التحتية والنقل والطاقة.

في كينيا تملك قطر 40 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

في السودان تملك قطر 106 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

كما تملك قطر أراضيَ زراعية أخرى في أوغندا.

 

آسيا

في سوريا تستثمر قطر في مجمعات تجارية وعقارية بالإضافة لمنتجع “ابن هاني”.

في لبنان قامت قطر بشراء بنك “بي إل سي” مقابل مبلغ 180 مليون يورو.

في الأردن تشارك قطر في صندوق استثمار قطري أردني.

في الصين تساهم قطر في بنك الصين الصناعي والتجاري، ولها استثمارات في مجال مكافحة الاحتباس الحراري، كما تملك 2% من أسهم بنك الصين الزراعي، و10% من مشروع لإنشاء مدينة صديقة للبيئة.

في طاجيكستان قامت قطر بتأجير وشراء عدد من الأراضي الزراعية بالإضافة لمشاركتها في مجمع عقاري سياحي.

في باكستان قامت قطر بشراء وتأجير أراض زراعية تبلغ مساحتها 4500 هكتار.

في الهند تستثمر قطر مبلغ 440 مليون دولار في مشروع “بوش” الزراعي، كما تملك 10% من أسهم شركة “بيترونت” للطاقة، و10% من مشروع “هندوجا” للطاقة.

تشارك قطر في صندوق استثماري في سريلانكا.

في فيتنام تملك قطر أراضيَ زراعية بالإضافة لامتلاكها 5,7% من شركة “إندونشينا” للعقارات.

تملك قطر أراضيَ زراعية في تايلاند.

في ماليزيا تملك قطر استثمارات بقيمة 3,8 مليار يورو في قطاعي الطاقة والعقارات، كما تشارك في مشروع “بنغرينغ” بمبلغ 4,4 مليار يورو.

في إندونيسيا تشارك قطر باستثمارات بقيمة 750 مليون دولار في مؤسسة قطر إندونيسيا القابضة للاستثمارات، كما تملك أراضي زراعية.

في الفلبين تشارك قطر في صندوق قطر الفلبين بمبلغ 750 مليون دولار، كما تملك استثمارات أخرى في قطاعي الزراعة والسياحة.

 

أستراليا

في القارة الأسترالية تملك قطر 22 مليون هكتار من الأراضي الزراعية تبلغ قيمتهم 430 مليون يورو.

 

 

الاستثمارات الإماراتية

صرحت وزارة الاقتصاد الإماراتية الأسبوع الماضي بأن إجمالي الاستثمارات الإماراتية في الخارج خلال السنوات العشر الماضية بلغ حوالي 217 مليار دولار لتحتل المرتبة الأولى في الاستثمارات العربية بالخارج بنسبة 58% من إجمالي الاستثمارات العربية.

الشركات الكبرى في الإمارات قامت بتكريس موقعها المتقدم عالميًا من أجل إطلاق سلسلة من المشاريع والاستثمارات الضخمة التي تكاد تغطي غالبية دول العالم.

بشكل عام، فإن هناك صعوبات تواجه بناء قاعدة معلومات عن حجم الاستثمارات الإماراتية في الخارج. يعود ذلك إلى عدم وجود آلية لجمع المعلومات الدقيقة والموثقة عن هذه الاستثمارات وحجمها، بالإضافة لعدم تعاون عدد من المستثمرين الإماراتيين الذي يعتبرون أن استثماراتهم في الخارج سرية.

 

الولايات المتحدة

تستثمر الإمارات مبلغ 7,5 مليار دولار في مجموعة “سيتي غروب” وهي أضخم البنوك الموجودة بالولايات المتحدة بما يمثل 4,9% من قيمة البنك.

تستثمر الإمارات في عدد من مشاريع الطاقة بالولايات المتحدة مثل مشروع “ليكفيلد ويند” بولاية مينيسوتا، واستثمارات بقيمة 500 مليون دولار في شركة “كارليل غروب”.

تملك الإمارات نسبة 11% في مجموعة فنادق “حياة”.

دخلت الإمارات في شراكة مع شركة “جنرال إليكتريك” بمشاريع بقيمة 8 مليار دولار في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

 

 

أوروبا

في بريطانيا يبلغ حجم الاستثمارات الإماراتية حوالي 5 مليار جنيه إسترليني، أبرزها يتمثل في استثمارات شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة في بحر الشمال، ومشروع ميناء لندن المخصص لاستقبال الحاويات الضخمة باستثمارات تصل إلى 1,5 مليار جنيه إسترليني، ومحطة حاويات موانئ دبي العالمية “ساوثهامبتون”، واستثمارات شركة “مصدر” لإنشاء أكبر مزرعة رياح بحرية لإنتاج الطاقة في العالم.

في بريطانيا أيضًا تملك الإمارات فريق مانشستر سيتي لكرة القدم، وهناك استثمارات رياضية أخرى في المجمع الأولمبي ومنطقة “إكسل لندن”، بالإضافة لاستثمارات بقيمة 36 مليون جنيه إسترليني في إنشاء مشروع التلفريك فوق نهر التايمز.

في صربيا قامت الإمارات باستثمار مليارات الدولارات في مجال تطوير الأسلحة وشراء حصة كبيرة في شركة الطيران الوطنية الصربية.

 

 

أفريقيا

في مصر تملك الإمارات شركة “اتصالات” الخاصة بخدمات الهواتف النقالة، كما تملك 160 ألف فدان من الأراضي الزراعية، كما تملك الإمارات استثمارات بقيمة 5 مليار دولار في مجال مشروع محور قناة السويس ومشاريع سكنية وسياحية.

في السودان تملك الإمارات استثمارات في مجالي الاقتصاد والفن والمواصلات.

 

آسيا

تدير الإمارات حقل “مانورا” النفطي في شمال خليج تايلاند، وهو ثاني أكبر الحقول النفطية في تايلاند، كما تدير أيضًا حقل الياسمين النفطي.

المصادر

تحميل المزيد