بعد سماع أذان المغرب بصوت الشيخ النقشبندي تلتهم آذاننا الأصوات عبر التليفزيون والراديو قبل التهام الإفطار، ليرتبط رمضان لأعوام باجتماع العائلة صغارها وكبارها حول المائدة برفقة نجوم نتذكرهم جيدًا جعلوا من شهر الصوم الشهر الأكثر بهجة من برامج دينية وكوميدية واستعراضية تتوج بابتهالات روحانية تشعر الصائم بفرحة فطرة وفرحته المرتقبة عند لقاء ربه.

مسلسلات الأطفال

ظهر “بكار” كأول شخصية كرتونية مصرية أخرجتها المبدعة منى أبو النصر، لتتفانى في رسم ملامح سمراء لطفل مصري من أسوان يرتدي ملابسه الشعبية لينقل ملامح عن تاريخه الفرعوني، ونموذج جيد للطفل العربي المثقف والمحب للفن والتفوق، ليتوقف المسلسل بوفاة المخرجة في 2003 رغم سعي ابنها لاستكماله. وسبق بكار بعدة سنوات مسلسل الأطفال “بوجي وطمطم ” 1983 للمخرج ومصمم الدمى “رحمي” والذي صنع من عرائسه البسيطة شخصيات مصرية أصيلة تسعى لانتهاج السلوك الحسن، بتمثيل صوتي ليونس شلبي وهالة فاخر فيما يقرب من 18 جزءًا.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/Xm7-RL53opQ” width=”650″ height=”450″ ]

فوازير رمضان

قدم الراحل فؤاد المهندس فوازير “عمو فؤاد ” لعشر سنوات متتالية، ومع ظهور المخرج فهمي عبد الحميد الذي احتكر إخراج الفوازير، احتكرت نيلي وشريهان النجاح فيها، حيث بدأت نيلي عام 1975 أولى فوازيرها الرمضانية مع عبد الحميد ليستمرا لسبع سنوات انضم إليهم خلالها صلاح جاهين بأشعاره في فوازير “عروستي” و”الخاطبة”، ثم استكمل فهمي طريقه مع الكوميديان سمير غانم في فوازير “فطوطة”، ليتبعه بعد ذلك بالعمل مع النجمة الاستعراضية شريهان التي بدأت عام 1985 بفوازير “ألف ليلة وليلة ” ثم “حول العالم”.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/_xhKpaqqLdw” width=”650″ height=”450″ ]

المسلسلات الدرامية الأشهر

اشتهر العديد من النجوم بفضل ظهورهم في رمضان والبعض ترك بصمة لا تزول، وجمع رمضان القطبين أسامة انور عكاشة مؤلفًا وإسماعيل عبد الحافظ مخرجًا لأشهر المسلسلات الاجتماعية في الوطن العربي “ليالي الحلمية” وجمع أكثر من 300 ممثل على مدار أجزائه الخمسة، وأيضًا مسلسل “الشهد والدموع” و”امرأة من زمن الحب “، وكان الظهور الألمع في شهر رمضان سنويًّا للملحن عمار الشريعي والذي لحن مقدمة 20 مسلسلًا منهم “السيرة الهلالية”، “أرابيسك”، “دموع في عيون وقحة”، و”رأفت الهجان”، وكانت أولى البدايات الجيدة للفنان محمد صبحي في مسلسله الشهير “رحلة المليون “عام 1984.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/vpbI1HF_w04″ width=”650″ height=”450″ ]

وكانت المرة الأولى التي قام فيها التليفزيون المصري عام 1984 بإنتاج مسلسل ألف ليلة وليلة سيناريو وحوار أحمد بهجت لتصبح نجلاء فتحي أول ممثلة مصرية تقدم دور شهرزاد مع حسين فهمي وهذا بعد نجاح المسلسل إذاعيًا إذ قدمته الفنانة زوزو نبيل وعمر الحريري من سيناريو وحوار الكاتب الكبير طاهر أبو فاشا.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/PmMD3OQ9JRs” width=”650″ height=”450″ ]

البرامج الإذاعية

وفي عام 1964 جاء برنامج “المسحراتي” بفؤاد حداد ضيفًا خفيفًا بأشعاره التي ظهرت كملحمة شعبية في حب الوطن وطول السهر طرقًا على الأبواب ليضيف لها سيد مكاوي بلحنه وأداءه، وجاءت آمال فهمي على محطة البرنامج العام كأول من قدم الفوازير منذ عام 1955 بأشعار بيرم التونسي وصلاح جاهين.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/vZO5ZA2GeUk” width=”650″ height=”450″ ]

الأغاني

المطرب محمد عبد المطلب غنى خالدته “رمضان جانا” ولم يكن يعلم أنها ستظل أغنية رمضان الرسمية لكل بلد عربي.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/OVr_Ef0oWnc” width=”650″ height=”450″ ]

وأخرج الفنان فؤاد المهندس طاقات فنية متعددة في رمضان كان أجملهم جزئين من أغنيته “الراجل ده هيجنني” شاركته الجزء الأول الفنانة صباح وأشعار صلاح جاهين في نقد لمن ظن أن رمضان شهر للأكل فقط، ليكرر التجربة الناجحة مع الفنانة شويكار بعنوان “الصيام مش كده”.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/_KLK5GNrpM4″ width=”650″ height=”450″ ]

الابتهالات الدينية

احتفظ الشيخ نصر الدين طوبار والنقشبندي بمكانتهما في القلوب حتى الآن كأهم المنشدين الدينيين، ليرتبط صوتيهما بدقائق ما قبل أذان المغرب على موجات الإذاعة.

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/BzgPkty88vo” width=”650″ height=”450″ ]

[c5ab_video c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://youtu.be/eByv0Lc8Il4″ width=”650″ height=”450″ ]


علامات

رمضان, فن, نجوم

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد