على الرغم من أن عددًا من الفرق حسمت اللقب هذا الموسم لصالحها، لا يزال الصراع مستمرًا في عدد من الدوريات الأوروبية على نيل اللقب. فلنتعرف على أبرز الدوريات الأوروبية ومدى حسم اللقب فيها حتى اللحظة.

 

 

الدوري الإسباني

لا يزال فريق أتليتيكو مدريد يغرد منفردًا في صدارة الليغا الإسبانية برصيد ٨٨ نقطة، وهو رقم قياسي لم يحققه أتليتيكو طوال تاريخه، في أحد أبرز مفاجآت هذا الموسم الأوروبية. وقطع أتليتيكو مدريد شوطًا كبيرًا نحو حسم اللقب لصالحه لأول مرة منذ عام ١٩٩٦، بعد فوزه الصعب يوم الأحد على مضيفه فريق فالنسيا صاحب الترتيب الثامن في أحد أقوى المواجهات المتبقية للفريق المدريدي.

أتليتيكو مدريد يتصدر الترتيب العام لليغا برصيد ٨٨ نقطة يليه فريق برشلونة برصيد ٨٤ نقطة ثم ريال مدريد برصيد ٨٢ نقطة لكن تبقى له مباراة مؤجلة. على الورق، فإن فريق أتليتيكو مدريد استطاع حسم اللقب تقريبًا، حيث تتبقى له ٣ مباريات فقط الأولى ضد فريق ليفانتي صاحب المركز العاشر في المنطقة الدافئة بعيداً عن صراع الهبوط وبعيداً عن أي آمال أوروبية، ثم يستضيف فريق ملقه صاحب المركز الثاني عشر والذي تتشابه ظروفه مع فريق ليفانتي.

المباراة الأخيرة لأتليتيكو ستكون في معقل فريق برشلونة في الكامب نو، والتي ستكون مباراة تحصيل حاصل إذا ما فاز أتليتيكو في المبارتين السابقتين، حيث أنه في حالة فوز المنافس الأقرب وهو ريال مدريد في جميع مبارياته وخسر أتليتيكو من برشلونة فإن الفريقين سيتساويان في النقاط وستكون الغلبة للمواجهتين المباشرتين للفريقين والتي تصب في صالح أتليتيكو بعدما فاز على ريال مدريد في الأولى وتعادلا في الثانية.

ريال مدريد في طريق مفتوح للفوز بجميع مبارياته ضد بلد الوليد وسيلتا فيغو وإسبانيول، ولعل مباراته القادمة التي يستضيف فيها فالنسيا هي التي تحوي على قدر قليل من الصعوبة.

 

هل تكتمل فرحة أتليتيكو مدريد 

الدوري الإنجليزي

أعاد فريق تشيلسي الوضع على القمة إلى مزيد من الغموض والتعقيد بعدما تمكن من الفوز على مستضيفه ليفربول بهدفين نظيفين يوم الأحد، حيث يتصدر فريق ليفربول ترتيب الفرق برصيد ٨٠ نقطة يليه تشيلسي برصيد  ٧٨ نقطة ثم مانشستر سيتي برصيد ٧٧ نقطة والذي تتبقى له مباراة مؤجلة.

ليفربول تتبقى له مواجهتين سهلتين الأولى مع كريستال بالاس صاحب المركز الحادي عشر والثانية مع نيوكاسل صاحب المركز التاسع، وسهولة المواجهتين تكمن في عدم وجود طموحات أوروبية للفريقين أو محاولة لتفادي الهبوط.

مانشستر سيتي تتبقى له مواجهة صعبة قادمة يستضيفه فيها فريق إيفرتون صاحب المركز الخامس والباحث عن إمكانية التأهل لدوري أبطال أوروبا، ثم تأتي مباراته المؤجلة التي يستضيف فيها فريق أستون فيلا صاحب المركز السادس عشر والباحث عن الهروب من الهبوط، وأخيراً يستضيف فريق وست هام صاحب المركز الرابع عشر.

مواجهات تشيلسي من النوع السهل الممتنع حيث يقابل فريقا نورويتش سيتي وكارديف سيتي وكلاهما في دائرة الهبوط في المركزين الثامن عشر والعشرين على الترتيب.

قوانين الاتحاد الإنجليزي تشير إلى الأخذ بفارق الأهداف في حالة التساوي في النقاط. حالياً يتفوق فريق مانشستر سيتي بفارق أهداف يبلغ ٥٨ هدف ثم ليفربول بفارق ٥٠ هدف ثم تشيلسي بفارق ٤٣ هدف، ولا ننسى أن مانشستر سيتي لا تزال له مباراة مؤجلة إضافية.

 

صراع قوي بين مانشستر سيتي وليفربول على صدارة الدوري الإنكليزي

نحو الحسم

في الدوري الإيطالي، يتجه فريق يوفنتوس لحسم لقب الدوري، حيث يحتاج الفريق إلى نقطتين فقط في ثلاث مباريات متبقية له ليتوج بالبطولة للعام الثالث على التوالي. يتصدر يوفنتوس حالياً ترتيب جدول الدوري الإيطالي برصيد ٩٣ نقطة وبفارق ٨ نقاط عن صاحب المركز الثاني فريق روما برصيد ٨٥ نقطة.

 

يوفنتوس على بعد خطوة من حسم لقب الدوري الإيطالي

في الدوري الفرنسي يتواجد فريق باريس سان جيرمان في المرتبة الأولى برصيد ٨٣ نقطة يليه فريق موناكو في المركز الثاني برصيد ٧٥ نقطة. بالتالي فإن باريس سان جيرمان في حاجة أيضاً إلى نقطتين فقط خلال المباريات الثلاثة المتبقية ليضمن التتويج بلقب الدوري الفرنسي للعام الثاني على التوالي.

 

باريس سان جيرمان يعود لريادة الدوري الفرنسي للعام الثاني على التوالي

تم الحسم

كان فريق بايرن ميونيخ من أوائل الفرق التي استطاعت حسم لقب الدوري في القارة الأوروبية. فقد تمكن الفريق البافاري من التتويج بلقب الدوري الألماني للعام الثاني على التوالي وقبل سبع جولات على نهاية الدوري.

 

بايرن ميونيخ أول فريق يحسم دوري أوروبي هذا الموسم 

استطاع فريق أياكس أمستردام التتويج بلقب الدوري الهولندي يوم الأحد بعد تعادله مع فريق هيراكليس. يحتل أياكس صدارة الترتيب برصيد ٧٠ نقطة ويليه فريق فينورد برصيد ٦٦ نقطة مع بقاء مبارة واحدة متبقية لكل فريق.

 

أياكس يحسم لقب الدوري الهولندي 

في البرتغال تمكن فريق بنفيكا من حسم لقب الدوري البرتغالي قبل جولتين على النهاية بعد فوزه على فريق أولهانينسي بهدفين نظيفين يوم ٢٠ أبريل الماضي. يتصدر بنفيكا ترتيب فرق الدوري برصيد ٧٣ نقطة يليه فريق سبورتنغ لشبونة برصيد ٦٦ نقطة.

 

فرحة جمهور بنفيكا تعود بعد غياب 

 

عرض التعليقات
تحميل المزيد