تخترق الأغاني والأناشيد الوطنية الفلسطينية والعربية الأخبار المؤلمة، فتذاع وتبث وتنشر هذه الأناشيد والأغاني على وسائل الإعلام بالتزامن مع مواجهة المقاومة الباسلة، ومع جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي في حربه “العصف المأكول”.

منذ اندلاع هذه الحرب قدّم الفنانون الفلسطينيون والعرب العديد من الأناشيد والأغاني التي تشحذ همم أهل غزة، وتدعم صمودهم وتبشر بنصرهم. كما تأتي هذه الأغاني والأناشيد في إطار الدعاية والحرب النفسية ضد الاحتلال. ومن هذه الأناشيد والأغاني:

يا غزة يا الجنة (عمر العبداللات)

أنتج وغنى الفنان الأردني عمر العبداللات أغنية بعنوان “يا غزة يا الجنة”، وقال العبداللات في تصريحات صحفية: “إنه شعر بالألم شأن أي مواطن عربي غيور على وطنه وأمته، وعلى فلسطين التي هي ملك للعرب جميعًا”.


اصمدي يا غزة ( لطفي بوشناق )

أطلق المطرب التونسي لطفي بشناق أغنية “غزة اصمدي”، وسجل بوشناق – وهو سفير السلام لدى الأمم المتحدة- الأغنية ليعود إلى الساحة الفنية بعد غيابه لفترة طويلة، كما جدد الفنان التونسي من خلالها تعاونه مع الموسيقار الجزائري الشهير نوبلي فاضل.

 

الحق سلاحي (جوليا بطرس)

اختارت الفنانة اللبنانية جوليا بطرس عنوان “الحق سلاحي” في الأغنية التي قدمتها لدعم المقاومة بغزة، وللتضامن مع الشعب الصامد في غزة، وقالت جوليا إن الأغنية مهداة إلى الشعب الفلسطيني والمقاومة في أي مكان ضد الاحتلال.

 

“العصف المأكول”

كانت من أوائل الأناشيد التي تزامنت مع هذه الحرب، وحملت نفس اسم المعركة “العصف المأكول” الذي أطلقته كتائب القسام – الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”-، وأنشودة “فإن عدتم فها نحن” وهما أنشودتان لفريق الكتائب الفني.



كما قدمت فرقة “الغرباء” بعض الأناشيد منها “طيارة حماس”، “ويا غزة قومي”:



اضرب تل أبيب 2 (البوريني والنجار)

نظرًا للنجاح الذي لاقته أغنية “اضرب تل أبيب”، طرح الفنانان الفلسطينيان شادي البوريني وقاسم النجار، الجزء الثاني من هذه الأغنية تحت نفس العنوان “اضرب اضرب تل أبيب .” كما قدم البوريني بمفرده أغنية أخرى أطلق عليها “شكرًا يا عرب غزة بخير، ونقد البوريني في هذه الأغنية الموقف العربي وتقصيره تجاه العدوان على غزة.



بشرى النصر (عبد الفتاح عوينات)

ولم يتأخر الفنان عبد الفتاح عوينات عن تقديم عمل فني تضامنًا مع غزة، فعوينات يُعرف كأشهر الفنانين الذين قدموا الأناشيد الوطنية لفلسطين، واختار عوينات هذه المرة عنوان “بشرى النصر” لدعم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، واشتركت الفنانة الفلسطينية ميس شلش مع الفنان أحمد الكردي فقدما لغزة “أنات الوطن”.




عرض التعليقات
تحميل المزيد