إذا كنت تعلم أنَّ الجيش السعودي هو ثاني أقوى الجيوش العربية، بعد الجيش المصري، فقد وضعته business insider كأقوى جيش عربي، فهو يمتلك ميزانية دفاع بلغت 56.7 مليار دولار، وأكثر من 600 طائرة، وأكثر من ألف مدرعة. واعتبرت السعودية رابع أكبر دولة من حيث الإنفاق العسكري في العالم. من المعلوم أيضًا أن معظم تسليح الجيش السعودي قادم من الولايات المتحدة.

لكن هل تعلم أنَّ السعودية لها علاقات متعددة جيدة مع أكثر من جيش في المنطقة العربية؟

 

لبنان «الدعم العسكري الأكبر يأتي من السعودية»

منذ متى بدأت علاقات السعودية بلبنان؟ يقول السعوديون منذ عهد الملك عبدالعزيز، أي منذ استقلال لبنان بالطبع. من المعروف أنَّ السعودية أحد أقوى اللاعبين الإقليميين وقد حرصت لأسباب كثيرة أن يكون لها جيب سياسي في لبنان، خصوصًا أنَّ السعودية معادية ـ على طول الخط ـ للنظام السوري القوي في لبنان وكذلك إيران.

بدأت الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975، قتل فيها أكثر من 150 ألف ونزح أكثر من مليون، من أنهى الحرب الأهلية؟ لقد كان رجل الأعمال السعودي رفيق الحريري باتفاق الطائف 1989 الذي استطاعت السعودية التوفيق فيه بين الجهات المختلفة، لقد أكلت الحرب الناس لمدة 15عامًا.

الجنود اللبنانيون يحملون نعش زميلهم الذي قتل في مواجهات مع مسلحين إسلاميين

 

ارتبط الحريري بعلاقات قوية جدًّا بالأسرة الحاكمة في السعودية، خصوصًا الملك فهد. اغتيل الحريري عام 2005 وبدأت بذلك الحركات السياسية بالانقسام بين الانضمام لحركة 14 آذار التي يقودها سعد الحريري نجل رفيق الحريري، و8آذار التي يتزعمها حزب الله، والتي تدعو للتدخل السوري في لبنان.

في عام 2006 بدأت السعودية عمليات إعمار بعد الحرب التي شنتها إسرائيل على لبنان، لكنَّ هذه العلاقات بين السعودية ولبنان تسير إلى مناطق أخرى تعطي للسعودية مساحات واسعة من النفوذ، فمنذ عام، بالتحديد في ديسمبر الماضي أعلنت السعوديةعن مساعدة كبيرة جدًّا تبلغ ثلاثة مليارات دولار من الأسلحة المستوردة من فرنسا إلى لبنان.

سعد الحريري مع العائلة المالكة، يقيم سعد الحريري في السعودية ويتزعم من هناك حركة 14 آذار

تعتبر هذه الصفقة، كبيرة جدًّابالنسبة للبنان، فأكثر مبلغ كانت تحلم به لبنان للتسليح 1.2 مليار دولار حسب الخطة الخمسية التي أعلنها رئيس الوزراء اللبناني، من الجدير بالذكر أن الجيش اللبناني كان متوقفًا عن التسليح منذ ثلاثين عامًا عدا بعض المعدات والأدوات العسكرية الهامة وتعتبر هذه المساعدة السعودية هي الأكبر والأكثر نفوذًا بالطبع، فما الذي تستطع الحكومة اللبنانية ألا تنفذه إذا طلبت السعودية ذلك منها؟

 

باكستان: علاقات نووية؟

“ما إن تحصل إيران على السلاح النووي، ستقوم السعودية بشراء السلاح النووي فورًا من باكستان” *رئيس الاستخبارات الإسرائيلي السابق عاموس يالدن.

هل كان غريبًا أن تكون زيارة الملك عبد الله لباكستان تشتمل على لقاء مع رئيس الوزراء الباكستاني وعالم الذرة الأشهر؟ هل كان غريبًا تكثيف الزيارات السعودية لباكستان مطلع هذا العام؟ لا لم يكن غريبًا، فهذه ليست الزيارات الأولى ولا المواقف الوحيدة للعلاقات بين البلدين، في عام 1979 عندما استولى جهيمان العتيبي على الحرم المكي لم يستطع الحرس الملكي تصفيته وأنصاره، فقط استطاعت فرقة من القوات الخاصة الباكستانية. هل انتهى الأمر عند هذا الحد؟ لا فستعلم الآن أنَّ باكستان ساهمت بشكل أساسي في تأسيس القوات المسلحة السعودية، وحتى الآن هنالك أكثر من 1200 مدرب باكستاني عسكري في القطاعات الأمنية والعسكرية في المملكة.

لا يتوقف نفوذ السعودية على المجال العسكري، مسجد الملك فيصل بباكستان

مدرسة جدة الدولية بباكستان

من المعروف أن باكستان أحد الدول التي تمتلك سلاحًا نوويًّا (ما بين 90 و110 رأس نووي جاهز) من المعروف أيضًا العلاقات المتوترة بين السعودية وإيران، حسب تقارير عديدة فإن تخوُّف السعودية من إيران سيجعلها تمتلك سلاحًا نوويًّا إذا امتلكت إيران هذا السلاح. بل إن تقارير وتسريبات أخرى تؤكد وجود سلاح نووي في باكستان جاهز للنقل والاستخدام إذا أرادت السعودية ذلك في أي وقت.

حسب تقارير تكفلت السعودية ببعض تكاليف عسكرية باكستانية، لكنّ علاقاتها العسكرية مع باكستان تعد من أقوى علاقات السعودية. فهل سيأتي اليوم الذي تحتاج فيه السعودية باكستان؟ خصوصًا أنها تعهدت لباكستان بتعويضها عن أي خسائرقد تلحق بها جراء تعاونها معها؟

 

مصر: الدعم الأقوى والأوسع للسيسي

هل قرأت عن صفقة الأسلحة الروسية إلى مصر والتي ستتكلف 3.5 مليار دولار؟ هل تعرف من سيمولها؟ السعودية والإمارات سيشتركان في تمويلها.لكن ما زال الأمر رهنًا بالمفاوضات بين الجانب المصري والروسي من سبتمبر الماضي. هل قرأت التقارير التي تتحدث عن مجندين مصريين في ليبيا لدعم الجنرال ـ المدعوم من الإمارات والسعودية ـ خليفة حفتر، رغم نفي مصر؟ هل فهمت الآن لماذا تدعم السعودية الجيش المصري؟

السيسي والملك عبد الله

منذ بدأت تحركات الجيش ضد الرئيس السابق محمد مرسي، والسعودية أول من أعلن تأييده للتحرك العسكري الكبير. بدأت في ضخ الأموال البترولية إلى مصر، دعمًا لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، حتى أصبحَ رئيسًا، بكم من الأموال ساعدت السعودية مصر؟ لا أحد يعلم، حسب التقديرات خمسة مليارات دولار، بينما خرج الرئيس عبدالفتاح السيسي ليؤكد أن السعودية قد قدمت أكثر مما هو معلن بكثير.

“أمن الخليج خط أحمر” هذا كان أحد أشهر تصريحات السيسي قبل أن يصبح رئيسًا، كان الأمر واضحًا بالنسبة للعديد من المحللين، تدعم السعودية السيسي وسيتولى الجيش المصري أمر بعض الأمور العسكرية في المنطقة. فهل تدعم السعودية قائد أقوى جيش عربي دون مقابل؟ بالطبع لا. لكن تقارير عديدة تتحدث عن علاقات ومصالح متبادلة، فالجنرال عبد الفتاح السيسي لا تنقصه الحنكة والدهاء، على حد تعبير الفورين بوليسي. تستطيع القراءة أكثر عن العلاقة التبادلية في هذا التقرير:  العلاقات المصرية السعودية: من عداء عبد الناصر إلى دعم السيسي

هل تدعم السعودية إذن جيوش لبنان وباكستان ومصر لله وللمسلمين؟ بالتأكيد لا فالمسلمون ليسوا أغلبية في لبنان.

المصادر

تحميل المزيد