رمضان شهر الروحانيات والتفاني والطاعة واجتماع العائلة على موائد نتفنن في إعدادها لتلائم فرحة الصائم, وعلى غير المتوقع يكسب الكثير منا أوزانًا زائدة في شهر نمتنع فيه عن الطعام قرابة 16 ساعة، أمرنا الله بصومها ليخفف عنا بها عبء أجسادنا.

إذا كنت تريد حقـًا فقدان وزنك خلال رمضان، أو كنت بالفعل تتبع حمية غذائية خاصة, فمع نصائح بسيطة يمكنك الاستمتاع بفضائل الشهر الكريم، والأكل مع العائلة، وصلاة التراويح في المسجد بخفة دون آلام تعتصر أمعاءك.

1- خذ وقتًا كافيًا لتناول وجبة السحور, فقد أمرنا الرسول الكريم بتأخير السحور، لكنه لم يعنِ تأخيره حتى الدقائق الأخيرة؛ لنتصارع وأنفسنا في التهام أكبر قدر من أطعمة، ويكون النصيب الأكبر منها للأرز والمعجنات واللحوم المتبقية من وجبة الإفطار, وهذا لن يزيد طاقتك أثناء فترة الصوم، بل سيزيد معدل السكر في الدم وهو ما سيواجهه البنكرياس ليخفضه؛ حتى يصبح ذلك سببًا في شعورك بالضعف الحاد قبل الإفطار.

2- كل ما يحتاجه جسدك قبل الإمساك حقـًا هو وجبة بسيطة تساعدك على بدء يومك بنشاط، ومن ثم يقوم جسدك بحرق الدهون الزائدة عن حاجته, ومن الأطعمة المفضل تناولها:

– الفاكهة والخضراوات الطازجة وأهمها الخيار لتفادي العطش.

– الفول، ويتم الاستعاضة بالزيت عن السمن.

– تناول القليل من المكسرات.

3- انشغل بالطاعة بدلاً من الطعام, ففقدان الوزن قائم بالأساس على عراك عقلي, فتوقف عن السؤال عما ستلتهمه فور آذان المغرب، وانشغل أكثر بالذكر والصلاة وبذل مجهود أكبر في عملك؛ مما يوقف التفكير في الطعام نهائيًا.

4- قم بممارسة الرياضة ولا تدع مجالاً لجسدك؛ كي يخزن دهونًا يمكنك التخلص منها بالقيام ببعض التمارين البسيطة، خاصة الدهون المتمركزة في منطقة البطن، والتي لن تختفي لمجرد توقفك عن الأكل عدة ساعات, ويمكنك الاعتماد على الصلوات، والقيام ببعض الأعمال في المنزل، والمشي لمدة نصف ساعة نهارًا بدلاً من النوم, وترك التمارين الشاقة نسبيًا لبعد الإفطار حتى تتناول المياه.

5- تخلص فقط من جوعك ولا تشبع وأنت تتناول وجبة إفطارك, فالتركيز على ثلاث وجبات كبيرة في اليوم طوال العام من الأخطاء الشائعة, ويصعب في رمضان نظرًا لضيق الوقت تقسيم الوجبات لكن اعتمد على وجبة إفطار بسيطة، وحتى لا تفاجئ معدتك الصائمة ابدأ بالحساء والسلطة لدقائق لتتناول وجبتك كاملة بعد صلاة المغرب, وبعد عودتك من صلاة التراويح تناول وجبة أخرى قبل منتصف الليل.

6- حافظ على نسبة السكر في الدم بتناولك الفاكهة للحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر؛ مما يعوضك عن الامتناع عن تناول السكر الأبيض والحلويات والفاكهة المجففة والمخبوزات.

7- امتنع عن الأطعمة المقلية والدهنية والقهوة والشاي والمشروبات الغازية والمخللات والأطعمة المدرة للبول.

8- قم بشرب المياه على مدار الليل ولا تبدأ به إفطارك؛ حتى لا تسبب في تمدد المعدة, ويمكنك ارتداء الأقمشة القطنية الخفيفة، والاستحمام أكثر من مرة؛ لتخفيف حرارة جسدك وحدة الشعور بالعطش.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد