تسريبات جديدة لكنها هذه المرة مثيرة جدًا. رغم أن النظام المصري الحالي يعتمد بشكل كبير وأساسي على المعونات المالية القادمة من دول الخليج، إلا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومدير مكتبه أبديا ما يمكن أن نطلق عليه “احتقارًا” للخليج وأمرائه و”حسدًا” واضحًا تجاه الأموال الهائلة التي تمتلكها هذه الدول.

التسريب الجديد تكون من أربعة أجزاء. الجزء الأول كان جزءًا من جلسة جمعت الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي مع مدير مكتبه اللواء عباس كامل، واللواء محمود حجازي عضو المجلس العسكري؛ والتي وضح فيها شكل السياسة التي يريد النظام المصري الحالي أن تكون مع الدول الخليجية، حيث ظهر من الحديث أن تكون العلاقة مع دول الخليج علاقة “هات وخد بدون فصال” وأنه لا بد من عدم تكرار الماضي مثل حرب الخليج وحرب اليمن. أبرز لقطة في التسريب كانت كلمة عباس كامل التي تدل على “حسد” أمراء الخليج عندما قال: “وانتو اللي عايشين حياتكو بالطول والعرض، وفلوسكو متلتلة قد كده”.

شاهد التسريب:


الجزء الثاني من التسريب ظهر فيه حديث اللواء عباس كامل مع كل من السيسي وحجازي، والذي ظهر فيه مدى “حقده” على أموال أمراء الخليج عندما قال: “القيادات بتاعتهم ميزانيتهم أكبر من ميزانية البلد وكل أمير معاهم المليارات”. هذا التسريب ظهر فيه سب عباس كامل لأمير قطر بلفظ خارج.

شاهد التسريب:


الجزء الثالث من التسريبات ظهر فيه صوت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو يطالب مدير مكتبه عباس كامل بمهاتفة رئيس الديوان الملكي السعودي خالد التويجري ليخبره بوضع مبلغ 10 مليارات جنيه يتم وضعهم في حساب الجيش ليتم تشغيلهم لحساب الدولة في حالة نجاح السيسي في الفوز بانتخابات الرئاسة، هذا بالإضافة لمبلغ مماثل من كل من الإمارات والكويت، ومبلغ بسيط يوضع في البنك المركزي المصري لتكملة حسابات عام 2014م.

وعندما ضحك عباس كامل من أن التويجري من الممكن أن “يغمى عليه”، رد السيسي قائلًا إن “الفلوس عندهم زي الرز”.

شاهد التسريب:

الجزء الأخير من التسريبات كان لصوت اللواء عباس كامل خلال مكالمة هاتفية مع فهد العسكر مساعد رئيس الديوان الملكي السعودي، والذي كان بغرض تبليغ عباس للمملكة العربية السعودية بأن هناك اجتماعًا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة حاليًا، وأنه سيتمخض عن بيان بالموافقة على ترشيح السيسي لخوض انتخابات الرئاسة.

شاهد التسريب:


ردود الفعل الخليجية

بالطبع أبدى الكثير من الخليجيين امتعاضهم ودهشتهم مما جاء في هذه التسريبات.

جابر الحريمي رئيس تحرير جريدة الشرق القطرية:

وليد الطبطبائي النائب في مجلس الأمة الكويتي:

ناصر بن غيث الصحفي الإماراتي:

ضاحي خلفان القائد السابق لشرطة دبي:

ناصر الدويلة، البرلماني الكويتي السابق:

عبد العزيز الزهراني، الأكاديمي السعودي:

إبراهيم القحطاني، مدون سعودي:

وردود فعل خليجية أخرى:

ردود الفعل المصرية

وتوالت ردود الفعل من السياسيين والنشطاء معبرين عن دهشتهم من تعامل النظام الحالي بهذه الكيفية مع دول يفترض أنها صديقة.

الناشط السياسي وائل عباس:

المهندس حاتم عزام:

الناشط السياسي أنس حسن:

الإعلامية حياة اليماني:


الدكتور باسم خفاجي:

المستشار وليد الشرابي:

علي القره داغي، الأمين للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين:

الإعلامية نادية أبو المجد:

الهاشتاج العالمي

وفي أعقاب التسريب بساعات قليلة جدًا، تصدر هاشتاج #السيسي_يحتقر_الخليج بكل قوة موقعَ التواصل الاجتماعي تويتر، وسط مشاركات لا تعد ولا تحصى.

[c5ab_embed_twitter c5_helper_title=”” c5_title=”” url=”https://twitter.com/amona_almutairi/status/564195568885329920″ ]

فيسبوك

انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك العديد من التعليقات والصور الساخرة من التسريبات الجديدة.







عرض التعليقات
تحميل المزيد