برنامج بسيط سيمكنك من توقع شكلك في عمر الـ80، عدسات مزودة بكاميرا قد تساعد مرضى العجز البصري، شركة صينية تنجح في بناء عشرة بيوت في يوم واحد فقط، كل هذه الموضوعات وغيرها كانت حديث المجتمع العلمي الأسبوع الماضي.

1.برمجيات تتوقع شكل الطفل حين يصل لـ80 عاما


قام فريق من كلية الهندسة وعلوم الحاسب بجامعة واشنطن بتطوير برمجيات يمكن من خلالها التنبؤ بالشكل الذي سيكون عليه طفل ذو 3 سنوات في المستقبل.

وقالت إيرا كيميل، المدرس المساعد بكلية الهندسة، إن الاعتماد على صورة الطفل وهو في سن الثالثة للتنبؤ بشكله في جميع مراحل حياته وصولاً لسن الـ80 هو أمر صعب للغاية.

ويعتمد التطوير الذي قام به الفريق على أن البرنامج يحدد بين أقواس متوسط ترتيب البكسل لآلاف الصور العشوائية من الإنترنت لوجوه من أعمار مختلفة من الجنسين، وبعمل حسابات رياضية معقدة يقوم البرنامج بإيجاد التشابه بين المتوسطات من كل قوس ومن ثم حساب متوسط التغير في شكل الوجه ومظهره، وتلك التغيرات تطبق بعد ذلك على وجه الطفل الجديد ذو الثلاث سنوات للوصول إلى أي شكل قد يبدو عليه بعد عشرات السنوات.

 2.اكتشاف أقدم جهاز دوري لمخلوق يشبه الجمبري


في نتائج بحث نشرته جريدة اتصالات الطبيعة (Nature Communications) تم الكشف عن مخلوق يشبه القريدس أو الجمبري في جنوب الصين، ويرجح العلماء أنه يبلغ من العمر 520 مليون سنة، وأنه نتيجة دفنه على بعد عميق من طبقات الأرض البحرية بسبب موجة تسونامي حدثت في عصر سحيق، وبسبب الطمي والمواد الكيميائية المحيطية بالجمبري تم حفظ جسم الحيوان بشكل جيد.

وذكر الفريق البحثي أن طول الحيوان يبلغ 6 سنتيمترات تقريبًا، واكتشفوا أن تركيب جهازه الدوري يشبه القشريات حاليًا، ولكنه بدائي جدًّا؛ حيث رصدوا وعاءً دمويًّا واحدًا خلال الـ20 شريحة من جسم المخلوق.

3.جوجل تنتج عدسات لاصقة مدمج بها كاميرات لذوي الإعاقة البصرية


أعلنت شركة جوجل مؤخرًا عن عملها على تطوير عدسات لاصقة مزودة بكاميرا صغيرة للغاية لمساعدة ذوي النظر الضعيف الذي يصل للعمى.

كانت جوجل قد أعلنت في يناير الماضي عن عدسات لاصقة ذكية يمكنها باستمرار قياس مستويات السكر في الدم ورصد أي ارتفاع أو انخفاض فيه وذلك لمساعدة مرضى السكري.

تعتمد فكرة عمل العدسات اللاصقة المزودة بكاميرا على أنها تتجه مع اتجاه بؤبؤ العين، وبالتالي فهي لا تعيق الرؤية، ويمكن للكاميرا تحذير الشخص الذي يرتديها عند عبوره الشارع مثلاً؛ حيث يتم ربطها بالهاتف الذكي للشخص، وتقوم بعمل إنذار سمعي عندما يكون هناك خطر من عبور الطريق، وذلك عبر مجسات موجودة فيها.

ويمكن للشخص الذي يعاني من صعوبة التفرقة بين الوجوه أن يقوم بتصويرها عن طريق الكاميرا وتخزينها في قاعدة بيانات يمكنه الوصول إليها عند الحاجة، وبالرغم من كل تلك المميزات في هذه العدسة ذات الكاميرا إلا أنها لا تزال طور الدراسة والتطوير ولم تعلن الشركة عن طرحها الفعلي في الأسواق المفتوحة.

 4.بناء 10 منازل في الصين في يوم واحد


استخدمت شركة Winsun الصينية للبناء والتشييد تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D وقامت بطبع أساسات عشرة منازل، ومن ثم كل ما تم هو تركيب وتجميع تلك الأجزاء سوية في يوم واحد، ليتكون المنزل الذي تبلغ مساحته 2100 قدم مربع.

تستخدم الشركة طابعة 3D تصل أبعادها إلى 490 قدمًا طولاً، و33 قدمًا عرضًا، و20 قدمًا ارتفاعًا، وعلى غرار الحبر في الطابعات الورقية فإن طابعة أساسات المنازل تستخدم الخرسانة؛ حيث تقوم الشركة بخلط الخرسانة مع مواد البناء الأخرى أو النفايات الصناعية للمساعدة في خفض التكاليف، ولذلك فقد أعلنت الشركة أنها ستفتح 100 مصنع لإعادة التدوير للاستفادة من النفايات في الطباعة، وتصل تكلفة طبع أساسات منزل واحد إلى 4800$.

5.اكتشاف حبوب دواء لعلاج فيروس سي بنسبة تصل لـ95%


قام فريق من باحثي كلية الطب بجامعة تكساس بالتعاون مع معهد الكبد بتكساس، بعمل أبحاث على عقار جديد عبارة عن حبوب تؤخذ عن طريق الفم، تشفي من فيروس سي، حتى إنه يعالج الفيروس في حالة إصابة المريض بتليف الكبد المصاحب لفيروس سي.

كانت الوصفة الدوائية التقليدية المتبعة مع حالات التهاب الكبد الوبائي سي، هو استخدام حقن عقار الإنترفيرون الذي يعتبر غير آمن مع العديد من المرضى وكانت تصل نسب الشفاء لأقل من 50% إذا لم يكن الفيروس مصحوبًا بتليف الكبد.

يعتمد تكوين العقار الجديد على مواد دوائية أخرى غير الانترفيرون، فقد قال قائد الفريق الدكتور فريد بورداد، إن المرضى الذين تم فحصهم بعد استخدامهم للحبوب الجديدة يوميًّا لمدة 12 أسبوعًا ظهرت نتائجهم سلبية لفيروس سي بنسبة تصل إلى 91.8% أما الذين استخدموه لمدة 24 أسبوعًا فقد وصلت النسبة لـ95.9%.

واعتمد فريق البحث على عينات من المرضى وصل عددهم إلى 380 مريضًا في دول مختلفة منها كندا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإسبانيا، ونُشرت نتائج البحث في 12 أبريل 2014 في مجلة بريطانيا للطب، ويتوقع د.بورداد، قائد فريق البحث، أن يتم طرح الدواء في الأسواق أواخر 2014 أو أوائل 2015.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد