مع قرب انتهاء هذا الموسم الكروي أعلن عدد من اللاعبين نهاية مشوارهم مع كرة القدم بعد أن ساهموا في متعة الجماهير على مدار فترة طويلة شاركوا فيها مع منتخباتهم أو الأندية المختلفة التي لعبوا لها .. وليعلنوا بذلك قرب انتهاء علاقة جيل من أفضل أجيال كرة القدم بالملاعب جيل رونالدو وزيدان وفيجو ومالديني لم يبق منه إلا عدد قليل من اللاعبين اللذين لم يعلنوا اعتزالهم حتى الآن وسنستعرض في هذا التقرير أبرز اللاعبين اللذين ستفتقدهم الملاعب في المواسم القادمة.

 

1- ريان جيجز

 

 

انضم أسطورة مانشستر يونايتد الويلزي ريان جيجز إلn الفريق وهو في عمر الـ 14 بعد نجاح السير أليكس فيرجسون في التوقيع معه بعد أن كان قريبا من الانضمام لقطب المدينة الآخر مانشستر سيتي.

لعب جيجز أول مباراة مع الفريق الأول وهو في عمر الـ 17 ضد ايفرتون. حصل ريان جيجز على العديد من الألقاب مع الشياطين الحمر أهمها فوزه بلقب الدوري 13 مرة وبطولة دورى أبطال أوروبا مرتين وكأس العالم للأندية بنسختيها القديمة والجديدة.

جيجز الذي قاد منتخب بريطانيا عام 2012 في أوليمبياد لندن حقق كل شئ على صعيد الأندية ولكن وجوده في منتخب ويلز الضعيف منعه من تحقيق نفس النجاح على المستوي الدولي .

تسلم جيجز تدريب فريق مانشستر يونايتد هذا الموسم بعد إقالة ديفيد مويس مدرب الفريق ولعب آخر مباراة له مع الفريق أمام هال سيتي في الجولة قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي .

 

2- خافيير زانيتي

 

 

بدأ زانيتي حياته الكروية مع فريق بانفيلد الأرجنتيني قبل أن ينتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي عام 1995 ليستمر مع الفريق منذ ذلك الوقت وحتى إعلانه الاعتزال رسميًا هذا الموسم.

اللاعب الملقب ب “الكابيتانو” يحمل الرقم القياسي في عدد المشاركات الدولية مع المنتخب الأرجنتيني وكذلك يحمل رقمًا قياسيًا كأكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ الإنتر.

فاز زانيتي مع الإنتر بالعديد من الألقاب وحصل مع الفريق الإيطالي على الثلاثية عام 2009.

 

3 – كلارنس سيدورف

 

 

أعلن اللاعب الهولندي كلارنس سيدورف اعتزاله لعب كرة القدم منتصف هذا الموسم مع فريقه البرازيلي بوتافوجو ليعود إلى فريقه السابق ميلان الإيطالي ولكن كمدرب للفريق.

لعب سيدورف مع المنتخب الهولندي في كأس العالم عام 98 وبطولتي أوروبا 2000 و 2004 .

سيدورف المولود في سورينام لعب مع العديد من الفرق ويعتبر اللاعب الوحيد الذي حصل على بطولة دوري أبطال أوروبا مع 3 فرق مختلفة وهم أياكس امستردام وريال مدريد وحصل علي البطولة مرتين مع الميلان .

 

 

4-روجيريو سيني

 

 

“الحارس الهداف” هكذا تطلق جماهير فريق ساوباولو على حارسها روجيريو سيني أكثر حارس في التاريخ إحرازًا للأهداف بإحرازه 114 هدفًا. الحارس الذي لعب لساوباولو منذ عام 1990 حصل مع الفريق على العديد من البطولات منها بطولة كأس العالم للأندية عام 2005 .

كان روجيريو سيني ضمن قائمة منتخب البرازيل في كأس العالم عام 2002 حيث توج مع البرازيل بالبطولة وكذلك كان ضمن قائمة الفريق عام 2006. الحارس صاحب ال 41 عامًا أعلن أن هذا الموسم هو آخر مواسمه مع كرة القدم .

 

5 – كارلوس بويول

 

 

أعلن اللاعب الأسباني كارلوس بويول اعتزاله كرة القدم بنهاية هذا الموسم بسبب كثرة الإصابات وعدم قدرته على التعافي الكامل منها والعودة إلى الملاعب مرة أخرى. بدأ كارلوس بويول مع فريق برشلونة وهو بعمر الـ 17 واستمر مع الفريق حتى إعلان اعتزاله هذا الموسم .

فاز كارلوس بويول مع الفريق الأول لبرشلونة ببطولات عديدة منها دورى أبطال أوروبا والدوري الأسباني وكأس الملك. اللاعب الفائز مع منتخب أسبانيا بكأس العالم 2010 وبطولتي أوروبا 2008 و 2012 من المتوقع أن يكون له دورًا هامًا في المستقبل في إدارة نادي برشلونة .

 

6- خوان سباستيان فيرون

 

 

أعلن الأسطورة الأرجنتينية صاحب الـ 39 عامًا اعتزاله كرة القدم بعد مسيرة استمرت 20 عاما في ملاعب كرة القدم .

اللاعب الذي يحمل الجنسيتين الأرجنتينية والإيطالية بدأ مسيرته مع الكرة في نادي استوديانتس وانتقل منه إلى بوكا جونيورز ومنه إلى إيطاليا حيث لعب لسامبدوريا وبارما ولاتسيو بعدها توجه إلى انجلترا ولعب لمانشستر يونايتد ثم انتقل منه إلى تشيلسي، وعاد إلى إيطاليا مرة أخري ليلعب لنادي إنتر ميلان، وفي عام 2006 عاد مرة أخرى إلى استوديانتس ليستمر معه حتي الاعتزال .

اللاعب الأرجنتيني الذي شارك مع منتخب الأرجنتين في كأس العالم أعوام 1998 و 2002 و 2010 .. تم اختياره ضمن القائمة التي أعلنها البرازيلي بيليه لأفضل 125 لاعب حي التي أصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم .

 

7- ريفالدو

 

 

أعلن اللاعب البرازيلي ريفالدو انتهاء مسيرته مع ملاعب كرة القدم هذا العام ببلوغه عامه ال 42. اللاعب الذي حصل مع البرازيل على كأس العالم عام 2002 لعب للعديد من الأندية داخل البرازيل وخارجها كان أشهرها برشلونة الأسباني وأوليمبياكوس اليوناني وميلان الإيطالي وكورنثيانز البرازيلي. اللاعب الذي حصل على لقب أفضل لاعب في العالم عام 1999 يدير الآن ناديًا برازيليًا يدعي “موجي ميريم”.

 

8 – هاري كيويل

 

 

أعلن أفضل لاعب أنجبته الكرة الأسترالية كما تحب الصحف الأسترالية أن تطلق على كيويل نهاية مشواره مع الملاعب هذا الموسم . كاهيل الذي قاد فريقه للتأهل لدور الـ 16 في كأس العالم عام 2006 بألمانيا بدأ مشواره مع الكرة مع فريق ليدز يونايتد الذي شهد فترة تألقه حيث لعب للفريق الأول لمدة 8 مواسم ثم انتقل إلى ملعب الأنفيلد مع فريق ليفربول حيث لعب له 5 مواسم بعدها انتقل إلي فريق العاصمة التركية جالاتاسراي وبعدها عاد إلي أستراليا ليلعب مع فريق ميلبورن فيكتوري ثم انتقل إلي الغرافة القطري لمدة موسم عاد بعده إلي فريق ميلبورن هارت حيث لعب له آخر مواسمه مع كرة القدم . كيويل لعب مع المنتخب الأسترالي 56 مباراة أحرز فيهم 17 هدفا .

 

9 – جونينيو

 

 

وضع اللاعب البرازيلي جونينيو ختامًا لمسيرته مع كرة القدم بنهاية هذا الموسم الذي لعب فيه لفريق فاسكو دا جاما البرازيلي الذي بدأ فيه مسيرته مع كرة القدم بعد موسمين لعب فيهم لفريق سبورت البرازيلي. انتقل بعدها جونينيو إلى ليون الفرنسي الذي لعب له لمدة 8 مواسم نجح فيهم في الحصول على الدوري الفرنسي مع الفريق الفرنسي 7 مواسم متتالية بعدها لعب جونينيو للغرافة القطري لمدة موسمين قبل أن يعود إلى فاسكو دا جاما لمدة موسم واحد انتقل بعده إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليلعب موسمًا وحيدًا مع نيويورك ريد بولز ثم عاد ليختم حياته الكروية مع فريق فاسكو دا جاما.

جونينيو الذي تميز بتسديد الضربات الثابتة لعب مع منتخب البرازيل 40 مباراة أحرز خلالهم 6 أهداف وفاز مع الفريق ببطولة كأس القارات عام 2005 .

 

10- محمد أبو تريكة

 

 

أعلن أسطورة كرة القدم المصرية محمد أبو تريكة اعتزال كرة القدم وإنهاء مشواره مع الملاعب بعد نهاية كأس العالم للأندية بالمغرب التي شارك فيها مع فريقه الأهلي المصري وكان فشل المنتخب المصري في التأهل لكأس العالم بالبرازيل سببًا رئيسيًا في إتخاذ أبو تريكة لهذا القرار. أبو تريكة الذي لعب معظم مشواره الكروي مع النادي الأهلي بعد انضمامه له من نادي الترسانة عام 2004 يعتبر واحدًا من أهم اللاعبين اللذين أنجبتهم كرة القدم الأفريقية على مدار تاريخها .

حصل أبو تريكة مع المنتخب المصري على لقب بطولة أفريقيا مرتين وحصل مع النادي الأهلي على بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات وحصل مع نفس الفريق على برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 .

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد