لقد غير حدوث الهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعية بشكل متكرر من طبيعة الأمن والسلامة المدنية، وأصبح من الضروري على السلطة وأنظمة الاتصال ووسائل النقل أن تضع ذلك في الحسبان حتى تكون قادرة على الصمود أمام هذه الأحداث، فحتى على المستوى الرقمي فقد صاحب انتشار التكنولوجيا أخطارها، الأمر الذي جعل مسألة السلامة المدنية مثارًا للجدل في ظل تزايد أهميتها يومًا بعد الآخر.

وحول هذا الشأن صدر مؤخرًا تقرير وحدة إيكونوميست للمعلومات بقائمة توضح أكثر المدن أمانًا في 2015 من إجمالي 50 مدينة حول العالم تم اختيارها بناء على عدة عوامل كالتمثيل الإقليمي وحجم المعلومات المتوافرة، كما تم قياس الأمان على أربعة مستويات؛ الرقمي، والصحي، والبنية التحتية، وأيضًا المستوى الشخصي.

10- نيويورك

وتعد نيويورك هي المدينة الأمريكية الوحيدة التي استطاعت أن تأخذ مكانًا ضمن أكثر 10 مدن أمانًا وسلامة على مستوى إجمالي المدن في القائمة. وقد سجلت نيويورك رقما قياسيا في جرائم القتل بلغ 2،245 في عام 1990، أي ما يعادل ست جرائم قتل في اليوم. الأمر الذي ساهم في ازدياد عدد السكان بأكثر من 1 مليون نسمة، في حين انخفضت معدلات جرائم القتل. كما بلغ معدل القتل في عام 2013 أدنى مستوياته على مر التاريخ  بـ 335.

كما احتلت نيويورك المرتبة الثالثة على مستوى الأمن الرقمي، مع ثلاث من أربع مدن أمريكية أخرى في القائمة هي لوس أنجليس، وسان فرانسيسكو، وشيكاغو انضموا إليها ضمن لائحة أعلى 10 مدن على مستوى الأمن الرقمي.

9- ميلبورن- أستراليا

وجاءت ميلبورن في المركز الثاني على مستوى أمان البنية التحتية، كما أنها احتلت المركز الأول على مستوى إجمالي المدن في القائمة من حيث مستوى الأمان المعيشي.

8- تورنتو- كندا

7- زيورخ- سويسرا

احتلت زيورخ المركز الأول في الأمان على مستوى كل من الصحة والبنية التحتية.

6- سيدني- أستراليا

5- أمستردام- هولندا

يرتفع مستوى الأمان بشكل عام في المدن الأوروبية وخاصة مع ما يملكونه من أنظمة رعاية صحية عالمية، وتعد أمستردام إحدى المدن العشر الأكثر أمانًا بمساحتها الصغيرة نسبيًا، حيث لا يكاد يتعدى تعداد سكانها 780 ألف نسمة، وبالطبع فإن ذلك يخفف من أعباء توفير الأمان على المدينة مقارنة بالمدن كثيفة السكان التي تتعرض لتحديات توفير العيش في بيئة آمنة لعدد ضخم من السكان.

4- ستوكهولم- السويد

هي المدينة الوحيدة غير الآسيوية في الخمس مدن الأولى في فئة الأمان الشخصي والتي جاءت على رأسها مدينة سنغافورة.

3- أوساكا، اليابان

2- سنغافورة

1- طوكيو

هي ليست فقط أكثر المدن تكدسًا بالسكان وإنما أيضًا أكثر المدن المتواجدة في القائمة أمانًا، خاصة على مستوى الأمان الرقمي بفارق 3 نقاط عن سنغافورة التي احتلت المركز الثاني.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد