أصبح تغيير حياتك للأفضل أمرًا يسيرًا، بسبب التقنيات الحديثة والتطبيقات التي تُستحدث يومًا بعد آخر عبر الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية؛ وهو ما لعب دورًا مؤثرًا بحياة الكثيرين منا، خاصة من يعانون من صعوبات تؤرق مضاجعهم أو تزيد حياتهم تعقيدًا وتمنعهم من ممارسة الأنشطة التي يحبونها أو الانخراط بالحياة الاجتماعية والعملية قدر ما يريدون.

من بين هؤلاء، المصابين بالإعاقات الجسدية مثل المكفوفين وفاقدي السمع أو القدرة على الكلام، وحتى غير القادرين على الحركة بشكل طبيعي. الذين ساهمت التكنولوجيا الحديثة في جعل حياتهم أسهل. فيما يلي، نستعرض 10 تطبيقات مفيدة لذوي الإعاقة، وجدها مستخدموها فارقة وفعالة وتستحق التجربة.

1. «uSound».. الأفضل لضعاف السمع

«uSound» تطبيق مجاني صُمِّم بالشراكة بين «uSound» و«Samsung»، وهو مناسب لضعاف السمع والمُصابين بفقدان السمع الجزئي أو الكلي في إحدى الأذنين أو كلتيهما. يُتيح التطبيق لمستخدميه إجراء اختبار سمعي تقديري، ومعرفة مخاطر الإصابة بفقدان السمع، ولا يتطلَّب ذلك سوى سماعة رأس لإجراء الاختبار.

يوفِّر التطبيق أيضًا إمكانية استشارة أخصائي صحة السمع لمعرفة التقييم والإجراءات المطلوبة لما بعد نهاية الاختبار، بجانب تقديم النصائح اللازمة للتعامل مع الأمر.

يُذكر أن التطبيق أُنشئ لتحسين السمع من خلال زيادة جودة الأصوات وتضخيمها لمن يعانون من ضعف السمع المعتدل إلى الشديد، على أن يساعدهم بالعديد من المواقف مثل: الاستماع إلى درس في المدرسة، والمشاركة في محادثة مع العائلة أو الأصدقاء، والمشاركة في اجتماع عمل، والاستماع إلى مؤتمر، أو الاستماع إلى فيلم في المنزل، وما شبه ذلك.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

2. «Roger Voice».. المكالمات الصوتية أصبحت ممكنة للأصماء

إحدى أكبر المشكلات التي تواجه المُصابين بالصمم، هي عدم قدرتهم على إجراء مكالمات صوتية؛ الأمر الذي يزيد حياتهم صعوبة. من هنا جاءت فكرة تطبيق «Roger Voice» الذي تتضمن مهمته ترجمة ما يقوله الطرف الآخر خلال الهاتف إلى نَص مكتوب على شاشة مُستخدم التطبيق والرد بالطريقة نفسها، ومن ثَمَّ يتمكَّن الطرفين من إجراء المكالمات الهاتفية وإتمامها.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

3. «P3».. لمكالمات الفيديو

يحاول تطبيق «P3» حل المشكلة السابقة نفسها ولكن من خلال تكنيك آخر، وهو إجراء المكالمات بخاصية الفيديو عبر شبكة «الواي فاي» أو عبر باقة بيانات الهاتف.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

4. «Spread the Sign».. أضخم قاموس للغة الإشارة

إذا كان ضمن أفراد أسرتك أو أصدقائك أحد المصابين بالصمم؛ قد ترغب في تعلُّم لغة الإشارة للتعامل معهم، وهو ما يوفره تطبيق «Spread the Sign» الذي يُعَد أحد أكبر قواميس لغة الإشارة ضمن التطبيقات الأخرى التي تُقدم الخدمة نفسها؛ إثر احتوائه على أكثر من 300 ألف علامة بـ25 لغة مختلفة، مع خاصية إضافة المزيد من الإشارات الجديدة سنويًا.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

5. «Color Namer».. العلاج المثالي لـ«عمى الألوان»

من بين التحديات التي يواجهها البعض الإصابة بـ«عمى الألوان»؛ التي تجعلهم غير قادرين على تمييز الألوان؛ وهو ما قد يعقِّد حياتهم على المستوى العملي أو الترفيهي.

تطبيق «Color Name» يُعالج هذه المشكلة؛ من خلال إتاحته الفرصة لمستخدميه لتحديد الألوان وتسميتها ومعرفة الفارق بينها؛ وبالتالي يمكنهم اختيار الألوان الأنسب لإطلالاتهم ودهانات منازلهم والكثير من الأمور الأخرى التي تعتمد على الألوان.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

6. «Spoken – Tap to Talk AAC».. الكلام المُباح

«Spoken – Tap to Talk AAC» هو تطبيق مُخصص لمساعدة من يُعاني من مشكلات بالحديث أو نُطق الكلمات؛ مما قد ينتج عنه مشكلات بالتواصل.

كل ما على المُستخدم فعله هو النَقر على الكلمات أو الرموز التي تظهر على الشاشة لتكوين جمل مفيدة؛ وهكذا لا يلبث أن يتحدث التطبيق بالنيابة عنه وتتحول كلماته إلى صوت مسموع.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

7. «Talk For Me».. فاقد الشيء أفضل من يُعطيه

فاقد الشيء هو الشخص الأفضل سواء لتمثيله أو للبحث عن علاجه، لهذا لم يكن غريبًا أن يكون من صَمَّم تطبيق «Talk For Me – Text to Speech» هو شخص أبكم بالأساس، وأمام سعيه لجعل حياته أفضل؛ طَّور التطبيق الذي من شأنه مساعدة من يعانون من مشاكل في الحديث، سواء كانت تلك المشاكل نتيجة إعاقة أو حتى نتجت عن إصابات أخرى مثل التوحد أو السكتات الدماغية.

يُتيح التطبيق عدة خصائص، بدايةً من الكتابة وتحويل الكلمات والعبارات المكتوبة إلى أخرى منطوقة، مرورًا بإمكانية حفظ العبارات في قاعدة بيانات الأرشيف لاستخدامها عند الحاجة، وصولاً لخاصية التهجئة التلقائية التي تُكمل الكلمات كتابةً بمجرد إدخال الحروف الأولى؛ للتسهيل على المُستخدم ومساعدته سواء في التهجئة أو إسراع عملية التواصل.

لتحميل التطبيق على نظام «iOS»، اضغط هنا.

علوم

منذ 4 سنوات
7 تطبيقات مفيدة.. ستجعل الحياة أسهل للمكفوفين

8. «Wheelmap».. رفيق الطريق

«Wheelmap» تطبيق مثالي لأولئك الذين يعانون من إعاقة حركية؛ إذ يساعدهم للعثور على المطاعم والمقاهي والنوادي، ودور العرض، ومواقف السيارات، ووسائل النقل العام الملائمة للتنقل باستخدام كراسيهم المتحركة.

وذلك من خلال طريقة بسيطة تؤهلهم للبحث عن الأماكن التي يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة في جميع أنحاء العالم مُستخدمين الخرائط العالمية المتوفرة بالتطبيق.

كذلك يُتيح إمكانية إضافة علامات للأماكن التي يمكن الوصول إليها للرجوع إليها في المستقبل، والأهم يمكن مشاركة التعليقات وتحميل الصور لنقل تجربة المُستخدم الشخصية؛ وبالتالي مساعدة الآخرين من أجل تحديد إذا ما كان ذلك مناسبًا لهم أم لا.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

9. «FuelService».. البحث عن الوقود

«FuelService» هذا التطبيق يساعد السائقين الذين يعانون من إعاقة حركية في العثور على المساعدة للتزوّد بالوقود من أجل سياراتهم على نطاق العديد من الدول، خاصةً وأن هذه المَهَمَّة قد تكون بمثابة تحد للأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة أو السائقين المعاقين.

وهو ما هدفت شركة «FuelService» إلى توفير حل له؛ من خلال إظهار محطات الوقود التي يوجد بها موظفون يمكنهم المساعدة عبر التطبيق، واختيارها من ضمن قائمة أو خريطة.

من الخدمات التي يوفرها التطبيق أيضًا، إخطاره للموظف العامل بمحطة الوقود فور الوصول إليها، وتحديد عدد الدقائق المتبقية قبل أن يخرج للمساعدة، بالإضافة إلى تضمنه تصنيفًا للمساعدة في اختيار محطات وقود سبق لها أن قدمت خدمة جيدة للآخرين.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

10. «Assistive Touch».. الأزرار الافتراضية هي الحل

بالنسبة لبعض المصابين بإعاقات جسدية قد يكون استخدام الهاتف الذكي وتشغيله بأبسط صورة ممكنة عملية بالغة الصعوبة؛ بسبب عدم قدرتهم على القيام بعملية اللمس بشكل تلقائي، واللذين يعانون من تلك المشكلة يمكنهم اللجوء إلى تطبيق «Assistive Touch» الذي يأتي متوفرًا بأزرار افتراضية؛ تتيح للمستخدمين التنقل داخل الجهاز دون الحاجة إلى لمسه فعليًا.

بين أزرار الصفحة الرئيسية الافتراضية، وأزرار الرجوع خطوة للخلف، وأزرار لقطة الشاشة «سكرين شوت» ، والتحكم في مستوى الصوت والإضاءة، وحتى تشغيل الجهاز وإيقافه؛ هكذا تتحول المهام التي كانت أقرب للمستحيل إلى مهام يسيرة.

لتحميل التطبيق على نظام «أندرويد»، اضغط هنا، أما لنظام «iOS»، فاضغط هنا.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد