للعام الثالث على التوالي تقدم «ساسة بوست» لقرائه دليل المنح الدراسية للعام المقبل، والتقرير مقسم بشكل يساعدك في الوصول لكل قسم على حدة، كل ما عليك هو أن تضغط على الصورة التي تحمل نوع المنحة أو فرصة السفر التي تبحث عنها، ثم استمتع بالقراءة واعرف المزيد عن البرامج المتاحة في الوقت الحالي.


منح لدراسة البكالوريوس

جامعة هارفارد

على الرغم من أن تكلفة السنة الدراسية الواحدة في الجامعة قد تصل إلى 65 ألف دولار، إلا أن الكثير من الطلاب حول العالم لا يعلمون أن الجامعة توفر منحة كاملة لكل الطلاب المقبولين فيها، وليس لديهم قدرة مادية على دفع المصاريف الجامعية. كل ما عليك هو التقديم لأي تخصص في الجامعة وتعبئة طلب المساعدة المالية أثناء التقديم، وفي حالة قبولك سوف تغطي الجامعة كافة المصاريف. الموعد النهائي للتقديم الأول من يناير (كانون الثاني)، لمزيد من المعلومات أو للتقديم، اضغط هُنا.

جامعة تورنتو

كل عام يحصل 37 طالب على منحة دراسية كاملة للدراسة في أي برنامج من برامج البكالوريوس التي تُدرس في الجامعة الكندية، تغطي المنحة كافة المصاريف التي يحتاجها الطالب لإنجاز شهادة البكالوريوس في أربع سنوات، وللتقديم يجب أن ترسل مدرسة الطالب خطابًا بحلول منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) على أن يقوم الطالب نفسه بتقديم كافة الأوراق والمتطلبات للمنحة قبل 17 ديسمبر (كانون الأول)، لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هُنا.

جامعة ويستمنستر

تقدم جامعة ويستمنستر التي تقع في قلب العاصمة الإنجليزية لندن منحة دراسية للطلاب الدوليين لدراسة درجة البكالوريوس في تخصص من التخصصات التي تقدمها الجامعة لمدة ثلاث سنوات، وعليك التقديم في الجامعة من خلال تعبئة طلب التقديم وإرساله عبر البريد في موعد أقصاه مايو (أيار) 2019، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منحة قادة الغد

تُقدم «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصة للطلاب من: الجزائر، وتونس، وسوريا، واليمن، وليبيا، والبحرين، وفلسطين، ولبنان؛ للحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية: الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة  اللبنانية الأمريكية.

وتتميز هذه المنحة بكثير من المميزات، أهمها:

1– فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة.

2– تدريب مهني.

3– تغطية كافة المصاريف، بدءًا من مصاريف الجامعة، والإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لكل طالب.

لمزيد من المعلومات عن المنحة، وكيفية التقديم، اضغط على هذا الرابط.

معهد باريس للعلوم السياسية

يقدم معهد باريس للعلوم السياسية منحة تحت اسم «إيميل بوتمي» وهي مؤسسة المعهد، على أن تقدم المنحة في عدة أشكال مختلفة:

– منحة دراسية قيمتها 7.3 آلاف يورو سنويًا لمدة ثلاث سنوات: هي مدة برنامج البكالوريوس، بالإضافة إلى معونة لتغطية جزء من نفقات المعيشة بمبلغ 5 آلاف يورو سنويًا.

– منحة دراسية بقيمة 7.3 آلاف يورو سنويًا للسنوات الثلاث لبرنامج «البكالوريوس».

– منحة بقيمة 5 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.

– منحة بقيمة 3 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس.

وكقاعدة استثنائية، يمكن إعطاء منحة دراسية بقيمة 19 ألف يورو؛ لتغطية الثلاث سنوات الدراسية، لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع المعهد من هُنا.

جامعة فيلانوفا

تقدم هذه الجامعة الأمريكية؛ منحة كاملة للطلاب الدوليين الذين يمتلكون أداءً متميزًا في المراحل الدراسية السابقة، بالإضافة إلى دور بارز في العمل التطوعي وخدمة المجتمعات التي يعيشون فيها في بلادهم الأم، وتَشمَل المنحة كافة المصاريف الدراسية ومصاريف الإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لتغطية تكاليف الكتب الدراسية والأمور الشخصية، وسيكون الموعد النهائي للتقديم في هذه المنحة هو الأول من ديسمبر لعام 2018، ولمزيد من المعلومات هُنا.

منحة الأمل للطلاب الفلسطينيين

تُقدم «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصة للطلاب من فلسطين، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الأمريكية، والطلاب المقبولون في البرنامج يحصلون على دعم إداري من المؤسسة التي تساعدهم في التقديم للجامعات في الولايات المتحدة، وعندما يحصل الطالب على قبول، توفر المؤسسة كافة المصاريف المتعلقة بالدراسة والمعيشة والسفر ورسوم الامتحانات التمهيدية إن وجدت، الموعد النهائي للتقديم في هذه المنحة هو 15 يناير 2019، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

جامعة موناش

تقدم جامعة موناش بأستراليا، منحة بعنوان «منحة القيادة الدولية»، وهي فقط للطلاب الدوليين الذين حصلوا بالفعل على قبول من الجامعة في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة، وفي حالة حصولك على المنحة سيتم إعفاؤك بشكل كامل من المصاريف الدراسية، وفي المقابل ستعمل سفيرًا للجامعة؛ لتمثيلها في المحافل الدولية المختلفة، ولمعرفة المزيد عن المنحة يمكنك الذهاب لموقع الجامعة من هُنا

جامعة كولومبيا البريطانية

منحة أخرى في كندا، إذ تقدم جامعة كولومبيا البريطانية منح دراسية على أساس احتياج الطلاب للدعم المالي، وتغطي سنوات الدراسة في مرحلة البكالوريوس في أي من البرامج التي تقدمها الجامعة. وتشترط الجامعة أن يتم ترشيحك بشكل مباشر من الجامعة التي سوف تنقل منها أو من المدرسة التي تخرجت منها. والتقديم في هذه المنح حتى 15 نوفمبر، للمزيد من المعلومات اضغط هُنا

منح لدراسة الماجستير

منحة مؤسسة روتاري

تمول المؤسسة برامج الماجستير الدولية في تخصصات السلام ومنع النزاعات، الوقاية من الأمراض وعلاجها، المياه والصرف الصحي، صحة الأم والطفل، التعليم الأساسي ومحو الأمية، التنمية الاقتصادية والمجتمعية، على أن يكون برنامج الماجستير في دولة غير دولة الطالب الأم، ولا يوجد ميعاد ثابت للتقديم على المنحة، لذلك يجب عليك التواصل مع مكتب المؤسسة في بلدك عن طريق هذا الرابط، ولكي تعرف أكثر عن المنحة اضغط هُنا.

منحة البنك الدولي للدول النامية

يمول البنك الدولي كل عام مجموعة كبيرة من الطلاب كي يحصلوا على درجات الماجستير في مجموعة مختلفة من التخصصات، ولكن يجب على الطلاب أن يكونوا من الدول النامية، ويمكنك الضغط هُنا للتعرف على قائمة الدول النامية، وإن ضغطت هُنا سوف يظهر لك ملف بقائمة البرامج الدراسية ذات الأولوية للحصول على المنحة، وسوف يتم فتح باب التقديم في الفترة بين فبراير (ِشباط) وأبريل (نيسان) القادم، ولمزيد من المعلومات عن المنحة اضغط هُنا,

منحة مؤسسة «الأوفيد»

تقدم المؤسسة منحة شاملة لمجموعة من طلاب الدول النامية للحصول على برنامج الماجستير في تخصصات متعلقة بمجالات التنمية، ولكن لا يمكن للطلبة الحاملين لجنسية أي من الجزائر والسعودية والكويت وليبيا وقطر والإمارات التقديم في هذه المنحة لأن هذه الدول أعضاء في مؤسسة «الأوفيد» نفسها، ويتم فتح المنح الدراسية في يناير من كل عام  ويغلق باب التقديم في مايو (آيار) من نفس العام. لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منحة إيراسموس

برنامج إيراسموس التابع للاتحاد الأوروبي يقدم ألف منحة دراسية للطلاب داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، وما يميز هذا البرنامج أنه يمنحك الفرصة للحصول على برنامج الماجستير في ثلاث أو أربع جامعات داخل القطر الأوروبي، والبرنامج يمتد لمدة أربعة فصول دراسية، يمكن الحصول على كل فصل في دولة أوروبية مختلفة، وسوف يكون الموعد النهائي للتقديم على المنحة هو منتصف شهر يناير القادم، لمزيد من من المعلومات اضغط هُنا.

جامعة برايتون

توفر جامعة برايتون البريطانية منحة كاملة تغطي 100% من مصاريف دراسة برنامج الماجستير في الجامعة، وذكرت الجامعة على موقعها أن هذه المنحة تُمنح إلى الطلبة المتميزين، وأضافت أن التميز لا يعني فقط الحصول على درجات عالية في المراحل الدراسية السابقة؛ بل يمكن أن يكون تميز في مساحات أخرى، مثل المسابقات والعمل المجتمعي والتطوعي، وللمزيد من المعلومات عن المنحة وكيفية التقديم اضغط هُنا.

مدرسة جون كنيدي – جامعة هارفارد

تعتبر مدرسة «جون كندي» واحدة من أكبر المدارس المرموقة على مستوى العالم، ولذلك يتقدَّم لها الملايين كلَّ عام للحصول على درجة الماجستير في واحد من البرامج التي تقدمها المدرسة، والتي من بينها: السياسة العامة، والإدارة العامة، والتنمية الدولية، وإدارة الأعمال. وتوفر المدرسة الكثير من المنح الدراسية الكاملة التي تغطي مصاريف الدراسة والإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري، وفي هذا الرابط يمكنك أن تجد المزيد من المعلومات عن تلك المنح ومواعيد وشروط التقديم.

منحة جوليا هنرييت بجامعة أمستردام

في يناير القادم سوف يتم غلق باب التقدم لمنحة جولي هنريت للتميز، والتي تمول حصول الطلاب الدوليين من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي للحصول على درجة الماجستير في جامعة أمستردام بهولندا، وتقدم المنحة مبلغ قدره 15 ألف يورو لسداد مصروفات الجامعة، بالإضافة إلى 10 آلاف يورو لتغطية مصاريف المعيشة، لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هُنا.

منحة بوابة كامبريدج

تقدم جامعة كامبريدج، الجامعة الثانية في بريطانيا، منحة شاملة للطلبة الدوليين – من دول خارج المملكة المتحدة –  وذلك لدراسة أي برنامج من برامج الماجستير العديدة التي تقدمها الجامعة، وتغطي الجامعة كافة التكاليف من حيث الدراسة والمعيشة، وسيتم غلق باب التقديم يوم 7 ديسمبر القادم، يمكنك تصفح موقع المنحة لمعرفة معلومات أكثر من هُنا.

جامعة دلفت للتكنولوجيا

توفر هذه الجامعة الهولندية منحًا دراسية كاملة للطلاب الدوليين من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي، وذلك لدراسة برنامج الماجستير في علوم الحاسب والرياضيات والتكنولوجيا، وتعتبر جامعة دلفت من أفضل الجامعات وأعلاها تصنيفًا في علوم التكنولوجيا، ليس فقط في هولندا، بل في الاتحاد الأوروبي. لمزيد من المعلومات أو التقديم اضغط هُنا.

منحة جامعة أوكسفورد للدول النامية

تقدم جامعة أوكسفورد، صاحبة المكانة المرموقة على مر التاريخ، واحدة من أفضل المنح الدراسية في العالم للحصول على درجة الماجستير في بعض الدرجات التي تقدمها، على أن تكون المنحة فقط للطلبة الذين ينتمون للدول النامية، وسيتم إعطاء المنحة لـ 12 طالبًا وطالبة فقط من جميع المتقدمين للمنحة، وسيتم غلق موعد التقديم في 20 يناير (كانون الأول) القادم، لمزيد المعلومات اضغط هُنا.

منحة الشرق الأوسط – مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

إذا كنت تريد دراسة أحد برامج الماجستير المتعلقة بالشرق الأوسط في مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، فعند حصولك على القبول يمكنك التقديم على منحة طلاب الشرق الأوسط التي تكون فيها الأولوية للطلاب العرب، وتغطَّي هذه المنحة كافة المصاريف الدراسية، بالإضافة إلى مصاريف المعيشة، ويمكنك زيارة موقع المنحة من هُنا  لمزيدٍ من المعلومات.

منحة كمال أدهم – الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحة لجميع الطلاب الراغبين في دراسة ماجستير التلفزيون والصحافة الإلكترونية، لمدة عام ونصف، وتعطى الأولوية في القبول للطلاب المصريين، وتغطي هذه المنحة المصروفات الدراسية ومصروفات الخدمات الطلابية ومصاريف الكتب، بالإضافة إلى دورة لغة إنجليزية مكثفة لمدة فصل دراسي واحد، لمزيد من المعلومات عن المنحة والتقديم اضغط هُنا.

منحة يوسف الجميل – الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحة كاملة للطلبة المصريين تحت اسم «منحة يوسف الجميل» للحصول على درجة الماجستير في واحد من البرامج الآتية: ماجستير السياسات العامة، ماجستير الإدارة العامة، ماجستير الشئون الدولية، ماجستير في الصحافة ووسائل الإعلام، ماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان، ماجستير في القانون الدولي. وسيتم غلق باب التقديم يوم 15  فبراير القادم، للتعرف على الشروط وكيفية التقديم اضغط هُنا

جامعة برادفورد البريطانية

تقدم جامعة برادفورد منحة كاملة لدراسة درجة الماجستير في أي من البرامج التي تقدمها، باستثناء برنامج إدارة الأعمال، وتخصص هذه المنحة فقط للطلاب الذين ينتمون لبلاد غارقة في الأزمات أو الحروب، ويعتبر طلاب سوريا والعراق وفلسطين والسودان ومصر مؤهلين لتلك المنحة، وسيتم فتح هذه المنحة في مطلع عام 2019 وستنتهي في شهر مايو (أيار) من نفس العام، للتعرف على معايير الأهلية ومتطلبات التقديم، لمزيد من المعلومات عن المنحة والتقديم اضغط هُنا.

منحة جامعة ويستمينستر للدول النامية

تقدم جامعة ويستمنستر التي تقع في قلب العاصمة الإنجليزية لندن، مجموعة كبيرة من المنح الدراسية الكاملة لطلاب الدول النامية، لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع الجامعة من هُنا.

منحة جامعة أمستردام للتميز

إذا كنت ترغب في الحصول على درجة ماجستير في العلوم الاجتماعية، فجامعة أمستردام تقدم منحة بحوالي 25 ألف يورو؛ لتغطية مصاريف الدراسة والسفر والمعيشة للحصول على المنحة، كل ما عليك هو تجهيز متطلباتها وتقديمها قبل 15 يناير القادم، للتقديم ولمعرفة الشروط من هُنا.

جامعة أديلايد الأسترالية

تقدم الجامعة عددًا كبيرًا من المنح لطلاب الدراسات العليا الراغبين في الحصول على درجة الماجستير في أي من البرامج البحثية التي تقدمها الجامعة لدرجة الماجستير، والمنح الدراسية تشمل الرسوم الدراسية، وبدل المعيشة السنوي، والتأمين الصحي. ويتم تقديم المنحة على ثلاثة دورات مختلفة، لذلك يجب عليك أن تتصفح موقع الجامعة للتعرف على المواعيد النهائية للتقديم لكل دورة دراسية، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منح للحصول على الدكتوراة

جامعة نوتنجهام – بريطانيا

أعلنت الجامعة عن برنامجها السنوي للحصول على الدكتوراة، وتوفر الجامعة 75 فرصة لـ75طالبًا؛ يتم قبولهم في معظم البرامج التعليمية التي توفرها الجامعة، وتغطي المنحة تكاليف الدراسة والأبحاث والسفر لحضور المؤتمرات العلمية، وذلك بخلاف راتب سنوي يقدر بحوالي 14 ألف جنيه إسترليني يحصل عليه الطالب سنويًا، ولمدة ثلاث سنوات، وسيبدأ الطلاب الدراسة والتحضير لرسالة الدكتوراة في سبتمبر (أيلول) القادم في حال قبولهم في المنحة، ولمزيد من المعلومات عن المنحة ومتطلباتها ومواعيد التقديم، يمكنك زيارة موقع المنحة من هُنا.

الجامعة الأوروبية – إيطاليا

إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة الدكتوراة في السياسة أو القانون أو الاقتصاد أو التاريخ، فالجامعة الأوروبية في إيطاليا أعلنت عن وجود 150 منحة ممولة بالكامل للحصول على درجة الدكتوراة في واحد من هذه المجالات، كل ما عليك أن تكون قد حصلت على درجة الماجستير، ودرجة 7.5 في امتحان تقييم اللغة البريطاني «IELTS»، وامتحان تحضير الدراسات العليا الأمريكي «GRE»، وسيتم غلق باب التقديم للمنحة في نهاية يناير (كانون الثاني) لعام 2019 و لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي للمنحة من هُنا.

جامعة وسط أوروبا – المجر

أعلنت جامعة وسط أوروبا في بودابست عاصمة المجر عن وجود عدة فرص متاحة للطلبة الدوليين للحصول على درجة الدكتوراة، حيث سيتم إعفاء الطالب من كافة المصاريف، ومنحه ما يقرب من 800 دولار أمريكي شهريًا لتغطية مصاريف المعيشة ومصاريفه الشخصية، وتطلب المنحة أن تكون على مستوى احترافي من اللغة الإنجليزية، وأن تمتلك شهادة ماجستير لها علاقة بالمجال الذي تود أن تحصل على درجة الدكتوراة فيه، وستجد في هذا الرابط المزيد من المعلومات ومواعيد التقديم ومتطلبات أخرى للحصول على المنحة.

جامعة درهام – بريطانيا

جامعة درهام البريطانية هي واحدة من أفضل 20 جامعة في العالم ومن أفضل وأعرق الجامعات البريطانية، وفي هذا العام أعلنت عن قبول الطلاب لحصولهم على درجة الدكتوراة من الجامعة بالتحديد من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وللمنحة عدة شروط أهمها:

– أن تكون الأول على دفعتك وحاصلًا على درجة جيد جدًا على أقل تقدير.

– أو حاصل على درجة جيد حد أدنى في درجة الماجستير.

– حاصل على شهادة الأيلتس ( IELTS).

وأن تقوم بالتقديم في موعد أقصاه 9 يناير (كانون الثاني)  2019 لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

جامعة روهامبتون – بريطانيا

يقدم قسم العلوم والأمراض النفسية بجامعة روهامبتون منحة للحصول على درجة الدكتوراة في واحد من الموضوعات الآتية:

-تشويه الأعضاء التناسلية للإناث: التأثير النفسي، والاستفادة من الخدمات الصحية والاجتماعية.

-دراسة عصبية نفسية لدور الحمل.

-تأثير ملاءمة تنظيمية بين الأشخاص في محنة والمساعدين المحتملين على التعاطف، والسلوك الاجتماعي الإيجابي.

لمزيد من المعلومات أو التقديم في المنحة إضغط هُنا.

جامعة كامبريدج – بريطانيا

جامعة كامبريدج من أعرق الجامعات في العالم، تقدم واحدة من أكثر المنح التي يتنافس عليها الطلاب الدوليين، وكل عام تقبل الجامعة حوالي 250 طالب تمنحهم فرصة للحصول على الدكتوراة في أي من البرامج والمواد التي يتم تدريسها في الجامعة، وتغطي الجامعة كل المصاريف الدراسية بجانب مصروف شهري لتغطية مصاريف الإقامة والطعام والمواصلات والاحتياجات الشخصية للطلاب، لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هُنا

مجلس المنح البحثية – هونج كونج

كل عام يتم منح حوالي 230 طالب دولي منحة من قبل مجلس المنح البحثية في هونج كونج للحصول على درجة الدكتوراة، وتوفر المنحة مصاريف الجامعة بجانب راتب سنوي قدره 30 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى 1300 دولار من أجل مصاريف السفر والمؤتمرات، وسوف يتم غلق باب المنحة في بداية شهر ديسمبر لهذا العام، لمزيد من المعلومات أو التقديم اضغط هُنا.

جامعة سيدني – أستراليا

تقدم الجامعة منح دراسية للحصول على درجة الدكتوراة البحثية، وتستمر المنحة لمدة ثلاث سنوات مع وجود قابلية تجديد المنحة لمدة ستة أشهر أخرى، ولا يوجد موعد نهائي للتقديم؛ لكن يتوجب عليك التواصل مع الجامعة للاستفسار عن متطلبات القسم الذي تريد الحصول فيه على درجة الدكتوراة، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا

منح كاملة تقدمها حكومات دولية

فرنسا

تقدم الحكومة الفرنسية برنامج أيفل للمنح الدراسية للطلاب الدوليين الذين  يريدون دراسة برنامج الماجستير أو الدكتوراة في جامعة من الجامعات الفرنسية، وتغطي المنحة مصاريف الطالب الدراسية وتكاليف السفر من وإلى فرنسا، بالإضافة إلى مرتب شهري حوالي 1200 يورو لطلاب الماجستير و1400 يورو لطلاب الدكتوراة، ويشترط الحصول على قبول جامعي أولًا قبل التقديم في المنحة الذي يتم التقديم فيها من خلال الجامعة نفسها، وآخر موعد للتقديم هو 11 يناير القادم. لمزيد من المعلومات ومعلومات أكثر عن التمويل اضغط هُنا.

سويسرا

تقدم الحكومة السويسرية كل عام منح دراسية للطلاب الدوليين من 180 دولة حول العالم، وذلك للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراة وبرامج أبحاث ما بعد الدكتوراة من الجامعات السويسرية، وتتكفل الحكومة السويسرية بتكاليف الجامعة والمعيشة والسفر والأبحاث والمؤتمرات التي يشترك فيها الطلاب أثناء المنحة، والتقديم على المنحة مُتاح حتى نهاية شهر ديسمبر  القادم. ولمزيد من المعلومات أو للتقديم في المنحة، اضغط هُنا.

هولندا

تقدم الحكومة الهولندية مجموعة كبيرة من المنح الدراسية للحصول على درجة الماجستير في واحدة من الجامعات الهولندية لمدة عام، وتغطي هذه المنحة جميع التكاليف التي يحتاجها الطالب لإنهاء البرنامج، ويختلف موعد بداية التقديم وغلقه على حسب كل جامعة، لذلك عليك البحث في الجامعات الهولندية عن البرنامج الذي تريد أن تدرسه ومن ثم تقرأ عن موعد فتح وغلق التقديم على المنحة، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

تركيا

تقدم الحكومة التركية برنامجًا شاملًا للمنح الدراسية لمستويات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتشمل المنحة مصاريف الدراسة ومصاريف دراسة اللغة التركية لمدة عام، وكذلك وجبات الطعام، وأيضًا مصروفًا شهريًا يختلف باختلاف المستوى الدراسي، ومتوقع أن تعلن المنحة عن فتح باب الترشيح في فبراير  القادم على أن تنتهي بنهاية شهر مارس لعام 2019، وتتميز المنحة بسهولة التقديم وعدم وجود متطلبات كثيرة، ولمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على موقع المنحة من هُنا.

اليابان

تعلن الحكومة اليابانية كل عام في شهر يناير عن منحتها الدراسية لكافة المراحل الدراسية: بكالوريوس، ماجستير، دكتوراة، وتتميز تلك المنحة بأنها تشمل كل المصاريف التي يمكن أن يحتاجها الطالب، مثل: مصاريف الجامعة، ومصروف شهري للإقامة، وتذاكر طيران إلى اليابان عند بدء المنحة وعند انتهائها، فإن كنت مهتمًا  فتابع موقع السفارة اليابانية؛ فإنها سوف تعلن عن منحة عام 2019 قريبًا.

السويد

منذ أيام أعلن المعهد السويدي عن منحته السنوية لدراسة الماجستير في السويد، ويقدم المعهد ما يقرب من 275 منحة سنويًا شاملة مصاريف الدراسة و9 آلاف كرونا سويدي، حوالي ألف دولار تقريبًا بدل معيشة، و15 ألف كرونا سويدي مصاريف السفر إلى السويد، ويشترط لمن يتقدم لهذه المنحة أن يمتلك 3 آلاف ساعة عمل مدفوعة أو بشكل تطوعي، على أن ترتبط خبرته العملية بدرجة الماجستير التي يريد أن يحصل عليها في السويد، وسيتم فتح باب التقديم من 1 ديسمبر 2018، وحتى 16 يناير لعام 2019، ولمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

الولايات المتحدة

تقدم الحكومة الأمريكية كل عام ما يقرب من 4 آلاف منحة دراسية للطلاب الأجانب من خلال برنامج «فولبرايت»؛ وذلك للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة في إحدى الجامعات الأمريكية، وتوفر المنحة المصاريف الدراسية، ومصروفًا شهريًا يكفي للإقامة، وتأمينًا صحيًا كاملًا طوال فترة الدراسة في الولايات المتحدة، وتختلف مواعيد التقديم من دولة لأخرى، لذلك يُنصح بالاستفسار عن المواعيد الخاصة ببلدك من خلال زيارة السفارة الأمريكية، أو التواصل مع مسئولي المنحة من هُنا.

بلجيكا

تقدم الحكومة البلجيكية منحًا شاملة لدراسة الماجستير باللغة الإنجليزية؛ وذلك لقائمة قصيرة من الدولة التي تحتوي على المغرب وفلسطين، على ألا يتعدى سن المتقدم للحصول على الماجستير 35 عامًا عند التقديم للحصول على المنحة، للتعرف على شروط التقديم ومواعيد غلق باب التقديم، يمكنك زيارة موقع المنحة من هذا الرابط.

مؤسسات عربية تمول دراستك في الخارج

إذا كنت من الطلاب المصريين، فينصح أن تطلع على هذا التقرير «للمصريين: 4 مؤسسات تساعدك في تمويل دراستك بالخارج» إذ ستجد فيه نبذة عن البرامج التي تقدمها تلك المؤسسات وشروط التقديم للحصول على التمويل.

وأما عن بقية الطلاب العرب، فإليكم مجموعة أخرى من المؤسسات التي تساعدكم في تمويل دراستكم في الخارج.

مؤسسة الغُرير

تقدم مؤسسة عبد الله الغُرير الإماراتية منحًا دراسية قيمة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير في مجموعة من الجامعات داخل القطر العربي، مثل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والجامعة الأمريكية بالشارقة، والجامعة الأمريكية ببيروت، ومجموعة أخرى من الجامعات في كندا واليونان والولايات المتحدة، فضلًا عن مجموعة مختلفة من درجات الماجستير القصيرة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال الإنترنت، مع احتمالية إكمال فصل دراسي في نفس الجامعة التي تقدم الماجستير حال انتهائك من دراسة البرنامج عن بعد بنجاح.

لمزيد من المعلومات والتقديم اضغط هُنا

مؤسسة السعيد

تقدم مؤسسة السعيد ما يقرب من 20 فرصة لتمويل 20 طالب للحصول على درجة الماجستير من إحدى الجامعات البريطانية التي تتعاون مع المؤسسة، على أن ينتمي الطلاب فقط للدول الآتية: فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا. للتعرف على بقية تفاصيل المنحة اضغط على هذا الرابط.

مؤسسة أغاخان

تقدم فرص تمويل للطلاب الدوليين الذين ينتمون لقائمة معينة محدودة من الدول، وتضمن تلك القائمة الطلاب من مصر وسوريا، وتكون مساحة التمويل في شكل «50% منحة لا ترد +50% قرض» على أن يتم تسديد القرض بعد انتهاء الدراسة بستة أشهر على مدار خمس سنوات، ويضاف إليها 5% كل عام فائدة، يمكنك معرفة الكثير عن هذه المنحة من خلال هذا الرابط.

مؤسسة الأصفري

أطلقت مؤسسة الأصفري في عام 2013 برنامجها للمنح الدراسية في المملكة المتحدة ويتيح الفرصة لتمويل برامج لنيل درجة الماجستير للطلاب السوريين والفلسطينيين واللُبنانيين. من خلال شراكات تعقدها المؤسسة مع جامعات ومؤسسات تعليمية معينة، يستطيع الطالب التقديم على منحة مؤسسة الأصفري، بعد حصوله على قبول غير شرطي من إحدى الجامعات المُتعاقدة مع المؤسسة، لمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

منحة مؤسسة «إم بي آي الجابر»

تقدم هذه المؤسسة أيضًا منحًا وفرص تمويل كاملة للطلاب العرب من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك للحصول على درجة الماجستير في واحدة من جامعات المملكة المتحدة البريطانية المُتعاقدة مع المؤسسة، للمزيد من المعلومات قُم بزيارة موقعهم الإلكتروني.

منح قصيرة المدى

منحة وزارة الخارجية الهولندية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا «MENA»

تقدم وزارة الخارجية الهولندية منحة قصيرة المدى لدراسة برنامج من البرامج الآتية «الاقتصاد، وإدارة الأعمال، والتجارة، والمحاسبة، والرياضيات، والزراعة والبيئة، والهندسة، والقانون العام، والعلوم الاجتماعية، والفنون»، ويحق للطلاب من الدول الآتية التقديم لهذه المنحة: مصر، ولبنان، وتونس، والمغرب، والجزائر، وسوريا، والعراق، وعُمان، والأردن، والعراق، ويختلف الموعد النهائي للتقديم باختلاف البرنامج، لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط.

منح الحكومة الإسترالية للبرامج العملية

تقدم الحكومة الاسترالية برامج عملية قصيرة الأمد تتراوح مدتها بين شهر وأربعة أشهر، للطلاب من الدول النامية الراغبين في الحصول على تدريبات قصيرة تساعدهم على أداء عملهم بشكل أفضل، وتغطي المنحة كافة مصاريف السفر والتكاليف الدراسية، بالإضافة إلى مصروف شهري قدره 3 آلاف دولار أمريكي، للمزيد عن البرامج المتاحة أو للتقديم في المنحة اضغط هُنا.

معهد هانسن الصيفي للقيادة والتعاون الدولي

يستقبل المعهد الصيفي 25 طالب من كافة أنحاء العالم في جامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويحصل الطلاب على تدريبات احترافية في القيادة الشبابية وحقوق الإنسان  والتغيير المجتمعي والتعاون الدولي ومهارات العرض والتفاوض، ويتم تغطية كافة التكاليف المتعلقة بالسفر والإقامة والأنشطة الترفيهية.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم اضغط هُنا.

برنامج Global UGRAD للدراسة في الولايات المتحدة

منحة لدراسة  فصل دراسي واحد في الولايات المتحدة الأمريكية في إحدى الجامعات المعتمدة بها، وعلى الطالب أن يستوفي هذه الشروط:

-أن يتبقى للطالب فصل دراسي واحد على الأقل في جامعته الأصلية بعد إنتهاء منحته في أمريكا، أي يحق لطلاب السنة الأولى والثانية والثالثة التقديم.

– أن لا يكون الطالب أصغر من 18 عامًا.

– أن يعود لوطنه بعد انتهاء المنحة مباشرةً.

وسيتم غلق باب التقديم لهذه المنحة في نهاية شهر ديسمبر ولهذا العالم، للتقديم ولمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط.

برنامج SUSI للتبادل الطلاب

هو برنامج تبادل طلابي ممول بشكل كامل يدرس فيه الطالب لمدة ستة أسابيع في واحد من المعاهد الأمريكية في الولايات المتحدة، في إحدى هذه الموضوعات: التعددية الدينية في الولايات المتحدة – الأمن القومي وصناعة القرارات في الولايات المتحدة – التفكير والاعتقاد السياسي في الولايات المتحدة – الصحافة والإعلام – التعليم الثانوي – برنامج قيادة المرأة، وتختلف مواعيد التقديم من بلد لبلد أخرى، لذلك يمكنك الاستفسار عن مواعيد التقدم ومتطلبات المنحة في سفارة الولايات المتحدة ببلدك، ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للبرنامج من هُنا.

برنامج المعهد السويدي لإعداد القادة الصغار

منحة كاملة للقيادة والتغير المجتمعي لمدة 20 يوم لمجموعة من القادة الصغار من الدول الآتية: العراق، ومصر، وليبيا، والمغرب، وفلسطين، وتونس، وسوريا، واليمن، والجزائر، ولبنان. وهناك مجموعة أخرى من الشروط يجب توافرها في المُتقدم لهذا البرنامج:

– أن يكون بين 22-32 عامًا.

-المُتقدم لهذا البرنامج يجب أن يكون شخصًا عاملًا في مؤسسة تنموية غير هادفة للربح، أو في حركة لدعم حقوق الإنسان، أو يعمل صحافيًا، أو في ريادة الأعمال.

– يتحدث الإنجليزية بشكل جيد جدًا؛ لأن البرنامج سيتم تدريسه كاملًا باللغة الإنجليزية.

وسيتم غلق باب التقديم لهذا البرنامج يوم 5 ديسمبر، ولمزيد من المعلومات من هُنا.

عرض التعليقات

(0 تعليق)

أضف تعليقًا

هذا البريد مسجل لدينا بالفعل. يرجى استخدام نموذج تسجيل الدخول أو إدخال واحدة أخرى.

اسم العضو أو كلمة السر غير صحيحة

Sorry that something went wrong, repeat again!