1- طائرات تخضع للتحكم بواسطة التفكير

اعتمد العلماء – في وقتنا الحالي – دراسة بشأن التحكم بالطائرة أثناء تحليقها بمجرد التفكير في الأمر، وقد وصف المتخصصون الدراسة بأنها دقيقة لدرجة مذهلة، وقالوا أن تنفيذ هذه الدراسة قد يُمكّن الطيارين في المستقبل من التحكم في طائرتهم أثناء التحليق بمجرد التفكير في أحد الأوامر، كالهبوط، والدوران، وتخفيض السرعة وغيرها من الأوامر.

2- تقنية الـرؤية ثلاثية الأبعاد “3D” .. أكثر واقعية الآن

ابتكر العلماء مؤخرًا جهازًا جديدًا، يمكن من خلاله رؤية الأبعاد الثلاثة بشكل أكثر واقعية، مما يعزز هذه التكنولوجيا ويقلل من الإجهاد البصري الناتج عن الطرق الأخرى المستخدمة في متابعة الأفلام التي تستخدم هذه التقنية.

3- جيل جديد من طواحين الرياح

أطلقت شركة ألمانية جيلاً جديدًا من طواحين الرياح، والتي يمكن استخدامها في المناطق الحضرية، فوق أسطح المباني، وقد أعلنت الشركة بدء العمل على إنتاج تلك المراوح الهوائية بتوربيناتها، وبذلك ستطرح للاستخدام المحلي قريباً.

4- طباعة جلد القرش ثلاثي الأبعاد للغواصين

تمكن التقنيون من الوصول لطباعة جلود تشبه جلود القروش بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذلك لمساعدة الغواصين والسباحين تحت الماء، فهذا الجلد يحاكي وظيفة جلد القرش الحقيقي الذي يتكون من ملايين من الحراشف المجهرية المتداخلة، ويقوم هذا الجلد بوظيفة إعاقة تدفق الماء فوق الغواص لتقليل السحب، وبالتالي يساعد على زيادة انسيابية الغوص والحركة تحت الماء.

5- قمصان ذكية تتحدث مع مرتديها

ابتكر التقنيون مؤخرا قمصان ذكية يمكنها إخبار الشخص الذي يرتديها بعدة معلومات كـ ضغط دمه، وسرعة نبضات قلبه، ومعدل تنفسه وغير ذلك، وقد صممت هذه القمصان لتتصل بشبكة الإنترنت، حيث يمكن التحكم فيها وإرسالها للبيانات عن طريق جهاز آيفون.

6- يد آلية مرنة


طوّر باحثون في سويسرا يدًا آلية، بحيث يمكنها أن تلتقط الأشياء الملقاه في اتجاهها، وبالتالي يمكن أن يستخدمها فاقدي الأطراف في ممارسة إحدى الرياضات التي تعتمد على التقاط الكرة من الهواء.

7- بلاستيك يصلح نفسه ذاتيًا


يعمل مجموعة من الباحثين من جامعة إلينوي على تطوير مادة يمكنها أن تتدفق لإصلاح الأشياء التي يصعب إصلاحها أو لصقها مثل المواد البلاستيكية.

8- بطارية تحول الحرارة المفقودة إلى كهرباء

طور مجموعة من الباحثين بجامعة ستانفورد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بطارية جديدة تقوم بالتقاط الحرارة من حولها ثم تحولها إلى كهرباء، ويذكر أن مجموعة من الباحثين اليابانيين في عام 2010 قد قاموا بتجربة لإثبات أن موادًا معدنية – المواد الخام للأحجار الكريمة ويطلق عليها “تيتانات السترونتيوم”- يمكنها تحويل الحرارة إلى كهرباء بطريقة آمنة وبتكلفة منخفضة.

وذكر الباحثون اليابانيون حينها أنه يمكنهم إنتاج بطاريات تقوم بهذه العملية؛ وبالتالي يمكن استخدامها في السيارات لتوليد الكهرباء اللازمة للمحرك عن طريق الحرارة المنبعثة منه.

9- قاموس يترجم فوريًا من برنامج سكايب

أعلنت مايكروسوفت عن تصميم برنامج “real-time” للترجمة اللغوية خاص ببرنامج سكايب، وقال ساتيا ناديللا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت أن الشركة ستطلق نسخة تجريبية من الخدمة، في أواخر العام الجاري، يطلق عليها “Skype Translator”.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد