منح دراسية قصيرة المدى

منحة وزارة الخارجية الهولندية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تقدم وزارة الخارجية الهولندية منحة قصيرة المدى لدراسة برنامج من البرامج الآتية «الاقتصاد، وإدارة الأعمال، والتجارة، والمحاسبة، والرياضيات، والزراعة والبيئة، والهندسة، والقانون العام، والعلوم الاجتماعية، والفنون»، وذلك في منحة كاملة تغطي مصاريف السفر والإقامة وتأشيرة دخول هولندا، بالإضافة إلى مصروف شهري، وخصصت المنحة فقط لطلاب شمال أفريقيا والشرق الأوسط، ويحق للطلاب من الدول الآتية التقديم لهذه المنحة: مصر، ولبنان، وتونس، والمغرب، والجزائر، وسوريا، والعراق، وعُمان، والأردن، والعراق.

يُمنح 120 طالب هذه الفرصة، على أن يكون نصف عدد الحاصلين على المنحة من الإناث، وألا يتعدى سن المتقدم 45 عامًا، وسيتم غلق باب التقديم في 23 أكتوبر 2020، لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط.

برنامج «Global UGRAD» للدراسة في الولايات المتحدة

هو برنامج أعدته وزارة التعليم الأمريكية؛ لاستقدام ما يقرب من 250 طالب دولي للدراسة لمدة فصل دراسي واحد في الولايات المتحد الأمريكية في إحدى الجامعات المعتمدة بها، وعلى الطالب أن يستوفي هذه الشروط:

-أن يتبقى للطالب فصل دراسي واحد على الأقل في جامعته الأصلية بعد إنتهاء منحته في أمريكا، أي يحق لطلاب السنة الأولى والثانية والثالثة التقديم.

-أن لا يكون الطالب أصغر من 18 عامًا.

-أن يعود لوطنه بعد انتهاء المنحة مباشرةً.

وسيتم غلق باب التقديم لهذه المنحة في نهاية شهر ديسمبر لهذا العالم 2020، للتقديم ولمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط.

برنامج «SUSI» للتبادل الطلاب

هو برنامج تبادل طلابي ممول بشكل كامل يدرس فيه الطالب لمدة 6 أسابيع في واحد من المعاهد الأمريكية في الولايات المتحدة، في واحد من تلك الموضوعات «التعددية الدينية في الولايات المتحدة، الأمن القومي وصناعة القرارات في الولايات المتحدة، التفكير والاعتقاد السياسي في الولايات المتحدة، الصحافة والإعلام، التعليم الثانوي، برنامج قيادة المرأة»، وتختلف مواعيد التقديم من بلد لبلد أخرى، لذلك يمكنك الاستفسار عن مواعيد التقدم ومتطلبات المنحة في سفارة الولايات المتحدة ببلدك، ولمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي للبرنامج من هُنا.

برنامج المعهد السويدي لإعداد القادة الصغار

يقدم المعهد السويدي للتعليم والبحث العلمي، برنامجًا تعليميًا ممولًا بالكامل لمدة 20 يوم لمجموعة من القادة الصغار من الدول الآتية: العراق، ومصر، وليبيا، والمغرب، وفلسطين، وتونس، وسوريا، واليمن، والجزائر، ولبنان. وهناك مجموعة أخرى من الشروط يجب توافرها في المُتقدم لهذا البرنامج:

-أن يكون بين 22 – 32 عامًا.

-المُتقدم لهذا البرنامج يجب أن يكون شخصًا عاملًا في مؤسسة تنموية غير هادفة للربح، أو في حركة لدعم حقوق الإنسان، أو يعمل صحافيًا، أو في ريادة الأعمال.

– يتحدث الإنجليزية بشكل جيد جدًا؛ لأن البرنامج سيتم تدريسه كاملًا باللغة الإنجليزية.

وسيتم البرنامج على دورتين الأولى تم تحديدها في السويد، والثانية في دولة أخرى يتم تحديدها في وقت لاحق. وكل عام يكون هناك موضوع مختلف للتدريب؛ ففي العام الماضي كان التدريب يستهدف رائدات الأعمال من الدول العربية، واللاتي لديهن مشاريع لها آثار تنموية على مجتمعاتهن، وفي هذا العام بالتأكيد سوف يكون الموضوع مختلف، كل ما هو عليك أن تتابع موقع المعهد السويدي باستمرار وسوف يتم الإعلان عن تدريب عام 2021 قريبًا، لزيارة الموقع اضغط هُنا.

1 5 6 7
عرض التعليقات