يصعب الآن تخيل العالم بلا إنترنت، لذلك يشغل الكثيرين وضع سرعة الإنترنت وسعره، بالأخص في العالم العربي، وخلال رحلة «ساسة بوست» للبحث عن أحدث تلك الأرقام، توصل إلى ثلاثة مؤشرات للإنترنت خرجت إلى النور عام 2019، لقياس سرعة الإنترنت وسعره.

  • المؤشر الأول هو: مؤشر سعر الإنترنت على الهاتف؛ بحساب متوسط سعر الجيجابايت بالدولار الأمريكي، في 230 دولة في العالم.
  • والمؤشر الثاني هو: مؤشر سرعة إنترنت الهاتف، بحساب متوسط عدد الميجابايت التي يمكن تحميلها في الثانية الواحدة، في 137 دولة في العالم.
  • والمؤشر الثالث هو: مؤشر سرعة الإنترنت في النطاق العريض Fixed Broadband»»، بحساب عدد الميجابايت التي يمكن تحميلها في الثانية الواحدة، في 177 دولة في العالم.

السودان الأرخص.. وقطر والإمارات الأسرع

خلال أول مؤشرين جاءت دولتان عربيتان ضمن العشر الأُوَل، وهما: السودان وقطر؛ إذ حلّت السودان في المركز السادس عالميًا، في مؤشر سعر الإنترنت على الهاتف، وهي أرخص دولة عربية بـسعر 0.68 دولار للجيجا بايت، فيما حلّت قطر في المركز الرابع عالميًا في مؤشر سرعة إنترنت الهاتف، بسرعة تحميل بلغت 59.05 ميجابايت في الثانية، أما عن  مؤشر سرعة الإنترنت في النطاق العريض «Fixed Broadband» فقد تصدرّته عربيًا الإمارات، بحلولها في المركز رقم 40 عالميًا، بسرعة تحميل بلغت 54.98 ميجابايت في الثانية.

بمناسبة الأحداث الأخيرة.. 10 حقائق لا تعرفها عن السودان

جيبوتي الأغلى.. واليمن والجزائر الأبطأ

وفي المقابل جاءت ثلاثة بلاد عربية ضمن العشرة الأواخر في المؤشرات الثلاثة، وهم: جيبوتي، والجزائر، واليمن؛ إذ كانت جيبوتي أغلى دول عربية في مؤشر سعر الإنترنت، بحلولها في المركز 226 عالميًا من بين 230 دولة، بـ37.92 دولار. أما الجزائر، فقد تذيّلت الترتيب العربي في مؤشر سرعة إنترنت الهاتف، بحلولها في المركز 135 عالميًا من بين 137 دولة، بسرعة تحميل بلغت 6.19 ميجابايت في الثانية، فيما تذيّلت اليمن ترتيب الدول العربية والعالم في مؤشر سرعة الإنترنت في النطاق العريض «Fixed Broadband»، بسرعة تحميل بلغت 3.23 ميجابايت في الثانية.

اليمن جمعت بين «السيئين».. ومصر أبطأ من سوريا والعراق وليبيا والصومال

ومن المفارقات أن جمعت اليمن بين «السيئين»، وهما: بطء الإنترنت وزيادة سعره، فهي ثاني أغلى دولة عربية في سعر الجيجا بايت، وأبطأ دولة في العالم في سرعة إنترنت الهاتف، أما مصر التي تميّزت برخص سعر إنترنت الهاتف كونها ثاني أرخص دولة عربية ورقم 24 عالميًا في سعر الجيجا بايت، فكانت ثالث أبطأ دولة عربية في سرعة إنترنت الهاتف بحلولوها في المركز 166 عالميًا، لتكون بذلك أبطا من دول أخرى مثل: سوريا، والعراق، وليبيا، والصومال.

وفيما يلي إنفوجرافات تظهر ترتيب الدول العربية في سعر وسرعة الإنترنت خلال المؤشرات الثلاثة السابق ذكرها:

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد