إجابات مختلفة ومثيرة أجاب بها الكثيرون على موقع كورا حول هذا السؤال: ما هي أغرب الحقائق والمعلومات حول الصين وساكنيها، ومن تلك الإجابات جمعنا لكم أفضلها.

 

1- كوارث قانون «طفل واحد لكل أسرة»

طفل صيني

اتجه أحد مستخدمي موقع كورا “كاي بيتر” في إجابته إلى مناقشة مشكلة قد يظن الناظر لها من بعيد أنها تافهة ولكنه إذا تعمق فيها سيرى الكوارث التي تسببها هذه المشكلة: وهي مشكلة “طفل واحد لكل أسرة”، فقد يظن البعض أن هذا القانون المفعل في الصين منذ فترة طويلة هو قانون مفيد يؤدي إلى ترشيد السكان، إلا أن هذا القانون لم يكن أبدًا مفيدًا في بلد مثل الصين ثقافته تفضل الأطفال الذكور عن الإناث حيث الذكر هو من سيستطيع “حمل اسم العائلة” وبما أن لكل أسرة فرصة واحدة للإنجاب فإنهم يتجهون للإجهاض كحل لاختيار جنس المولود.

 

ففي مقابل كل 100 بنت تولد هناك حوالي من 117-120 ولد. ونتيجة لهذه المشكلة فإن الصين حاليًا لديها حوالي 30 مليون رجل تتراوح أعمارهم من 25- 40 عامًا ليس لديهم شريكة. ولبيان ضخامة هذا الرقم فإن “30 مليون شخص” هو عدد أكبر من السكان البالغين في ولاية كاليفورنيا، وهو أيضًا أكبر من عدد السكان البالغين في دولة كندا بالكامل.

فالصين لديها 30 مليون شاب لن يستطيعوا أن يتزوجوا على الأغلب أو يعثروا على رفيقة، وهذا العدد المهول له عواقب وخيمه:

  • النساء لهم تأثير حضاري على الرجال: فالرجل دون زواج عادة ما يميل للانضمام إلى عصابة أو الانخراط في سلوك معادٍ للمجتمع ولكن في حاله وجود زوجة وأسرة فإن انتباهه وتركيزه يكون منصبًّا على إعاله أسرته. وبالفعل فإن معدل الجريمة بين الرجال غير المتزوجين لا يهدأ في الصين، والمتوقع أنه سيستمر في الزيادة.

 

  • ونتيجة لعدم قدرة معظم الرجال على الزواج نتج عن ذلك مافيا تجارة الفتيات اللاتي لم تتجاوز بعضهن الـ10 أو 12 عامًا، حيث يتم أخذهن من المناطق الفقيرة في آسيا (تايلاند والفلبين وفيتنام)، هؤلاء الفتيات يتم خطفهن أو خداعهن أو شرائهن ومن ثم بيعهن لبيوت الدعارة. وتواجه هؤلاء الفتيات حياه قاسية من الاستغلال الجنسي الذي لا ينتهي غالبًا إلا بالموت. فالكثير منهن لا يعشن لما بعد سن العشرين.

كل هذا البؤس البشري نتيجة لسياسة حكومية خاطئة.

 

2- المدن الصينية المهجورة


ذلك كان محور إجابة “كينشاك ادوا”، فهو يرى أن الصين تقوم ببناء الكثير من المنشآت التي ليس من المرجح أن يتم شغلها في العقد القادم وربما لفترة أطول من ذلك وهذا يتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة وينعكس بسوء حال على فقراء البلد:

  • فقد قامت الصين ببناء العديد من المدن كامتداد لمدن التعدين الحالية (مدينة تعدين هي مدينة تكون الصناعة الرئيسية فيها هي التعدين حيث توافر الموارد المعدنية) وعلى الرغم من بناء مدن جديدة، إلا أن العمال لا يزالون يعيشون في منازلهم القديمة. ولذلك يكون العمل على تهجير معظم السكان في المناطق الريفية وإجبارهم على الانتقال إلى مكان آخر حيث التكلفة عالية للغاية.


 

  • بلاد العجائب: هذه القلعة مثلًا هي جزء من حديقة ترفيهية مهجورة تسمى “بلاد العجائب” توقف البناء فيها عام 1998 وتم البدء في هذه الحديقة على أساس أن تكون أكبر حديقة ترفيهية في آسيا. وهذه القلعة ليست الوحيدة ولكنها واحده من بين العديد من الهياكل التي لم تنتهِ بعد أن أجبرت المشاكل المالية الممولين على التوقف.


  • وغيرها العشرات من المدن المليئة بعشرات الآلاف من العقارات غير المشغولة بسبب ارتفاع أسعار تلك البنايات والتي تصل أسعارها في مدينة كل مبانيها فارغة مثل مدينة “كينج باشاي” لـ50-100 ألف دولار.


  • مثل هذه الأحياء التي تم تشريد الآلاف من القرويين من أجل بنائها ستبقى سنين طويلة حتى يستطيع البعض شراءها والعيش فيها.



 

 

3- معلومات طريفة متفرقة عن الصين وشعبها

جعل “راجاف” إجابته على هيئة عدد من المعلومات والتي يرى أنها من المعلومات الطريفة والغريبة عن الصين:


أ) هل ترى هذا الدبوس هناك؟ هذا الدبوس يتم وضعه أسفل ذقن جندي الجيش أثناء التدريب حتى يظل ذقنه مستقيمًا ولا يكون قادرًا على النوم مهما وصلت درجة تعبه.

 


ب) تستخدم الشرطة الصينية أحيانًا الإوز بدلًا من الكلاب البوليسية وذلك لامتلاكه المزيد من العدوانية والذكاء.


ج) عرض ماو تسي يونغ (رئيس الحزب الشيوعي الصيني الحاكم) عام 1973 إرسال 10 مليون امرأة صينية إلى الولايات المتحده لزيادة عدد سكان الولايات المتحدة وزيادة التجارة.

 

د) يؤكل سنويًا 4 مليون قطة في الصين.


هـ) سجلت الصين الرقم القياسي لأطول ازدحام مروري امتد لأكثر من 62 ميلًا، والذي استمر لـ12 يومًا، جيث وصل هذا الازدحام من العاصمة بكين إلى المقاطعة الشمالية لمنغوليا الداخلية.


و) كان جهاز “البلايستيشن” ممنوعًا في الصين حتى مايو 2014.


ز) المدمنون على استخدام الهاتف المحمول لديهم حارة خاصة بهم في شوارع الصين لتجنب أي حوادث أثناء المشي.

 

4- لدى الصين مواقع تواصل اجتماعي محلية تفوق في شهرتها فيس بوك وتويتر

واستكمل “سيمون شياو” لتلك المعلومات التي تبدو غريبة عن المجتمع الصيني:

  • كعكة الحظ: هي كعكة بداخلها قطعة من الورق تتضمن عبارة صينية مع ترجمة لتلك العبارة، ويتم تقديمها في كثير من الأحيان على أنها حلوى صينية على الرغم من أنها لا توجد في الصين أصلًا، وتعتبر الولايات المتحدة هي أكثر الدول المستهلكة لها.
  • لا يبدو أن كل الصينين يشبهون الآسيويين، فهناك 55 أقلية عرقية معترف بها في الصين بعضهم تركي أو من آسيا الصغرى أو حتى من الروس.
  • على الرغم من أن فيسبوك وتويتر ويوتيوب ومواقع عديدة أخرى محجوبة في الصين، إلا أنه هناك العديد من منصات التواصل الاجتماعي المحلية شديدة الانتشار هناك.

صورة توضح المواقع الإلكترونية الصينية شديدة الانتشار

 

  • ماء الصنبور في الصين غير صالح للشرب غالبًا.
  • الكازينوهات غير قانونية في الصين إلا في بلدة مكاو، لذلك يوجد العديد من الكازينوهات غير المرخصة تحت الأرض.
  • يمكن اعتبار لعبة “ما جونج” (لعبة قمار صينية) بنفس أهمية لعبة البيسبول وكرة السلة في أمريكا.


  • يوجد أكثر من 300 ألف إفريقي يعيشون بشكل غير قانوني في الصين.

 

5- أمور من النادر أن يعرفها الكثيرون عن الصين

عيدان أكل الطعام في الصين


يرى “اشام كار” أن الأشياء التي سيذكرها من النادر أن يعرفها الكثيرون عن الصين:

  • يتم قطع 20 مليون شجرة سنويًا لتلبية الطلب الصيني على عيدان تناول الطعام (الصين تستخدم 80 مليار زوج من عيدان تناول الطعام سنويًا).
  • الصين لديها ثالث أكبر احتياطي فحم في العالم، حيث تمثل الصين 46% من إنتاج الفحم العالمي.
  • في غضون عامين أنتجت الصين من الأسمنت أكثر مما أنتجت الولايات المتحده في القرن العشرين. حيث تعتبر الصين أكبر منتج للأسمنت في العالم.
  • التدخين يقتل مليون صيني كل عام. وتقدر منظمة الصحة العالمية أنه بحلول عام 2050 سوف يقتل التدخين 3 مليون صيني سنويًا.
  • طول خطوط السكة الحديدية في الصين يبلغ ضعفي قطر كوكب الأرض.
  • أغنى 20 شخصية في الصين يمتلكون ثروة تقدر بـ145 مليار دولار.
  • لدى الصين معدلات انتحار تصل لـ22 حالة من كل 100 ألف شخص سنويًا. وهو ضعف معدلات الانتحار في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • الصين هي أكبر مستهلك للحوم الخنزير في العالم، لذلك ليس من المستغرب أن نصف الخنازير في العالم تقبع هناك.

 


اقرأ لدينا: الهند ليست اليوجا والرقص وعبادة البقر فقط .. أمور يجب أن يعرفها كل شخص عن الهند

فوكس: في 11 نقطة شرح بالصور والرسوم البيانية لكل ما تريد معرفته عن أزمة الاقتصاد الصيني الحالية

عرض التعليقات
تحميل المزيد