أصبح الحديث عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم، من حق في طُرق معدة خصيصًا لظروفهم، ومواصلات تراعي مشاكلهم الصحية، والحق في تعليم مناسب مرورًا بنسبة في الوظائف الحكومية، وأن تكفل لهم الدولة ما يحقق لهم الاستقلال، وصولاً للحق في الزواج والمشاركة السياسية؛ أمرًا مفروغًا منه.

ومن أجل ضمان هذه الحقوق المتفرعة من حق التعليم والتي تستهدف حق السعي للحصول على الاستقلال، كان لا بد من وجود مواقع متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مواقع هدفها نشر برامج التنمية الصحية وتوعية الآباء والأمهات بكيفية التعامل السليم في الصغر.

مواقع تقدم من الأخبار ما يهمهم وما يسهّل لهم أن يتعاملوا معه، كأن يكون المحتوى المقدم مسموعًا لذوي الإعاقة البصرية، أو فيديوهات تشرح بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، ومن بين قليل من المحتوى العربي المتخصص لذوي الاحتياجات الخاصة على الإنترنت مقارنة بمئات المواقع الأجنبية نرشح لكم هذه المواقع الأربعة.

1. موقع الجمعية البحرينية لمتلازمة داون


تأسست الجمعية نفسها على أرض الواقع سنة 1997 في البحرين، وهذا الموقع هو أحد أنشطتها الإلكترونية، ويقدم الموقع إرشادات لأولياء الأمور في التعامل مع ذويهم، كما يقدم حصيلة أكثر من 100 دورة وورشة، والموقع ثريُّ بالمعلومات ومصادرها في الكتب، كما أنه يقدم خدمة الاستشارة الطبية الإلكترونية.

2. دسكا.. موقع وبيت خبرة


“تهدف دسكا لأن تكون بيت خبرة محلي في تمكين ومساعدة الأسر لتحقيق حياة كريمة وعادلة لأبنائهم من ذوي متلازمة داون ومساعدتهم في الاندماج والتفاعل مع المجتمع وذلك من خلال تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية التخصصية”؛ هكذا يعرّف الموقع نفسه.

يقدم الموقع – مع قلة منتجهِ – نصائح وأخبارًا عن الفعاليات المتعلقة بمصابي متلازمة داون، كما يقدم مقالات مفيدة.

3. معاق نيوز.. أول موقع عربي من نوعه


أخبار لذوي الاحتياجات الخاصة، ولأهاليهم وأسرهم، وللأطباء، ولأي متابع لشؤونهم، فهو أول موقع أخبار يرصد ويكتب ويتوجه للمعاقين بشكل رئيسي، وأول موقع إلكتروني اجتماعي عربي موجه لذوي الاحتياجات الخاصة، إنه معاق نيوز.

الموقع غير طبيّ بالأساس، ولكنه يجمع أيَّ أخبار تهم المعاقين، فستجد به مثلاً خبرًا عن “ملاهي بتكساس للمعاقين”، وعن “فيلم ميسي بغداد” وهو فيلم بطله معاق يهوى كرة القدم، وقصص نجاح إنسانية لذوي احتياجات خاصة تفوّقوا في حياتهم العملية، كذلك تحقيقات عن انتهاكات يتعرض لها ذوي الإعاقة بالوطن العربي.

4. إصرار.. الموقع الفائز بجائزة إبداعي عالمي


واحد من أكثر المواقع الجديرة بالمتابعة في هذا الشأن، ويتميز عن غيره بالإبداع في طرح الموضوعات، ومناقشة جديد الموضوعات أولاً بأول، وينقسم الموقع تبعًا لنوع الإعاقة إما بصرية، أو حركية، أو سمعية، أو عقلية.

إلا أن تميزه الأكبر في الفيديوهات، والمحتوى البصري الذي يجمعه مع على اليوتيوب من كل دول العالم ويصنفه تحت اسم كل قسم من أنواع الإعاقة.

وهذه 10 من أهم المواقع الإنجليزية المتخصصة لمن يمتلك لغة إنجليزية جيدة:

عرض التعليقات
تحميل المزيد