الإنترنت أصبح مصدرًا مهمًا للغاية للطلاب، في كل المراحل الدراسية، حتى وصل الأمر إلى إمكانية الحصول على شهادة جامعية، أو حتى شهادة ما بعد جامعية، من خلال الدراسة عبر الإنترنت. ماذا إذًا عن المصادر التي تساعد الطلاب في العملية التعليمية؟

هناك آلاف المواقع على الإنترنت متخصصة في مساعدة الطلاب بشكل عام، سواء عن طريق تقديم الكورسات أو النصائح، أو حتى نماذج للامتحانات، يمكن للطلاب حلها والحصول على تقييم مبدئي يساعدهم على تحديد مستواهم، بالإضافة إلى عدد كبير من الطرق المختلفة التي من خلالها يمكن للطلاب الاستفادة من الإنترنت.

1- موقع Mathway

دعونا نبدأ بالرياضيات، إذ يعاني كثير من الطلاب من مقررات الرياضيات، خاصة الطلاب الذين يفضلون التخصصات الأدبية. هذا الموقع يساعدك على حل أي مسألة رياضية، عن طريق الاشتراك مقابل مبلغ بسيط من المال. يُعلّمك الموقع طرقًا مختلفة لحل كل مسألة، بل يمكنك كذلك التدرب على حل مسائل مشابهة لتلك التي لم تكن تعرف حلها.

2- موقع Ninja Essays

يمكنك التفكير في هذا الموقع كمنصة للتواصل الاجتماعي بين الطلاب من كل أنحاء العالم؛ لمناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالتعليم، وبخاصة كتابة الأوراق البحثية والأوراق العلمية بشكل عام. يمكنك كذلك من خلاله تحسين عدد كبير من مهارات التعليم لديك، والتواصل مع طلاب للاستفادة من خبراتهم وطرقهم في الدراسة.

3- موقع rosettastone

إذا كنت تفكر في تعلم اللغات، ولا شك أنك تحتاج على الأقل لتعلم الإنجليزية، فهذا الموقع هو أفضل خيار لديك لتعلم أي لغة تريدها، وبخاصة الإنجليزية. يعتبر الموقع رائدًا في تعليم اللغات، عن طريق مناهج للقراءة والسمع والتواصل، مقابل مبلغ يدفعه الطالب سنويًا. يمكنك كذلك من خلال الموقع، التواصل مع أشخاص يتحدثون اللغة التي تريد تعلمها والاستفادة منهم.

4- موقع Sylor

بعيدًا عن المنصات التي بدأت في الحصول على أموال، والتربح من خلال التعليم عبر الإنترنت، فإن سايلور في المقابل مؤسسة خيرية غير ربحية، لديها هدف واحد وبسيط، وهو جعل التعليم عبر الإنترنت مجانيًا للجميع، هذا يعني أن كل المواد الموجودة على موقع المؤسسة متاح للجميع بدون أي مقابل مادي.

5- موقع knowledgenet

هذا المصدر خُصص للطلاب المهتمين بمجالات تكنولوجيا المعلومات. يمكنك زيارة هذا الموقع في أي وقت تحتاج في الحصول على مصدر لفهم موضوع معين في مجال تكنولوجيا المعلومات. يمكنك التفكير في الموقع كمحرك بحث للمجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، بشكل أكثر دقة وتفصيلًا.

6- موقع quizlet

من خلال هذا الموقع، يُسجل الطلاب من كل مكان في العالم ملاحظاتهم العلمية، وكذا الدروس التي حصلوا عليها، والامتحانات السابقة أيضًا. كل ما في الأمر أن عليك اختيار الموضوع الذي تبحث عنه، وستجد الكثير من المصادر الموجودة على الموقع، التي ستساعدك في المذاكرة.

7- موقع cram

بطاقات المذاكرة إحدى الطرق المفيدة جدًا للدراسة، إذ يقوم الطلاب بكتابة المصطلح أو المفهوم في ناحية من البطاقة، وفي الناحية الأخرى التعريف أو المعنى. من خلال هذا الموقع يتبادل الطلاب آلافًا من بطاقات المذاكرة، بحيث يقوم الطلاب برفع البطاقات التي قاموا بكتابتها من قبل على الموقع، وبهذه الطريقة لن تحتاج إلى إعادة كتابة البطاقات مرة أخرى.

8- موقع gradesaver

هل كنت تحلم من قبل بالانضمام إلى جامعة هارفارد العريقة لكن لم يحالفك الحظ؟ في هذا الموقع ثمة إرشادات للمذاكرة، كُتبت من قبل طلاب وأعضاء هيئة تدريس بالجامعة، بالإضافة إلى عدد من الأوراق البحثية المكتوبة عبر طلاب من جامعة هارفارد، يمكنك الاطلاع عليها دون مقابل.

9- موقع hippocampus

هل تريد الحصول على المساعدة في موضوع دراسي معين؟ هذا الموقع، ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي، يعمل على ربط الطلاب ببعضهم البعض، وتبادل الخبرات في مجالات دراسية مختلفة. إذا كنت لم تفهم بعد موضوعًا معينًا خاصًا بالفيزياء على سبيل المثال، فستجد من يساعدك في هذا الموقع.

10- موقع Howtostudy

«كيف تذاكر؟» هذا السؤال الذي يواجهنا جميعًا قبل البدء في دورة تعليمية معينة. ما هي الطريقة الأمثل لمذاكرة الرياضيات؟ وكذلك الطريقة المثلى لمذاكرة الأدب واللغة؟ هذا الموقع يمتلك الإجابة على هذه الأسئلة في كل التخصصات، سيساعدك الموقع لفهم الطريقة المثلى لمذاكرة كل موضوع من المواضيع العلمية.

عرض التعليقات
تحميل المزيد