عرض لأبرز الأحداث الرياضية التي شهدتها سنة 2015.

صحيح أن سنة 2015 لم تشهد تنظيم بطولات رياضية ضخمة بحجم كأس العالم لكرة القدم أو الألعاب الأولمبية، لكنها رغم ذلك شدت الأنظار بأحداث رياضية بارزة، نحاول استعراضها في التقرير التالي.

1- الكنغر الأسترالي يفوز بكأس آسيا على أرضه

1

شهد مطلع سنة 2015 تنظيم كأس آسيا لكرة القدم في أستراليا، وذلك لأول مرة منذ انضمامها للاتحاد الآسيوي، وكانت أغلب التوقعات صائبة، فقد فازت أستراليا بالكأس بعد تفوقها في المباراة النهائية على كوريا الجنوبية بهدفين لواحد، في دورة شهدت مشاركة عربية دون المستوى المأمول، فقد اكتفى المنتخبان العراقي والإماراتي بنصف النهائي ولعبا مباراة الترتيب التي فازت فيها الإمارات.

2- ساحل العاج يحرز كأس إيبولا!

2

من جهتها، نظمت دولة غينيا الاستوائية كأس إفريقيا للأمم، وهي الدورة التي أثارت الكثير من الجدل، بعدما اعتذر المغرب عن تنظيمها بحجة تخوفه من انتشار فيروس إيبولا في البلاد. وقدم المغرب طلبًا يلتمس فيه تأجيل الدورة، إلا أنّه قوبل بالرفض، فيما فرض الاتحاد الإفريقي عقوبات على المغرب، تم التراجع عنها بعد احتكام المغرب للمحكمة الرياضية.

وعلى كل حال فقد شهدت هذه الدورة فوز ساحل العاج بها بعد إخفاقه في دورات سابقة، إذ انتصر في المباراة النهائية على غانا بضربات الترجيح.

 

3- فرنسا تفوز ببطولة العالم لكرة اليد أمام مفاجأة المنتخب القطري «المجنس»!

3

احتضنت قطر بطولة العالم لكرة اليد، بين منتصف يناير ومطلع فبراير، وهي الدورة التي شهدت بروز مفاجأة مدوية بوصول المنتخب القطري إلى المباراة النهائية بعد تغلبه على منتخبات عريقة في اللعبة كالنمسا وألمانيا وبولونيا، قبل أن يخسر المباراة النهائية أمام منتخب فرنسا الذي أزاح حامل اللقب المنتخب الإسباني في نصف النهاية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب القطري كان مجنسًا بالكامل، باستثناء لاعبين فقط من أصل 17 لاعبًا، كانا من مواليد دولة قطر.

4- سيطرة «نوفاك دجوكوفيتش» على الكرة الصفراء مقابل صمود «فيدرير»

4

كانت هذه السنة هي الأفضل في مسيرة لاعب التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش، الذي تمكن من حصد 3 من البطولات الأربعة الكبرى، فقد فاز ببطولات أستراليا المفتوحة وأمريكا المفتوحة وويمبلدون الإنجليزية، كما وصل إلى نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية التي خسرها أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وهكذا فقد حافظ على موقعه كمتربع على تصنيف لاعبي التنس المحترفين.

من جهته، يواصل اللاعب السويسري روجيه فيدرير تحديه لعامل السن وتراجع اللياقة، فقد وصل إلى نهائي بطولتي أمريكا المفتوحة وويمبلدون، والتي خسرهما أمام دجوكوفيتش، أما الإسباني رافاييل نادال فما زال يبحث عن استعادة مستواه المعهود بعد الإصابات التي ألمت به وغيبته عن ميادين التنس لفترة طويلة.

 

5- الولايات المتحدة الأمريكية تثأر من اليابان وتحصد كأس العالم لكرة القدم النسوية

5

قامت كندا بتنظيم كأس العالم لكرة القدم للإناث بين شهري يونيو ويوليو، وكانت المباراة النهائية إعادة لمباراة الدورة السابقة في ألمانيا سنة 2011، بين منتخبي اليابان حامل اللقب والمنتخب الأمريكي، هذا الأخير تمكن من الثأر وإلحاق الهزيمة بغريمه بخمسة أهداف مقابل هدفين والفوز بالبطولة.

6- فريق برشلونة الإسباني يحقق ثلاثية تاريخية

6

عاش فريق برشلونة الإسباني فترة عصيبة حتى منتصف الموسم الكروي، وكان على وشك إقالة مدربه لويس إنريكي، لكنه تجاوز كل مشاكله، وظهر التفاهم والتناغم الكبير بين ثلاثي هجومه، الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي نيمار دا سيلفا، والأوروغوياني لويس سواريز، ليتمكن من حصد بطولة الدوري الإسباني، وكأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا بتغلبه في المباراة النهائية على فريق يوفنتوس الإيطالي بثلاثية مقابل هدف وحيد. وبذلك أصبح برشلونة الفريق الوحيد الذي يحقق الثلاثية مرتين.

7- قازان الروسية تحتضن بطولة العالم للسباحة.. والصين تتصدر

7

نظمت الدورة السادسة عشرة لبطولة العالم في السباحة في مدينة قازان الروسية صيف هذا العام، وقد شهدت مشاركة لافتة للصين التي حصدت 15 ميدالية 6 منها ذهبية، فيما حصلت المضيفة روسيا على الرتبة الثانية بـ9 ميداليات 6 منها ذهبية أيضًا، فيما اكتفت الولايات المتحدة الأمريكية التي غاب عنها البطل الأولمبي الأسطوري مايكل فيلبس بالمرتبة الثالثة، بجموع 5 ميداليات 3 منها ذهبية.

8- بطولة العالم لألعاب القوى في «عش الطائر» الصيني

8

نظمت الدورة الخامسة عشرة لبطولة العالم في ألعاب القوى بالعاصمة الصينية بكين، في ملعب عش الطائر الشهير الذي شهد حفل اختتام دورة الألعاب الأولمبية التي نظمتها المدينة سنة 2008، وقد أثبت الكينيون علو كعبهم وسيطرتهم التامة على المسافات الطويلة والمتوسطة، فتمكنوا من حصد 16 ميدالية 7 منها ذهبية، متربعين على صدارة سبورة الميداليات، متبوعين بمنتخب جامايكا الذي يقوده النجم أوسن بولت، فحصد الجامايكيون 12 ميدالية 7 منها ذهبية، أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد احتلت المرتبة الثالثة بـ 18 ميدالية، 6 منها ذهبية.

9- إنجلترا تنظم بطولة العالم للرجبي.. ونيوزيلندا تحصد اللقب

9

هي ثامن بطولة عالم للرجبي. استضافت إنجلترا البطولة من 18 سبتمبر إلى 31 أكتوبر. اشترك 96 منتخبًا دوليًّا في التصفيات وتأهل 20 منتخبًا، تمكن منتخب نيوزيلندا من الفوز باللقب بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب أستراليا، بينما احتل منتخب جنوب أفريقيا المركز الثالث في البطولة.

المصادر

عرض التعليقات
تحميل المزيد