بعد أن أوشكت امتحانات المرحلة الثانوية على الانتهاء، ما زال أمامك بعض الوقت للتقديم في المنح الدراسية الشاملة المجانية، والتي تقدمها العديد من الحكومات للطلبة الأجانب.

1- الجامعة الأمريكية بالإمارات

وتقدم الجامعة الأمريكية في الشارقة – عبر برنامج منح جائزة العلماء المستشارين- فرصة مميزة للحصول على درجة البكالوريوس, وهي تغطي ما بين 75% إلى 100% من الرسوم المدرسية, ولا تشترط هذه المنحة جنسيات محددة, ومجالات الدراسة جميعها متاحة أمام من يملك قدرات قيادية وحاصل على معدل 95% فى الثلاث سنوات الدراسية الثانوية, شرط أن يكون الوضع المالي للطالب لا يسمح له باستكمال دراسته, على أن يكون الموعد النهائي للتقديم 31يوليو 2014.

لمعرفة كيفية التقديم من هنا

لملء استمارة التقديم من هنا

2- برنامج الحكومة التركية

تعمل الحكومة التركية على تمويل عدة منح دراسية لطلبة الثانوية من كافة الجنسيات، وتشمل مجالات الدراسة: المنح الجامعية الإقليمية، منح ابن سينا للعلوم الطبية، منح يونس إمرى للغة التركية، ومنح علم التوحيد الإسلامي.

ولا تشترط المنحة معرفة اللغة التركية حيث يتضمن برنامج المنحة تعليمها مجانًا كاللغة المستعملة في التعليم،  وسيتم منح راتب شهري للطالب يبلغ 250 دولارًا أمريكيًا،  كما يضمن البرنامج تأمين السكن وتوفير التأمين الصحي وتغطية تكاليف السفر ذهابًا و إيابًا, والموعد النهائي للتقديم 19 يونيو 2014.

لمعرفة كيفية التقديم و ملء الاستمارة  من هنا

3- جامعة علوم و تكنولوجيا المعلومات بمقدونيا

ولمحبي العلوم والتكنولوجيا تقدم جامعة علوم وتكنولوجيا المعلومات في أوهريد بجمهورية مقدونيا، منحًا للطلبة المتميزينفي كلياتها المتخصصة والتي تشمل: كلية شبكات الاتصالات والأمن، وكلية علم وهندسة الحاسوب، وكلية أنظمة المعلومات والتصوير والوسائط المتعددة والرسوم المتحركة، وكلية علم المعلومات والاتصالات، وبرنامج معلوماتية الأعمال الرقمية، وكلية تكنولوجيا المعلومات التطبيقية وذكاء الآلات والروبوتات، وبرنامج الحكومة الإلكترونية والأعمال والثقافة الإلكترونية.

وتغطي المنحة تكاليف الدراسة كاملة، وكذلك الطعام والسكن وراتب شهري يقارب 5 آلاف دينار مقدوني،  وتكلف حكومة الطالب بدفع تكاليف السفر إذا كنت من البرازيل والكاميرون والصين وكرواتيا وتشيك ومصر وإستونيا وإثيوبيا وغابون وجورجيا وغانا.  وهناك 10 منح دراسية للمرشحين من هنغاريا وإندونيسيا وإسرائيل والهند ولاوس ولاتيفيا ولبنان واليابان والأردن، ومعهم كازاخستان ، والكويت،  وليتوانيا،  وماليزيا ، ومولدوفا ، ومنغوليا ، والمغرب، وكذلك عمان ، وباكستان ، والبرتغال ، وقطر، وبولندا ، ورومانيا ، وروسيا ، والسعودية، ومعهم إسبانيا ، وسريلانكا ، وسلوفاكيا وتنزانيا وتايلند ، وتونس وأوكرانيا ، والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية،  وأوزبكستان، وكذلك نيجيريا وفيتنام وزامبيا . فما عليك  المتابعة من هنا  لمعرفة كيفية التقديم

والذي ينتهي بدوره في 1 اغسطس 2014, ويشترط حصولك على شهادات إجادة للغة الإنجليزية.

4- منحة الحكومة اليابانية

لطلبة الدول التي تتمتع بعلاقات دبلوماسية مع اليابانوالذين يرغبون في تعلم اللغة اليابانية, فإن وزارة التربية والتعليم اليابانية تقدم لك منحًا دراسية شاملة تكاليف السفر وراتب 117 ألف ين شهريًا, وتضم المنحة 21 مجالاً متخصصًا؛ لملء استمارة التقديم اتبع هذا الرابط  من هنا 

5- جامعة طهران للعلوم الطبية بإيران

وتقدم جامعة طهران للعلوم الطبية منحة دراسية في تخصصي الطب البشري وطب الأسنان, وتوفر لك الجامعة دراسة للغة الفارسية, ومكتبة, وحاسب آلي, وإقامة مجانية, وتأمين صحي.

للمزيد من التفاصيل من هنا

6- ثلاثمائة منحة تقدمها الحكومة الصينية

وتمنح جامعة نانجينغ للعلوم والتكنولوجيا الصينية للطلبة فرصة للدراسة من خلال ثلاثمائة منحة دراسية تقدمها الحكومة دون شرط الجنسية، وشاملة لتكاليف السفر والإقامة والتأمين الصحي, ولمعرفة مجالات التخصص وكيفية التقديم من هنا

في موعد أقصاه 10 يوليو 2014.

 

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد