بالطبع، فإن انتشار القوات الروسية خارج حدود الدولة الروسية قل بشدة في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي واستقلال العديد من الدول عنه وسقوط الاقتصاد بشكل مأساوي. وإذا كانت الولايات المتحدة تملك قواعد عسكرية ووحدات قتالية في مناطق عديدة حول العالم، فإن روسيا أيضًا تملك عددًا من القواعد وانتشارًا، وإن كان محدودًا؛ في بعض الدول.

الدول التي تحتوي على تواجد عسكري روسي

سوريا

قالت وكالة أنباء رويترز يوم 4 نوفمبر 2014 أن القوات الروسية في سوريا تزداد بشكل ملحوظ لتصل إلى حوالي 4000 عنصر من قوات الجيش.

ومنذ شهر تقريبًا قامت روسيا بالتدخل عسكريًا إلى جانب النظام السوري بشكل مباشر عبر إرسال وحدات قتالية تابعة لها بالإضافة لشن هجمات جوية انطلاقًا من القواعد الروسية في سوريا. قبل هذا كان هناك تواجد عسكري محدود من قبل القوات الروسية لعقود ماضية لكنها تركزت في صورة مساعدات على التدريب وصيانة الأسلحة.

تملك روسيا قاعدة عسكرية بحرية على الأراضي السورية تحديدًا في مدينة طرطوس الساحلية، بالإضافة إلى قاعدة عسكرية جوية داخل مطار باسل الأسد في مدينة اللاذقية.

القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس

أرمينيا

يوجد في أرمينيا قاعدتان عسكريتان روسيتان، الأولى هي القاعدة 102 الموجودة في غيورمي والتي تبعد حوالي 120 كيلومترًا عن العاصمة ييريفان. تحتوي القاعدة على 3000 جندي روسي بالإضافة إلى 74 دبابة و17 عربة عسكرية و148 حاملة جنود و84 قطعة عسكرية أخرى. أضف إلى هذا حوالي 18 طائرة من طراز ميغ 28 وعددًا من مضادات الطائرات.

القاعدة الثانية هي قاعدة إيريبوني في العاصمة ييريفان حيث تبعد مسافة 7 كيلومترات فقط عن مركز العاصمة. هذه القاعدة هي مقر الفرقة الجوية رقم 3624 التي تشمل سربًا من طائرات ميغ-29  وطائرات ميغ -24.

 

بيلاروسيا

يوجد في بيلاروسيا محطة رادار روسية من نوع فولغا بالقرب من هانتسافيتشي والتي تعمل منذ عام 2002، كما يوجد مركز روسي للاتصالات البحرية بالقرب من مدينة فيليكا.

بالقرب من مدينة بارانوفيتشي يوجد مقر القاعدة الجوية الروسية رقم 61 والتي تحتوي على 4 طائرات روسية من نوع سوخوي27.. ويبلغ إجمالي القوات الروسية في بيلاروسيا حوالي 1500 جندي.

 

جورجيا

يتركز التواجد العسكري الروسي في منطقتي أبخازيا وأوستيا الجنوبية. في أبخازيا توجد القاعدة العسكرية السابعة بالقرب من مدينة غوداوتا ويوجد بها حوالي 3500 جندي روسي. في أوستيا الجنوبية توجد القاعدة العسكرية الروسية الثانية ويوجد بها حوالي 4000 جندي روسي.

 

كازاخستان

توجد محطة رادارات روسية تدعى دنبر بالقرب من بحيرة بالخاش، كما توجد محطة اختبارية للأسلحة المضادة للصواريخ الباليستية تدعى ساري شاغان. إضافة إلى وجود أول وأكبر منشأة لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء في صحراء ستيبي.

 

قيرغيزستان

توجد بها قاعدة عسكرية روسية داخل قاعدة كانت الجوية، كما يوجد بها مركز الاتصالات التابع للأسطول 338 البحري الروسي. إضافة إلى وجود منشأة اختبارية للأسلحة المضادة للطوربيدات الخاصة بالغواصات.

 

مولدوفا

توجد بها قوات لحفظ السلام الروسية في منطقة ترانسنيستيريا، يبلغ عددها حوالي 1500 جندي تحتوي على أسلحة مضادة للطائرات. ويتم تسليح الجنود الروس في مولدوفات بأسلحة من عهد العقبة السوفيتية.

 

طاجيكستان

يوجد بها مقر القاعدة العسكرية الروسية رقم 201 والتي تحتوي على حوالي 7500 جندي روسي.

 

فيتنام

الوجود الروسي يوجد تحديدًا في قاعدة كام ران. عام 2002 تم سحب القوات الروسية من القاعدة لكنها عادت من جديد في أعقاب توقيع اتفاقية جديدة بين الجانبين الروسي والفيتنامي.

 

أوكرانيا

التواجد العسكري الروسي متركز تحديدًا في منطقة شبه جزيرة القرم التي تمكنت روسيا من ضمها إليها في أعقاب الاستفتاء الذي أجري عام 2014 وتسبب في توتر العلاقات بشدة مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اللتين تشككان في شرعية الاتفاق.

عدد القوات في منطقة القرم يبلغ حوالي 7500 عنصر من عناصر الجيش الروسي.

عرض التعليقات
تحميل المزيد