ماموث قد يعود من الانقراض، دليل جديد قد يدعم وجود حياة سابقة على سطح المريخ، رؤية ليلية طبيعية للبشر، وأهم نتائج مؤتمر فيسبوك للمطورين، كل تلك الأحداث المثيرة خلال الأسبوع الرابع من مارس، نعرضها لكم في هذا التقرير.

1 – حيوان الماموث قد يعود من الانقراض!

يبدو أن سلسلة أفلام الحديقة الجوارسية لن تصبح قاصرة على كونها خيالًا علميًا فقط بل هي في طريقها إلى التحقق، حيث نجح علماء في جامعة هارفارد بإدراج جينات حيوان الماموث المنقرض في جينوم فيل، مما يجعل إعادة هذه الحيوانات المنقرضة الى الوجود أمرًا قابلًا للتحقيق!

ظهر الماموث الصوفي قبل أكثر من 400 ألف سنة خلال فترة العصر الجليدي الأوسط، وعلى عكس غيره من الثدييات الضخمة والكبيرة التي عاشت في تلك الفترة، استطاع الماموث الصوفي البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة. بعد وفاة تلك الكائنات، غلفت الجثث الخاصة بهم بطبقات من الجليد والتي ساهمت في حمايتها بشكلٍ كبير من التحلل العضوي، والحفاظ على بعض الأجزاء من الحمض النووي الخاص بها داخل الخلايا المجمدة، إلا أن تلك الأجزاء لم تكن كافية لإجراء عملية الاستنساخ، مما دفع العلماء للتفكير بطريقة أخرى من أجل إعادة هذا الكائن المنقرض، عن طريق دمج الجينات الخاصة به مع جينات أقرب الحيوانات له وهو الفيل الآسيوي.

قام الفريق البحثي بقيادة “جورج شورش” بإدراج الجينات الخاصة بالماموث الصوفي داخل الحمض النووي الخاص بخلايا الفيل الآسيوي، مع إعطاء الأولوية للجينات المسؤولة عن مقاومة البرد، حجم الأذن، كثرة الشعر، وكمية الدهون تجت الجلد. لم يتم نشر البحث حتى الآن حيث أن هناك المزيد من المعلومات التي يجب إكمالها. كذلك يثير البحث بعض المخاوف والمعضلات الأخلاقية، حيث يرى البعض أنه من الأولى إنفاق الوقت والمال للحفاظ على الحيوانات التي لا تزال على قيد الحياة، بدلًا من محاولة إعادة إحياء حيوان منقرض.

2 – نيتروجين على سطح المريخ

ما زالت فكرة وجود حياة سابقة على سطح المريخ تسيطر على أذهان الكثير من العلماء، بل إن هذا الأمر هو أحد الأسباب التي من أجلها تم إرسال مسبار كيريوستي من أجل دراسة سطح المريخ. حديثًا اكتشف المسبار كيريوستي وجود تركيزات كبيرة من النيتروجين في شكل مركب “النترات NO3” والذي قد يدل على وجود حياة سابقة على سطح الكوكب الأحمر.

من المعروف أن جميع أشكال الحياة على سطح الأرض بحاجة الى النيتروجين حيث أنه مكون رئيسي في الأحماض الأمينية والعديد من الجزيئات الحيوية الأخرى، إلا أن حصول الكائنات على النيتروجين ليس بكل تلك السهولة. النيتروجين المركب والذي يوجد بالهواء عبارة عن ذرتين مرتبطتين معًا برابطة ثلاثية N2 مما يجعل هذا المركب إلى حدٍ ما غير قابل للتفاعل. الآن من أجل قيام أشكال الحياة المختلفة باستخدام النيتروجين في عمليات التمثيل الخاصة بها لابد من كسر تلك الرابطة، وتثبيت النيتروجين إلى مركبات مختلفة قابلة للتفاعل كيميائيًا مثل النترات التي تم اكتشافها بنسبٍ كبيرة على سطح المريخ.

بالرغم من أن عملية تثبيت النيتروجين تأتي من أصل حيوي في أغلب الأوقات، إلا أن اكتشاف كيريوستي لا يمثل بالضرورة الدليل القاطع على وجود حياة سابقة على سطح المريخ إلا أنه يساهم كدليلٍ آخر هام قد يدعم بجانب العديد من الأدلة الأخرى تلك الفكرة. حيث أنه بالإضافة إلى التثبيت الحيوي للنيتروجين، يمكن أيضًا أن يتم كسر روابط النيتروجين بالصدمات الحرارية التي تنتج عن البرق أو اصطدام الكويكبات والمذنبات، وربما كان هذا هو السبب في تكون النترات منذ 4 مليارات عام في عصر يعرف باسم “القصف القوي المتأخر” الذي كان يشتمل على مجموعة من التصادمات العنيفة التي حدثت على المريخ.

3 – رؤية ليلية طبيعية للبشر


استطاع فريق من الباحثين في الولايات المتحدة حقن أحد المتطوعين بمادة مكنته من الرؤية الليلية في ظلامٍ دامس، حيث استطاع معرفة تفاصيل البيئة المحيطة به على مسافة 50 مترًا بالرغم من الظلام الذي أحاط به لمدة عدة ساعات!

المادة التي تم حقن المتطوع بها، هي أحد المواد الحساسة للضوء وتسمى “chlorine e6 – Ce6” والتي يتم اشتقاقها من المخلوقات البحرية للعديد من الاستخدامات مثل أبحاث معالجة السرطان. أيضًا أظهرت تلك المادة تأثيرًا ملحوظًا في علاج العشى الليلي “العمى الليلي”، وتحسين الرؤية الليلية للذين يعانون من اضطرابات بالعين. لذا قامت مجموعة مستقلة من “الهاكرز الحيويين” بإطلاق “العلم من أجل الجماهير” لتحديد كيفية استخدام هذه المادة في تحسين الرؤية.

4 – مؤتمر فيسبوك للمطورين

تم تنظيم مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 في الخامس والعشرين من مارس بسان فرانسيسكو الأمريكية، واشتمل المؤتمر على العديد من الإحصائيات الضخمة لشركة فيسبوك التي من المحتمل أن يكون مؤسسها ورئيسها التنفيذي مارك زوكربيرج يسعى إلى امتلاك الإنترنت لصالحه. هذه هي أهم التحديثات التي تم الإعلان عنها.

فيسبوك ماسنجر يصبح منصة مستقلة

أعلن زوكربيرج وصول عدد مستخدمي تطبيق فيسبوك ماسنجر إلى 600 مليون مستخدم نشط، لذا ستتيح الشركة للمطورين بإضافة العديد من التطبيقات التي تسمح للمستخدمين بالتعبير عن أنفسهم بحرية أكبر، وذلك من خلال جعلها منصة خاصة لتطوير تطبيقات إضافية للبرنامج مع إمكانية عرضها في متجر خاص بذلك!

خدمات عروض الفيديو

من خلال تطور موقع فيسبوك على مدار أحد عشر عامًا، يحرص الموقع على إضافة المزيد من التحديثات على الأخص في عروض الفيديو ليصبح بهذا منافسًا حقيقيًا ليوتيوب. من ضمن التحديثات التي أعلنت عنها الشركة في خدمات عروض الفيديو هي إمكانية تضمين الفيديوهات التي تم رفعها على فيسبوك في باقي المواقع الأخرى. كذلك أعلنت الشركة عن عملها على إطلاق خدمة مشاهدة الفيديوهات المصورة بمحيط 360 درجة سواء بوجود نظارة الواقع الافتراضي أم لا.

إحصائيات الشركة

الإحصائيات الضخمة التي أصبحت فيسبوك تتمتع بها تثير العديد من مخاوف تملك رجل واحد لتكنولوجيا الإنترنت وربما يمتلك الإنترنت ذاته في يوم من الأيام. هذه بعض الإحصائيات التي تم عرضها:

حصد موقع فيسبوك أكثر من 3.5 مليار تطبيق عام 2014، كذلك شارك مستخدمو الموقع 50 مليار مقطع من محتوى التطبيقات لدى الموقع هذا العام. كذلك دفع الموقع أكثر من 8 مليارات دولار للمطورين خلال 5 سنوات، وهناك أكثر من 30 مليون موقع يقوم باستخدام أدوات فيسبوك.

ووصل عدد مستخدمي فيسبوك 1.4 مليار مستخدم نشط، 600 مليون مستخدم نشط لتطبيق فيسبوك ماسنجر، 700 مليون مستخدم نشط لتطبيق واتس آب، وأيضًا 300 مليون مستخدم نشط لتطبيق انستجرام، وكل تلك التطبيقات يملكها شخصُ واحد فقط.

هذه أهم الأخبار التي حدثت خلال الأسبوع الرابع من مارس، إذا كنت مهتمًا بمطالعة الأخبار العلمية، ما هي الأخبار التي لفتت انتباهك خلال هذا الأسبوع؟

 


المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد