تنتقل أفكار طلاب الثانوية العامة بين الجامعات الحكومية والخاصة في بلادهم، قبل أن تُتاح لهم المنح الدراسية في الجامعات الأجنبية، ومصادر تساعدهم في البحث عنها والتقدم إليها. لكن توجد الكثير من العقبات، مثل اللغة، واختلاف الثقافات، والوحدة، وبُعد المسافة، وغير ذلك؛ فماذا عن منحٍ تقدمها مؤسسات للدراسة في بعض من أكثر الجامعات تميزًا في الدول العربية؟

تعرّف على شروط هذه المنح، واستعد لها بالمطلوب من اختبارات أو مقابلات، واحفظ روابط ما يهمك منها حتى تتقدم إليها عند فتح باب التقديم.

الجامعة الأمريكية في الشارقة

تقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة (الإمارات) في بداية كل عام دراسي منحًا تغطي من 75% إلى 100% من مصروفات الدراسة بها.

شروطها:

– من أي بلد.

– الحصول على نسبة 95% في سنوات الدراسة الثانوية.

– مهارات قيادية ونشاط مجتمعي.

– عدم القدرة على سداد المصروفات الدراسية.

لتعرف المزيد عن منح الجامعة لدرجة البكالوريوس اضغط هنا.

منحة «قادة الغد»

تُقدم المنحة التي تموّلها «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصة للطلّاب من مصر والجزائر وتونس وسوريا واليمن وليبيا والبحرين للحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية: الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأمريكية اللبنانية.

شروطها:

– التفوّق الدراسي والنشاط المجتمعي القيادي.

– إتقان اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابة، واجتياز اختبار TOEFL.

اقرأ أيضًا: دليلك لاختبارات اللغات المطلوبة للدراسة والعمل في البلاد الأجنبية

تتميز المنحة بعدة فرص منها الدراسة لفصل دراسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصول الطلاب على تدريب مهني، بالإضافة إلى تغطية مصروفات الدراسة والإقامة كاملةً.

تعرّف إلى المنحة وكيفية التقدم إليها من هنا.

منح معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا

يُقدم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة خمسة برامج مختلفة لمنح الماجستير والدكتوراه، ويغطي كافة المصروفات الدراسية، ويوفّر السكن وبدل مرتب شهري، بالإضافة إلى حاسب محمول، ورسوم اختبارات TOEFL و GRE.

التقدم إلى المنحة متاحٌ لكل مواطني الدول العربية.

تعرّف إلى برامج المعهد وشروطها من هنا، واملأ طلب التقديم من هنا.

للمصريين: منح في الجامعات المصرية الخاصة

تقدم العديد من الهيئات والجامعات منحًا لطلاب الثانوية العامة المصرية للالتحاق بجامعات خاصة قد لا تكون مصروفاتها في متناول أغلبهم.

– مجلس الجامعات الخاصة والأهلية

يُقدم المجلس هذا العام 1216 منحة دراسية في الجامعات الخاصة المصرية لطلاب المدارس الحكومية. للتقدم إلى المنح ومعرفة شروطها اضغط هنا.

– برنامج «لوتس» لمنح البكالوريوس

يدخل برنامج «لوتس» الذي تموّله وكالة التنمية الدولية الأمريكية عامه الرابع، ويُقدم منحًا للدراسة في العديد من الجامعات الخاصة في مصر، ويوفّر، بالإضافة إلى المصروفات الدراسية، سكنًا وبدلات انتقال وملابس ومرتب شهري، وتدريبات مهنية، والعديد من المميزات الأخرى.

احفظ موقع البرنامج لديك لحين فتح باب التقديم من هنا.

– برنامج LEAD من الجامعة الأمريكية

تمنح الجامعة الأمريكية في القاهرة بالاشتراك مع وكالة التنمية الدولية الأمريكية ووزارة التعاون الدولي 54 منحة لدراسة البكالوريوس في الجامعة كل عام لطلبة الثانوية العامة المصرية. يُختار للمنحة شاب وفتاة من كل محافظة مصرية.

للتعرف أكثر إلى تفاصيل المنحة اضغط
هنا.

– منح الجامعة الألمانية

تقدم الجامعة الألمانية منحًا مشابهةً للطلاب الذين حصلوا على مراكز متقدمة في ترتيب الثانوية العامة، سواء على مستوى الجمهورية أو المحافظات.

تفاصيل المنح من هنا.

شاهد: كيفية الحصول على منحة

للسعوديين: كليات سليمان الراجحي

تُقدم كليات سليمان الراجحي عدة منح دراسية للحاصلين على الثانوية العامة في السعودية بمجموع لا يقل عن 90%، من مميزاتها الإعفاء الكامل من مصروفات الدراسة والسكن، ومكافأة شهرية، ودورات تدريبية.

تعرّف إلى تفاصيل المنح من هنا.

للإماراتيين: برنامج «دوبال» للمنح الدراسية

تُقدم شركة «دوبال» الإماراتية منحًا دراسية تغطي مصروفات الدراسة كاملةً، بالإضافة إلى راتب شهري، ومكافآت تفوق. المنحة مُتاحة فقط للإماراتيين الحاصلين على نسبة 85% فأكثر في التقييم الأكاديمي للمدرسة الثانوية.

لتفاصيل المنحة اضغط هنا.

مصادر لمعرفة أخبار المنح أولاً بأول:

موقع «فرصة»

موقع «منحة»

دليل المنح الدراسية

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد