ما بين ابتكار بطارية تُشحن في ثوان قليلة وتعمل لمدة أسابيع، والعثور على تمثال نادر يعود لـ4000 عام، ورفع فيروس زيكا من قائمة الأمراض الطارئة لمنظمة الصحة العالمية، والكشف لأول مرة عن ارتباط الاكتئاب بالعديد من الأمراض العضوية الخطيرة؛ إليكم قائمة بأهم ما توصل إليه العلم من أبحاث ودراسات وما وصلت إليه التكنولوجيا من اختراعات وإضافات، خلال الأسبوع الماضي في كافة المجالات.

1- أول قطار معلق في العالم يعمل بالطاقة المتجددة في الصين!

مصدر الصورة : scmp.com

أعلنت الصين بدء تجارب التشغيل لأول قطار معلق في العالم يعمل بكامله بالطاقة المتجددة في مدينة تشينغدو جنوب غرب البلاد. المميز في الأمر أنه القطار الأول من نوعه الذي سيقوم برحلات كاملة بالطاقة المتجددة، في ظل سعي العالم الحثيث لتقليل الاعتماد على الوقود مصدرًا للطاقة.

قطار السماء (sky train) هو الاسم الذي أطلقته وسائل الإعلام على القطار الذي يعمل ببطاريات الليثيوم أيون المتجددة والتي يمكن إعادة شحنها مرة أخرى. تبلغ السرعة القصوى للقطار 60 كم وهو ما يعادل السرعة المتوسطة للقطارات ومترو الأنفاق كما يمكن للقطار حمل 100 راكب في كل عربة، وبلغ ارتفاعه عن سطح الأرض ثمانية أمتار.

2- العثور على تمثال نادر في إسرائيل يبلغ عمره 4 آلاف عام

Credit: EYECON Productions, courtesy of the Israel Antiquities Authority

بينما كانوا يقومون بعمليات حفرية في أحد البيوت عثر علماء الآثار في إسرائيل على تمثال فريد من نوعه عبارة عن عقل مفكر لإنسان صغير الحجم على رأسه قبعة ويجلس على قاعدة تشبه الأواني الفخارية. يرجع التمثال إلى فترة الآراميين، وهم أحد الشعوب السامية التي كانت تحكم سوريا وما وراء النهرين. وكانت التجارة تنشط بشكل كبير بين بلاد الشام وبين مصر.

مصدر الصورة: Clara Amit

تكمن أهمية التمثال في شكله الفريد من نوعه بالإضافة إلى صغر حجمه عن بقية التماثيل المعروفة، ومع ذلك هناك إتقان ملحوظ في صناعته وتفاصيله الدقيقة. «أعتقد أن هذا أول تمثال يتم العثور عليه بهذه الروعة والدقة في التفاصيل برغم أن عمره يربو عن الـ4000 عام، كما أنه الأول من نوعه الذي يتم اكتشافه في المنطقة»، هكذا علق رئيس عملية الحفريات على تمثال «العقل المفكر» الجديد.

3- قريبًا.. بطارية لهاتفك تشحن في ثوان وتعمل لمدة أسابيع

توصَّل علماء في جامعة سنترال فلوريدا الأمريكية إلى تطوير بطارية كهربائية فريدة من نوعها يمكنها أن تصمد بكامل قدرتها حتى بعد إعادة شحنها 30 ألف مرة.

البطارية الجديدة من نوع المكثفات الفائقة (supercapacitor) ويمكن استخدامها مستقبلًا في الهواتف الذكية وأجهزة الحاسب الآلي والسيارات، ويمكنها العمل فترات طويلة تصل لأسابيع كاملة. وتتميز بقدرتها الفائقة على الشحن بسرعة كبيرة وكذلك الاحتفاظ بالطاقة الكهربائية داخلها لمدة قد تصل إلى أسابيع.

الفكرة العلمية:

يرجع السبب في قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن مدة طويلة في أنها تخزن الكهرباء على سطحها مباشرة عندما يتم توصيلها بالشاحن بدلًا من استخدام التفاعلات الكيميائية في الشحن والتفريغ كما في بطارية الليثيوم والأيون الموجودة في هاتفك الآن.

4- فيروس زيكا لم يعد حالة طوارئ صحية دولية

أعلنت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع أن فيروس زيكا الذي أصاب الآلاف عبر العالم وتسبب في تشوهات خلقية كصغر حجم الرأس؛ لم يعد هو والأعراض المصاحبة له حالة طوارئ دولية. الفيروس الذي ينتقل عن طريق البعوض ويظهر على شكل حمّى وطفح جلديّ وصغر حجم الرأس، كان قد تسبب في وقت سابق بحالة من الهلع على مستوى العالم نظرًا لعدم توافر لقاح أو علاج له، ولانتشاره الكثيف في أمريكا الجنوبية ومناطق عدّة من أفريقيا ما حدا بمنظمة الصحة العالمية لوضعه على قائمة الطوارئ وبدء حملة شاملة للقضاء عليه. وهو ما حقق بعض النجاح الذي دفعها لرفعه هذا الأسبوع من قائمة الطوارئ. إلا أن هذا لا يعني أنه تم القضاء عليه، فلا يزال المرض يمثل تهديدًا قويًا ومستمرًا طبقًا للدكتور ديفيد هيمان رئيس لجنة الطوارئ المعنية بمكافحة الفيروس في منظمة الصحة العالمية.

5- أبل تحصل رسميًا على براءة اختراع لشاشة قابلة للثني

لطالما داعبت عقولنا فكرة إمكانية ثني شاشة الهاتف للأمام والخلف دون أن تنكسر. من الواضح أن العلم لم يترك شيئًا للخيال فقد حصلت شركة أبل هذا الأسبوع على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في أمريكا لشاشة من نوع أولد (OLED) قابلة للثني، وهو ما يحقق قفزة كبيرة في حجم الشاشة إذ ستبدو أخف وأقل سمكًا وذات صورة أعلى جودة من الشاشات الحالية للآيفون (LCD).

أبل كانت قد تقدمت بالفعل بالفكرة في عام 2014 وتمت الموافقة عليها هذا الأسبوع ويُتوقع أن يتم تطبيقها في هواتفها القادمة.

6- المحيط الشمالي قد يصبح خاليًا من الجليد عام 2050

يبدو أن مشاكل الاحتباس الحراري في تصاعد مستمر، رغم كل التدابير والاحترازات التي اتخذتها دول العالم لمكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض وتقليل انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

ففي دراسة جديدة على المحيط الشمالي، أطلق علماء في جامعة هامبورج بألمانيا تحذيرًا شديدًا للبشرية مفاده أنه نتيجة للتغيرات المناخية الكبيرة التي تحل بالكرة الأرضية وارتفاع درجة حرارتها وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون بصورة كبيرة، فإن المحيط الشمالي سيفقد كل ما به من جليد عام 2050 وهو أقل بكثير من العمر الافتراضي الذي كان العلماء توقعوه قبل ذلك.
خطوة كهذه من المحتمل أن تتسبب بغرق مئات القرى والمدن الساحلية، بالإضافة إلى الفيضانات واختلال التوازن البيئي في الكرة الأرضية.

7- أكبر رائدة فضاء في التاريخ تغادر إلى محطة الفضاء الدولية

أصبحت بيجي واتسون رائدة الفضاء الأمريكية أكبر امرأة تسافر إلى الفضاء في التاريخ، إذ تحتفل هذا الأسبوع بعيد ميلادها الـ56. رحلة بيجي إلى الفضاء مدتها أربعة شهور ستعمل فيها قائدةً لمحطة الفضاء الدولية وهي مهمة ليست جديدة عليها إذ تولت في عام 2007 قيادة محطة الفضاء الدولية. بيجي أقلعت بالفعل هذا الأسبوع من كازاخستان متجهة إلى محطة الفضاء الدولية وستحتفل بعيد ميلادها السابع والخمسين في الفضاء.

8- البشرية ستنتهي خلال ألف عام!

في تصريحٍ مثير قال العالم الفيزيائي الكبير «ستيفن هوكينج» إنّ حياة البشر ستنتهي خلال الأعوام الألف القادمة وذلك نتيجة للروبوتات والأسلحة النووية وتغيُّر المناخ. هوكينج أشار إلى أنه بالرغم من أن فرص وقوع كارثة مفاجئة تقضي علينا ضعيفة إلا أنه احتمال وارد جدًا وتزداد نسبته بمرور الوقت.

فما الحل؟

يطرح هوكينغ الحل هنا بقوله إنّ علينا أن نخرج من المنزل الذي سكنَّاه فتراتٍ طويلة وهو كوكب الأرض والتطلع إلى الفضاء والكواكب بل والنجوم الأخرى للبحث فيها عن حياة مناسبة لنا.

«تذكروا أن تنظروا إلى الأعلى عند النجوم وليس للأسفل عند قدميك، حاولوا استيعاب ما ترونه، والسؤال عما يجعل الكون موجودًا، كونوا فضوليين، مهما بدت الحياة صعبة، هناك دائمًا شيء يمكنكم القيام به والنجاح فيه. من المهم ألا تستسلموا». بهذا أنهى هوكينج حديثه باتحاد جامعة أوكسفورد.

9- العثور على أسنان صناعية يعود عمرها إلى 400 عام

مصدر الصورة: :UNIVERSITY OF PISA

بهذا الشكل الغريب عثر علماء من جامعة بيسا على أسنان صناعية بدير في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية. طقم الأسنان هذا تم صنعه من أسنان بشرية وطعم بالذهب بين جنباته واستُعمل بديلًا للأسنان المفقودة. وُوجد مع بقايا 100 جثة بشرية مدفونة في هذا المكان.

ترجع أهمية هذا الطقم إلى كونه أول دليل فعلي على استخدام البشر للأسنان الصناعية قبل 400 عام بالرغم من وجود اعتقادات كبيرة بذلك إلا أنها كانت بدون دليل إلى أن عُثر على هذا الطقم. وهو ما يُعد ثورة في علم طب الأسنان طبقًا لفريق البحث.

10- احذر! الاكتئاب قد يُدمر الجهاز الهضمي ويسبب التهاب المفاصل وأمراض الجلد

للمرة الأولى في الطبّ النفسي التي يتم فيها ربط الاكتئاب باعتباره مرضًا نفسيًا بأمراض عضوية يكون سببًا فيها، في بحث جديد أجراه فريق من العلماء في جامعة بازل بسويسرا على 6100 مصاب بالاكتئاب تمت متابعتهم صحيًا ونفسيًا فترات طويلة كانت نتائجه جديدة في علم النفس.

إذ توصل العلماء إلى أن الاكتئاب قد يؤدي إلى أمراض أخرى خطيرة مثل التهاب المفاصل وأمراض الجهاز الهضمي، فقد وُجد أن أجسادهم أكثر عُرضة للإصابة بتلك الأمراض عن الأصحاء، وذلك على الرغم من عدم معرفة آلية إصابتهم بتلك الأمراض بعد تعرضهم للاكتئاب.

عرض التعليقات
تحميل المزيد