فيس بوك

1- تعتبر الأرض المقام عليها مقر شركة فيس بوك في مدينة مينلو بارك بكاليفورنيا مرعى طبيعيًا للذئاب، حيث تنتشر الذئاب في تلك الأراضي قبل تدشين المقر ولذلك أصبح فيس بوك يرعى تلك الذئاب ويؤمن لهم المأوى، وقد نشر مارك زوكربيرج مؤسس الشركة صورًا عديدة لتلك الذئاب مفتخرا بكون أرض الشركة مرعى طبيعيا لهم.

2- تتغير علامة الإشعارات في حسابك على فيس بوك بحسب مكانك حول العالم حيث هناك شكلين لها، الأول يظهر للمستخدمين المتواجدين في الولايات المتحدة وبلاد أمريكا اللاتينية أما الشكل الآخر يظهر للمستخدمين المتواجدين في بلاد نصف الكرة الشرقي.



3- صمم موقع فيس بوك باللون الأزرق كونه اللون الأكثر وضوحا لعين المؤسس مارك زوكربيرج حيث يعاني من عمى الألوان الأحمر- الأخضر.

4- يمكنك تغيير لغة حسابك على فيس بوك إلى لغة القراصنة والهاكرز “english pirate”.


5- لا يمكنك أن تقوم بعمل حظر لحساب مارك زوكربيرج من حسابك على فيس بوك.


6- يحصل مارك زوكربيرج مؤسس الموقع على راتب قدره دولار واحد فقط كمدير تنفيذي لفيس بوك.


7- صمم أندرو ماكولوم – زميل زوكربيرج في الدراسة – أول لوجو لموقع فيس بوك والذي كان عبارة عن وجه لشخص ما مغطى بالأعداد صفر وواحد (اللغة الرقمية)، وتبين بعد سنوات أن ذلك الوجه هو صورة للممثل ألباتشينو كان ماكولوم قد حصل عليها من الانترنت.


8- في عام 2006 اخترق شاب يدعى كريس بوتنام موقع فيس بوك وأنشأ آلاف الحسابات تشبه حسابات موقع ماي سبايس، ليضم فيس بوك ذلك الشاب ضمن موظفيه فيما بعد. 

9- في أول أجازة صيفية بعد إنشاء فيس بوك، صرف زوكربيرج وعائلته 85 ألف دولار. 

10- حصل كل من مارك زوكربيرج وشون باركر وداستن موسكوفيتز على عمولات تقدر بمليون دولار لكل منهم وذلك حينما استثمر جيم برير أحد المالكين لشركة أكسيل للتمويل بمبلغ 12.7 مليون دولار في فيس بوك عام 2005.

 

11- عمل ستيف كين في فيس بوك لمدة أسابيع واستقال بعدها ليؤسس مشروعه الخاص وهو يوتيوب! 

12- اضطر مارك زوكربيرج لدراسة إدارة الأعمال في عام 2005 بعد تشاور الموظفين والمستثمرين حول بديل للمدير التنفيذي لفيس بوك.

 

13- استخدمت أيسلاندا الفيس بوك لإعادة كتابة دستور البلاد.

14- لم تستطيع كاترينا فيك (Caterina Fake) أحد مؤسسي فليكر من إنشاء حسابها الخاص على فيس بوك حيث رفض الموقع اسمها لأن جزءًا منه هو كلمة Fake أي مزيف.

 

15- يمكن لموقع فيس بوك أن يتتبع المواقع التي تزورها حتى بعد أن تسجل خروجك من حسابك على الموقع.

16- تدفع شركة فيس بوك 500 دولار كحد أدنى لأي شخص يستطيع اختراق الموقع.

 

17- لا يمكن لشركة فيس بوك أن تتشاور مع جوجل في أي صفقات شراء دون إعلام شركة مايكروسوفت أولاً وذلك منذ استثمارات مايكروسوفت عام 2007. 

18- بعد تعديلات التصميم في موقع فيس بوك عام 2008 انضم مايكل ديل المدير التنفيذي لشركة ديل إلى مجموعة على الفيس بوك بعنوان (عريضة التماس ضد الفيس بوك الجديد).

 

19- يبلغ متوسط أعمار موظفي فيس بوك 31 سنة.


20- لدى الفيس بوك فريق متخصص لتحليل المعلومات والبيانات التي تكتبها في مربعات الكتابة في الموقع (المنشورات – التعليقات – الرسائل … إلخ) ولم تقم بنشرها! وذلك يساعد الشركة للخروج بموجز معرفي عن مداخل الناس النفسية والأسباب وراء عدم نشرهم لتلك المعلومات أو الأحاديث. 

21- عرضت شركة ياهو شراء فيس بوك بمبلغ مليار دولار ولكن مارك زوكربيرج رفض العرض.

جوجل

1- تمتلك جوجل حزمة من نطاقات الانترنت التي تمثل عددًا من الأخطاء الإملائية الشائعة لكلمة Google وتلك النطاقات مثل: gooogle.com و gogle.com و googlr.com وهنا بعض من تلك النطاقات التي تملكها جوجل.

2- تمتلك جوجل النطاق 466453.com والذي يعبر عن حروف كلمة Google لكن من أزرار الهاتف المحمول، وذلك لضمان وصول المستخدمين إلى الموقع حتى مع خطأ إدخال الأرقام بدلا من الحروف.


3- إذا أدخل أحد المستخدمين عبارة I want to commit suicide (أنا أريد الانتحار) في صندوق البحث في جوجل فإن أول النتائج يكون رقم إنقاذ المنتحرين في البلد التي يقع بها المستخدم.


4- بالرغم من أن جوجل تتبنى المشروعات الضخمة التي ستغير حياة الملايين من البشر مثل مشروع Moonshot، إلا أنها أيضا تهتم بالمشروعات التي يستفيد منها عدد محدود من الناس مثل تبنيها مشروع إدراج لغة الشيروكي (لغة قبيلة من قبائل الهنود الحمر الذين استوطنوا جنوب شرق أمريكا) ضمن لغات بريد الجي ميل عام 2012. 

5- الإعلانات وحدها ساهمت بنسبة 91% في دخل شركة جوجل عام 2013 والذي بلغ 55.5 مليار دولار. 

6- يبلغ حجم قاعدة نتائج البحث في جوجل أكثرمن 100 مليون جيجا بايت، والتي يمكن تخزينها على 100 ألف جهاز تخزين شخصي مساحة الواحد واحد تيرا بايت.

 

7- صورت جوجل أكثر من خمسة ملايين ميلًا من الطرق لخدمة صور الشوارع التي تزود بها موقع جوجل للخرائط.

 

8- تبلغ عدد ساعات المشاهدة على موقع يوتيوب شهريا أكثر من ستة مليارات ساعة أي أن كل شخص حول العالم يستهلك ساعة تقريبا شهريا لمشاهدة مقاطع يوتيوب. 

9- بلغ معدل صفقات جوجل الشرائية منذ 2010 بشركة واحدة لكل أسبوع.

 

 

10- استأجرت المقرات الرئيسية لشركة جوجل أعدادًا من الماعز من مراعي كاليفورنيا ليقوموا بجز وحصاد الحشائش حول المقرات بدلا من عمال قص الحشائش واعتبر الموظفون أن منظر الماعز وهو يقوم بتلك المهمة لطيفا.

11- يمكنك رؤية الأجرام السماوية والنجوم والكواكب والمجرات عبر جوجل سكاي.

 

12- يكلف زر I’m Feeling Lucky(ضربة حظ) شركة جوجل مبلغ 110 مليون دولار سنويا.

 

13- كان بإمكان شركة ياهو شراء شركة جوجل بمقابل مليون دولار فقط ولكنها رفضت الشراء، ما جعل المؤسسين لاري بيج وسيرجي برين يتركون دراسة الدكتوراة ويتفرغون للعمل في الشركة.

14- أصل تسمية الموقع هو خطأ إملائي لكلمة Googol وهو الرقم واحد متبوعا بمئة صفر للدلالة على العدد اللانهائي من المعلومات الذي يمكن لجوجل تقديمه للمستخدمين.

15- كانت البداية لتدشين جوجل دودل التي تغير جوجل فيها شعارها على الموقع بحسب المناسبة، في العام 1998 عندما أراد المؤسس سيرجي برين أن يخبر العالم أن فريق عمل جوجل في عطلة لحضور الحدث السنوي الذي يحدث في أمريكا تحت مسمى (Burning Man)، والذي عبر عنه برين برسم رجل فوق حرف الـO في كلمة جوجل، وبعد ذلك اعتمدت جوجل خدمة Google Doodle.


16- في عام 2004 أقامت جوجل دعوى قضائية ضد موقع يسمى Booble تطالب فيه بتغيير تصميم الموقع الذي يكاد يتطابق مع تصميم الصفحة الرئيسية لجوجل، حتى أُلزم صاحب الموقع الآخر بتغيير حرفي الـO في تصميم اسم موقعه بعنصر مرسوم.

17- كان موقع البريد الإلكتروني جي ميل في الأصل مملوكا لموقع جارفيلد حتى اشترته جوجل منها.

18- يمكنك جوجل من حساب الإكرامية التي يجب عليك أن تتركها للمطعم بعد إنهاء وجبتك.

تويتر

1- يمكنك العثور على أول تغريدة أطلقتها من حسابك من هنا.

2- وراء تصميم شعار تويتر 13 دائرة قد رسمت لهندسة الشعار.



المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد