يقولون إن كفاءة قائد في إلقاء خطابه قادرة على حشد الملايين حوله – إن لم يكونوا مهددين بالسلاح مقابل التصفيق-، وكان القرن الماضي شاشة طل منها الطيب والديكتاتور بخطبهما الحماسية كل برغباته, وهنا سنشاهد هذه الفئة غير القليلة التي استغلت شاشتها لبث خطب لم تكن نتائجها سلمية أبدًا.

1- جورج بوش يعلن حربه على العراق

عندما تُزيح الولايات المتحدّة صدام حسين من العراق، سوف يستطيع الشعب العراقي أن يكون قدوة لكل الشرق الأوسط، أمّة سلميّة وحيّة، أقوى ما في الحريّة هو تجاوز الكراهيّة والعنف فلا لا تُدمّروا آبار البترول، ﻷنها مصادر ثروة تعود للشعب العراقيّ.

هذا ما لم يحدث أبدًا, فقبل هذا الخطاب وإعلان جورج بوش الحرب على العراق عام 2003، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية نشر أخبار كاذبة حول تجارب العراق النووية وعلاقتها بالقاعدة, وما إن أنهى بوش خطابه حتى انتشرت فيديوهات الهجمات الأمريكية على بغداد وسقوطها وانهيار النظام العراقي بإسقاط تماثيل صدام حسين وبث روح الخيانة بين الجيش السابق والحرس الجمهوري والحرس الخاص من جهة أخرى؛ مما أضعف العراق في حرب تخطى ضحاياها 700 ألف قتيل عراقي في الثلاث سنوات الأولى فقط، وخسارة حقول النفط، وتأجيج لحرب أهلية بين العراقيين الفقراء من بعد الحرب وخسارة مواردهم.

2- عبد الفتاح السيسي يطالب بتفويضه لمحاربة الإرهاب

 

ورغم ضعف أدائه كان لخطاب الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي التأثير الأكبر، والذي فاق خطابه لعزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين, حيث طالب وزير الدفاع وقتئذ في خطابه يوليو 2013 من الشعب المصري النزول إلى الشوارع ومنح الجيش والشرطة تفويضًا شعبيًّا لمواجهة العنف والإرهاب؛ خوفًا من حركات مطالبة بالجهاد في سبيل الله ضد الجيش، وكشف السيسي في خطابه أنه جلس مع قيادات جماعة الإخوان قبل عزل محمد مرسي وتلقى تحذيرًا من موجة عنف لتخويفه من أي إجراء.

بالفعل استجابت أعداد كبيرة من المصريين، وكانت النتيجة أن قتل 2237 شخصًا من مؤيدي الرئيس السابق أثناء فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة وأحداث رمسيس والمنصة واقتحام الجامعات واعتقال 510 طلاب.

3- خطاب النبوءة وتوعد هتلر بالقضاء على اليهود

 

جنون واضح تتسم به شخصية هتلر في خطبه وانفعالاته المؤثرة, وهذا بدا بشكل بالغ في خطابه بتاريخ 30 يناير 1939 للبرلمان الألماني وهو يتهم المؤسسات المالية اليهودية العالمية بتأليب العالم لجره في حرب عالمية ثانية, وأكد أن النتيجة لن تكون أبدًا بانتشار الشيوعية وانتصار اليهود على العالم، بل ستكون في إبادة العرق اليهودي في أوروبا, الخطاب الذي سمي بخطاب النبوءة لحديثه عن نبوءته بأنه سيصل للسلطة ومقابلة اليهود لنبوءاته بالسخرية.

11 مليون شخص هم نتيجة العقاب الذي فرضه هتلر ونازيته على اليهود عام 1941، من أجل إنجاب جيل أفضل نقي متأثرًا بنظرية الانتقاء الطبيعي لدارون, لذا لاحق اليهود ذوي الإعاقات الجسدية والعقلية – ولم يستثن الأطفال- والمثليين من الألمان.

4- إعلان صدام حسين غزو الكويت

الكويت طالبت بالاندماج، وأنا وفاءً للجذور التاريخية بأن الكويت والعراق حالة واحدة فقد اتفقت وحزب البعث ومجلس الوزراء ومجلس وزارة الحكومة المؤقتة بالكويت بالإجماع على إعلان وحدة اندماجية كاملة.

نقطة محورية في تعامل العالم مع منطقة الخليج خلقها صدام حسين أغسطس 1990، عندما أعلن ضم الكويت إلى العراق وإعلانها المحافظة رقم 19 في العراق, تلك العملية العسكرية التي لم تستغرق يومين وانتهت بالاستيلاء الكامل على الكويت وتشكيل حكومة صورية برئاسة علاء حسين حتى الإعلان عنها محافظة بعد ذلك بأيام قليلة، وتغيير أسماء الشوارع والمنشآت وإغلاق السفارات أمام مقاومة ضعيفة حتى تحرير الكويت بعد 7 أشهر.

5- انقلاب أوغستو بينوشيه على سلفادور الليندي

 

بعد أسبوعين ونصف فقط من تعيينه قائدًا للجيش التشيلي قام بينوشيه بالانقلاب عسكريًّا على حكومة الرئيس سلفادور الليندي الاشتراكية وقتله. في 11 سبتمبر 1973، كان الخطاب المؤثر الأخير لسلفادور والأول لبينوشيه قبل لحظات من قصف القوة الجوية التشيلية للقصر الرئاسي وقتل سلفادور بروايات مختلفة، منها أنه قتل برصاصه من مسدس مكتوب عليه “إلى صديقي الطيب سلفادور من فيديل كاسترو”، أو أنه قد مات في معركة قريبة من القصر الرئاسي، وأقل الروايات تصديقًا أنه انتحر.

رغم أنه تركها كقطعة من أمريكا إلا أن سنوات حكم بينوشيه تميزت بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان، حتى قيل إنه خلال 17 عقدًا كان التعذيب مستخدمًا بكثرة للبطش بكل المعارضين، حتى بلغت حالات التعذيب أكثر من 28 ألف حالة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد