1- الحكم بالسجن 8 سنوات على مغرد سعودي ومنعه من الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي

مهند المحيميد

مهند المحيميد

صادقت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة بسجن مغرد سعودي 8 سنوات بتهمة إرسال تغريدات في موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” تحرض على التظاهر والاعتصامات إضافة إلى اتهامه بالسخرية من ولاة الأمور والعلماء في المملكة والتشكيك في نزاهتهم.
وقرر قاضي المحكمة تعزير المتهم بالسجن 8 سنوات على أن تحسب منها مدد إيقافه السابقة والمتعلقة بهذه الدعوى, منها خمس سنوات بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والباقي لما ثبت في حقه من جرائم أخرى, وتضمّن الحكم إيقاف حساب المدان في “تويتر” ومنعه من الكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرّف كان، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لمحكوميته بعد انتهاء فترة السجن.
ووفقًا للقوانين السعودية لم تذكر المصادر اسم المغرد المحكوم عليه، لكن مواقع التواصل الاجتماعي أفادت أنه المغرد مهند المحيميد.
يذكر أن المحيميد محتجز منذ عام لدى السلطات السعودية دون محاكمة بينما بدأت إجراءات محاكمته فعليًّا في فبراير الماضي.

تعليقات والد المحيميد وأسرته على “تويتر”:

2 3 4

2- إيقاف محمد الحضيف ومهنا الحبيل عن الكتابة

محمد الحضيف ومهنا الحبيل

محمد الحضيف ومهنا الحبيل

مؤخرًا قامت السلطت السعودية بإيقاف حساب الكاتب والأكاديمي، محمد الحضيف، ومنعه من الكتابة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بسبب دعمه للثورات العربية وانتقاده للسياسة الداخلية والخارجية للسلطات في المملكة وآخرها تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية وطرد سفير قطر في المملكة.
ولم يتوقف الأمر عند الحضيف، بل ذكر الكاتب السعودي مهنا الحبيل بأنه تلقى اتصالاً من نائب وزير الإعلام يخبره فيه بـ”قرار قيادي بوقفه عن الكتابة في الصحف القطرية”.

تغريدات الحضيف والحبيل حول قرارات منعهما:
6 7 7مكرر 8 9

3- منع كتب الإخوان في معرض الرياض للكتاب

معرض الرياض

معرض الرياض

بحسب تصريحات رئيس جمعية الناشرين السعوديين، أحمد الحمدان، فإن كتب جماعة الإخوان وغيرها ممن وصفهم بـ”الجماعات المتطرفة” ستكون محظورة في معرض الرياض وفقًا لدواعي حماية الأمن.
كما سبق أن أكدّ ناصر الحجيلان، وكيل وزارة الثقافة والإعلام والمشرف العام على المعرض، أن “الكتب المحظورة التي تتعارض مع الثوابت الدينية والسياسية تعتبر ممنوعة، وبالنسبة لكتب الأحزاب السياسية فالوزارة تجتهد في منعها، ونأمل التعاون في الإبلاغ عنها”، مشددًا على ضرورة عدم “استغلال المعرض لتسريب الكتب الممنوعة أو التي تشكل خطرًا على الأمن الفكري”.
كذلك تم منع دور النشر السورية من المشاركة في معرض الرياض للعام الثاني على التوالي.

4- مصادرة جناح الشبكة العربية للأبحاث والنشر في معرض الرياض

جناح الشبكة العربية قبل وبعد المصادرة

جناح الشبكة العربية قبل وبعد المصادرة

مساء الخميس الماضي قامت السلطات في معرض الرياض بمصادرة جناح الشبكة العربية للأبحاث والنشر والتي تُعد إحدى أهم دور النشر السعودية التي لمع نجمها أخيرًا من خلال مجموعة من الإصدارات التي لَقِيَت رواجًا كبيرًا وحركت الراكد في مجال النشر، بخاصة فيما يتعلق بالفكر والفلسفة، وتفاجأ الزوار بعد ظهر الجمعة باختفاء اسم الشبكة العربية من واجهة الجناح، واستُبِدل بـ«أكاديمية الأطفال»، مع وجود فوضى حول الجناح.

وأكد نواف القديمي مالك الدار أن إدارة المعرض منعته من المشاركة في معرض الكتاب للأبد بعد أن صادرت الجناح بالكامل بدون أي مبررات على حد قوله، كون الدار لم تخالف أي تعليمات ولم تكسر القوانين الرقابية – على حد قوله -، مشيرًا إلى أن تصرف إدارة المعرض مفاجئ لعدم تبليغ صاحب الجناح بالقرار المتخذ والمفاجئ.

12 13
من جهته، رفض الدكتور صالح الغامدي، مدير معرض الرياض الدولي للكتاب، التعليق حول إغلاق جناح دار الشبكة العربية ومصادرة كتب الدار، مشيرًا إلى أن الوزارة ستصدر بيانًا توضيحيًّا عما قريب لتوضيح الأسباب والمبررات.
وقال يوسف اليوسف، رئيس لجنة المطبوعات في المعرض، إن قرار إغلاق دار الشبكة العربية للأبحاث والنشر صدر من إدارة المعرض وليس من قبل اللجنة، مضيفًا: “ليس لنا في لجنة المطبوعات صلة بقرار إغلاق الدار لا من قريب أو من بعيد”.

5- إيقاف خطباء عن العمل بالسعودية لـ”تحدثهم في السياسة”

صورة_أرشيفية_لرموز_سبق_منعهم_من_الخطابة_فى_السعودية.jpg (550×359)

صورة أرشيفية لرموز سبق منعهم من الخطابة فى السعودية

 

كشف مسئول ديني سعودي، الأسبوع الماضي، أنه تم إيقاف عددٍ من خطباء الجمعة وشطب قيد آخرين من بين ما يقرب من 30 خطيبًا تحدثوا في السياسة خلال خطبهم.
وقال وكيل وزارة الشئون الإسلامية المساعد لشئون المساجد، الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ، في بيان له: “إن الوزارة تتابع كل من سُجلت عليه حالة سابقة”، داعيًا “للتعاون والتنسيق بين الجهات ذات الصلة للكشف عن الخطباء الذين يُدخلون السياسة في خطبهم”.
وأضاف أن “الناس لا يحتاجون للسياسة في منابرهم، وإنما هم في حاجة إلى المواعظ من القرآن والسنة، وما ينفعهم في أمور دينهم، وذلك لا يعني ألا يتكلموا عن الواقع، ولكن يربطونه بتأصيلات شرعية شريطة عدم الميل إلى السياسة أو التحزب”.
يُذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يُمنع فيها خطباء سعوديون بتهمة التحدث في السياسة؛ حيث إن هذا السبب للمنع شائع في المملكة إلى حد كبير.

6- حبس أميرتان سعوديتان لمدة 13 عامًا وانشقاق آخر عن العائلة المالكة

الملك عبدالله وبناته

الملك عبدالله وبناته

القضية المثيرة التي كشفتها ديلي ميل البريطانية حول تصريحات مثيرة للجدل نسبتها الصحيفة إلى الأميرة سحر – 42 عامًا – والأميرة جواهر – 38 عامًا – ابنتا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث قالتا إنهما تعرضا مع أخواتهن للاحتجاز قسرًا داخل فيلا خاضعة للحراسة في مجمع ملكي بمدينة جدة لمدة 13 عامًا.
وأوضحت الصحيفة، أن القيود التي فرضت على الأميرتين “سحر وجواهر” تتجاوز ما هو مسموح به بموجب القانون السعودي، لافتة إلى أن أمهما العنود الفايز، التي طلقها العاهل السعودي، طالبت مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة التدخل نيابة عنهما، مؤكدة أن بناتها تعرضن للسجن والعزل عن العالم.
كما زعمت الأميرتين سحر وجواهر- فى تصريحاتها – أن أختيهما هالة (39 عامًا)، ومها (41 عامًا)، محبوستان عنوة أيضًا ولكن في فيلا أخرى داخل القصر الملكي؛ حيث يتم عزلهما عن العالم الخارجي أيضًا.
وقالت “ديلي ميل”: “إنه بموجب القانون السعودي، يحظر على الفتيات والنساء السفر، أو القيام بمهام رسمية، أو الخضوع لإجراءات طبية دون الحصول على إذن صريح من أولياء أمورهم الذكور”.
وأوضحت، أن الأميرة سحر وأخواتها تمتعن بقدر من الرعاية في سن المراهقة، لكن زاد العداء لهن بعد أن اشتكين لوالدهن من الفقر الذي يعاني منه معظم الشعب السعودي؛ ثم ساءت الأمور في أواخر التسعينيات عندما اشتكت الأميرة هالة من سجن المعارضين السياسيين للنظام السعودي داخل عنابر مستشفى للأمراض النفسية كانت تعمل به.
يأتي ذلك في الوقت الذي أصدر الأمير خالد بن فرحان بن عبدالعزيز بن سعود الفرحان آل سعود، بيانًا أعلن فيه انشقاقه عن العائلة الحاكمة السعودية ودعمه للتيارات الإصلاحية، داعيًا الأمراء الصامتين الذين يوافقونه الرأي إلى الإعلان عن موقفهم والتوقف عن السكوت والسلبية والاستعداد لتحمل التبعات إرضاءً لله والوطن.

عرض التعليقات
تحميل المزيد